تغذية

9 عادات خاطئة وشائعة من الفطور إلى سحور رمضان‎ (فيديو)

يقع الكثير من الصائمين في عادات خاطئة تبدأ من فطور رمضان إلى السحور، دون التنبه إلى التأثيرات السلبية الصحية التي قد تحدث بسبب تلك الأخطاء. ووفقًا لموقع "webteb"، فقد جاءت أغلب هذه العادات الخاطئة خلال الإفطار كالتالي: الإكثار من الأغذية المالحة والمنبهات أي تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو الملح، وكذلك شرب المنبهات بكميات كبيرة، مثل: الشاي، والقهوة. وتعمل جميعها على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش في نهار اليوم الذي يليه. تناول الوجبات الدسمة والسكريات يتناول بعض الصائمين الوجبات الدسمة جدًا والحلويات في السحور لاعتقادهم أنها تملأ المعدة وتزيل الشعور بالجوع،

يقع الكثير من الصائمين في عادات خاطئة تبدأ من فطور رمضان إلى السحور، دون التنبه إلى التأثيرات السلبية الصحية التي قد تحدث بسبب تلك الأخطاء.

ووفقًا لموقع "webteb"، فقد جاءت أغلب هذه العادات الخاطئة خلال الإفطار كالتالي:

الإكثار من الأغذية المالحة والمنبهات

أي تناول الأطعمة التي تحتوي على الصوديوم أو الملح، وكذلك شرب المنبهات بكميات كبيرة، مثل: الشاي، والقهوة.

وتعمل جميعها على إدرار البول، ما يؤدي إلى فقد بعض الأملاح المعدنية من الجسم والإحساس بالعطش في نهار اليوم الذي يليه.

تناول الوجبات الدسمة والسكريات

يتناول بعض الصائمين الوجبات الدسمة جدًا والحلويات في السحور لاعتقادهم أنها تملأ المعدة وتزيل الشعور بالجوع، ولكنها في الحقيقة تثقل المعدة وتسبب العطش.

وأشار خبراء التغذية إلى أن أفضل ما يمكن أن يملأ المعدة ويشعر بالشبع هو الخضراوات والفواكه؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي يستحسن أن تشكل عنصرًا رئيسًا ضمن التغذية في رمضان.

شرب الماء بكميات كبيرة

عادة رائجة بكثرة لاعتقاد العديد من الصائمين أن شرب الكثير من الماء خلال فترة السحور قد تقلل عطشه خلال رمضان.

والأنسب هو شرب كميات كافية من الماء مقسمة في الفترة بين الفطور والسحور، أي ما يقارب اللتر والنصف لتفادي مخاطر الجفاف.

إهمال وجبة السحور

لا يكترث صائمون بوجبة السحور من حيث وقتها المقارب لوقت الإمساك وهو وقت التوقف عن تناول الطعام، بل يجب الاهتمام بها وأن تكون مكوناتها غنية بالألياف الغذائية والبروتينات.

أما الأخطاء التي ترتكب خلال فترة الإفطار فهي كالتالي:

تناول كميات كبيرة من الطعام دون تجزئة

هناك من يناول كميات كبيرة من الطعام مرة واحدة وقت الإفطار، ولكن يفضل تناول وجبات صغيرة على فترات، مثل: وجبة وقت الإفطار، ووجبة بعد صلاة التراويح، ووجبة السحور.

الإفراط في تناول الحلويات

تكثر الحلويات في شهر رمضان، وأبرزها القطايف، لكن المبالغة في تناولها بعد الإفطار يؤدي إلى تراكم الدهون وحدوث السمنة.

شرب الماء البارد

قد يفضل بعض الصائمين شرب الماء البارد مباشرة في حالة العطش، ما قد يسبب مشاكل هضمية.

الإفطار على أطعمة دهنية

إحدى أهم الأخطاء الشائعة التي يجب الابتعاد عنها، وهي تناول الأطعمة الدهنية، مثل: المقالي والأغذية الدسمة، ويفضل البدء بالسكريات البسيطة التي يسهل هضمها.

وأفضل ما يبدأ به الصائم إفطاره هو التمر، فهو غني بالسكريات سريعة الامتصاص التي لا تحتاج إلى عمليات معقدة في تمثيلها، ما يؤدي إلى رفع سكر الدم بصورة معتدلة وسهلة.

عدم ممارسة الرياضة

رغم فوائدها الكثيرة إلا أن هناك من يهمل ممارستها في شهر رمضان، وأفضل وقت لها يكون قبل الإفطار بساعة إذا أمكن أو بعده بساعتين على الأقل، وفق المتخصصين بالتغذية.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً