تغذية

ما هي أكثر أنواع الخبز صحية؟

رغم ما يثار حول أنواع الخبز المتوافرة بالأسواق وجدواها من الناحية الصحية، إلا أن ما يجب معرفته هو أن نوع الخبز الصحيح قد يكون طعاما صحيا للغاية في واقع الأمر. والحقيقة هي أن هناك أنواع خبز عديدة تحتوي على قائمة مكونات بسيطة تبدأ من الحبوب الكاملة، وثبت مثلا أن تناول المزيد من الحبوب الكاملة أمر يرتبط بخفض وزن الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، السرطان والوفاة نتيجة أي سبب. ونستعرض فيما يلي قائمة بأكثر أنواع الخبز صحية: الخبز المصنع من قمح كامل بنسبة 100% يحتوي هذا الخبز على كثير من الألياف والعناصر المغذية التي تعود بالنفع الكبير على صحة الإنسان،

رغم ما يثار حول أنواع الخبز المتوافرة بالأسواق وجدواها من الناحية الصحية، إلا أن ما يجب معرفته هو أن نوع الخبز الصحيح قد يكون طعاما صحيا للغاية في واقع الأمر.

والحقيقة هي أن هناك أنواع خبز عديدة تحتوي على قائمة مكونات بسيطة تبدأ من الحبوب الكاملة، وثبت مثلا أن تناول المزيد من الحبوب الكاملة أمر يرتبط بخفض وزن الجسم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، السرطان والوفاة نتيجة أي سبب.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأكثر أنواع الخبز صحية:

الخبز المصنع من قمح كامل بنسبة 100%

img

يحتوي هذا الخبز على كثير من الألياف والعناصر المغذية التي تعود بالنفع الكبير على صحة الإنسان، ويقال إن شريحة متوسطة الحجم من هذا الخبز تحتوي على 80 سعرة حرارية، 5 جرامات بروتين، 0 جرام دهون، 20 جرام كربوهيدرات و3 جرامات ألياف. كما يحتوي هذا الخبز على كميات متفاوتة من المعادن الأساسية مثل السيلينيوم، المنغنيز، الكالسيوم، الثيامين والفوسفور. ويقال أيضا إن الخبز يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكري من النوع الثاني، السرطان وأمراض القلب.

الخبز المصنع من حبوب متعددة

img

يُصَنَّع من أنواع حبوب عديدة مثل الشوفان، القطيفة، الحنطة السوداء، الشعير والدخن، وكلها حبوب مميزة صحيا، نظرا لما تحويه من ألياف، بروتين ومغذيات دقيقة. ويقال إن هذا الخبز يساعد على الحد من خطر الإصابة بعديد الأمراض المزمنة.

الخبز المصنع من حبوب نابتة

img

تحتوي تلك الحبوب النابتة على كميات أعلى من الفيتامينات والمعادن مثل حمض الفوليك، الحديد، فيتامين سي، الزنك والمغنيسيوم، لذا فإن الخبز الذي يصنع منها يكون صحيا بشكل كبير. والمميز في تلك الحبوب أنها ترفع نسبة المغذيات الدقيقة في الخبز وتحتوي على قدر أكبر من البروتين، ما يعني أن هذا الخبز يوفر الشعور بالشبع فترة أطول. وبالإضافة لذلك، يمكن للخبز المصنع من تلك الحبوب أن يحد من الكربوهيدرات، فضلا عن انخفاض المؤشر الجلايسيمي الخاص به بصورة نسبية، لكونه مصدرا غنيا بالبروتين والألياف، ما يجعل من هذا الخبز خيارا صحيا بالفعل.

الخبز المصنع من الشوفان

img

يحتوي الشوفان على نوع خاص من الألياف يسمى بيتا جلوكان، يحظى بعدة فوائد، منها خفض الكولسترول السيئ، استقرار نسبة السكر في الدم وخفض ضغط الدم. فضلا عن أنه مصدر غني بالألياف القابلة للذوبان التي قد تساعد على تقليل الإمساك.

الخبز المصنع من بذور الكتان