تغذية

ما فائدة تناول الشمندر خلال الحمل؟

الشمندر مثله مثل أي نوع آخر من الأطعمة، هناك من يحبونه، وهناك آخرون لا يحبونه. ولمن لا يعرف الشمندر، فهو من الخضراوات الجذرية، ويتوافر بمجموعة متنوعة من الألوان، لكنه يشتهر أكثر بلونه الأرجواني الجميل. ويمكن لنكهته الترابية الحلوة قليلا أن تمتزج بشكل جيد مع أي شيء بدءا من السلطات وانتهاء بالعصائر. وبالإضافة لذلك، يتميز الشمندر أيضا بقيمته الغذائية المميزة، التي تجعل منه خيارا ذكيا لأي امرأة خلال فترة الحمل تحديدا، ونستعرض فيما يأتي أبرز فوائده خلال الحمل: يمنع إمساك الحمل بينما قد تتسبب الهرمونات خلال فترة الحمل في إبطاء عملية الهضم، فقد ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كما الشمندر،

الشمندر مثله مثل أي نوع آخر من الأطعمة، هناك من يحبونه، وهناك آخرون لا يحبونه. ولمن لا يعرف الشمندر، فهو من الخضراوات الجذرية، ويتوافر بمجموعة متنوعة من الألوان، لكنه يشتهر أكثر بلونه الأرجواني الجميل. ويمكن لنكهته الترابية الحلوة قليلا أن تمتزج بشكل جيد مع أي شيء بدءا من السلطات وانتهاء بالعصائر.

وبالإضافة لذلك، يتميز الشمندر أيضا بقيمته الغذائية المميزة، التي تجعل منه خيارا ذكيا لأي امرأة خلال فترة الحمل تحديدا، ونستعرض فيما يأتي أبرز فوائده خلال الحمل:

يمنع إمساك الحمل

بينما قد تتسبب الهرمونات خلال فترة الحمل في إبطاء عملية الهضم، فقد ثبت أن تناول الأطعمة الغنية بالألياف، كما الشمندر، يمكنه درء خطر الإصابة بالإمساك أثناء الحمل.

يساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي

img

فالشمندر مصدر غني جدا أيضا بحمض الفوليك، وثبت أن حصول الحامل على قدر كاف من هذا الحمض يساعد على منع مشاكل النمو عند الولادة مثل انعدام الدماغ والسنسنة المشقوقة. وينصح بأن تحصل الحامل عموما على 400 ميكروغرام من حمض الفوليك بصورة يومية، وإن كان يفضل أيضا استشارة الطبيب المختص بهذا الشأن.

يساعد على تجنب خطر الإصابة بالأنيميا

بينما يزداد خطر تعرض الحوامل للأنيميا أو "فقر الدم"، تلك الحالة التي تأتي مصحوبة بأعراض منها الشعور بتعب وضعف، فإن الأطباء يوصون بإمكانية الاعتماد على الشمندر، لكونه مصدرا نباتيا جيدا لمعدن الحديد، اللازم للنساء خلال الحمل.

يمنع تقييد نمو الجنين

ثبت من بعض الدراسات أن الشمندر قد يحول دون حدوث تلك الحالة، ومع هذا، طالب الباحثون بإجراء مزيد من الدراسات لتقييم جدوى الشمندر ومكملات النترات في الحمل.

يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل

ثبت من دراسة أجريت العام الماضي على فئران تجارب أن عصير الشمندر ساهم في خفض ضغط الدم وتحسين وظائف الأوعية الدموية، ومع هذا، فقد طالب الباحثون بضرورة إجراء مزيد من الأبحاث على البشر من أجل تقييم فوائد الشمندر بهذا الجانب.

يساعد في الحفاظ على الوزن

يعد الشمندر مصدرا غنيا بفيتامين سي، البوتاسيوم، الألياف، حمض الفوليك، المنغنيز والحديد، وكلها عناصر منخفضة السعرات وتصل نسبة الماء بها إلى 87 %، لذا يرى الباحثون أنه يمكن أن يساعد النساء اللواتي يرغبن في الحفاظ على أوزانهن.

مخاطر تناول الشمندر أثناء الحمل

img

لا توجد أية مشاكل على ما يبدو من وراء تناول الشمندر أثناء الحمل، ومع هذا، يجب الانتباه إلى حقيقة أن الشمندر قد يغير لون البول أو البراز ويجعله ورديا أو أحمر. وينصح بضرورة الرجوع للطبيب في حال ملاحظتك أن الشمندر تسبب في تحول لون البول أو البراز للوردي أو الأحمر، لأن ذلك قد يكون علامة دالة على إصابتك بنقص في الحديد، أو بثمة مشكلة أخرى، قد تستوجب الخضوع لفحوصات أخرى.

تحضيرات بسيطة

يمكنك العثور على الشمندر في معظم محلات البقالة أو الأسواق. ويمكنك فركه بشكل جيد وقطع سيقانه الخضراء، مع ترك مسافة تقدر بحوالي بوصة، حتى لا تنزل منه إفرازات حمراء أثناء الطهي. ويمكنك تحضيره بعدة طرق مختلفة منها الشواء، التسخين في المايكروويف، العصر، شراؤه مطبوخا في علب أو تحويله لعصير.

هل يمكن لاشتهاء الشمندر أن يكشف عن جنس الجنين؟

لم تتوصل الدراسات لوجود علاقة بين اشتهاء نوع طعام معين وجنس الجنين، بل اكتشفت أن الحوامل يملن لاشتهاء أطعمة مختلفة على حسب ثقافتهن والمكان الذي يعشن فيه.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً