معلومات مغلوطة عن سلسلة مطاعم ماكدونالدز
معلومات مغلوطة عن سلسلة مطاعم ماكدونالدزمعلومات مغلوطة عن سلسلة مطاعم ماكدونالدز

معلومات مغلوطة عن سلسلة مطاعم ماكدونالدز

سواء كنت من محبي مطاعم ماكدونالدز أو من رافضيها، فإن الحقيقة التي لا يمكن إنكارها هي أن تلك المطاعم واحدة من أنجح المطاعم في العالم، وهي إذ تسير في هذا الاتجاه وتحافظ على معدل نموها بكافة دول العالم، بفضل تميز ما تقدمه من أطعمة.

وبما يتماشى مع هذا النجاح الذي تحققه سلسلة مطاعم ماكدونالدز، ربما كان من الطبيعي أن تتناثر حولها كثير من الشائعات والمعلومات المغلوطة، وهو أمر طبيعي بالنسبة لتلك الكيانات والمؤسسات الكبرى التي تتعامل مع ملايين الزبائن يوميا.

ونستعرض فيما يلي أبرز المعلومات المغلوطة التي قيلت عن سلسلة مطاعم ماكدونالدز:

راي كروك هو مؤسس ماكدونالدز


رغم أنه كان المسؤول عن انتشار سلسلة المطاعم والنجاح منقطع النظير الذي حققته في بداياتها، لكنه لم يكن صاحب فكرة إطلاق المطعم، بل يعود الفضل في ذلك إلى الشقيقين، ريتشارد "ديك" وموريس "ماك" ماكدونالد، اللذين كانا يعيشان معا في نيو هامبشاير، وقت أن قاما بفتح مطعم خاص بشواء اللحوم عام 1940.

أول فرع لسلسلة مطاعم ماكدونالدز كان في ديس بلينس بولاية إلينوي


لكن يقال إن الشقيقين ديك وماك ماكدونالد سبق لهما افتتاح 21 فرعا آخرين قبل هذا الفرع الذي أشرف على افتتاحه راي كروك، أي أن الشقيقين سبقاه بمدة كبيرة بالفعل، ويقال إن أول فرع كان في مقاطعة سان بيرناردينو التابعة لولاية كاليفورنيا.

المدعية في قضية القهوة الساخنة حصلت من ماكدونالدز على تعويض تزيد قيمته عن مليون دولار


والحقيقة في تلك القضية التي أثارت جدلا واسعا عند حدوثها غير ذلك، فتلك السيدة التي سُكِبَ عليها مشروب القهوة الساخن عند محاولتها فتحه بعد طلبه من أحد محلات ماكدونالدز، كانت جالسة بسيارة متوقفة، ولم تدعِ الأمر كذبا، بل سُكِبَت عليها القهوة وسببت لها حروقا من الدرجة الثالثة، ورغم مطالبتها بالحصول على تعويض قيمته 90 ألف دولار، لكن إدارة ماكدونالدز رفضت وقتها وعرضت عليها الحصول على 800 دولار، لكنها رفعت قضية وحصلت على تعويض لم يتم الكشف عن قيمته الفعلية، لكن ما يقال إنه مبلغ يقل عن 600 ألف دولار.

بطاطس ماكدونالدز المقلية تصنع من بطاطس فقط


والحقيقة أن هناك 19 مكونا يدخلون في تجهيز تلك البطاطس، منها الزيت النباتي، الدكستروز، بيروفوسفات حمض الصوديوم، حامض الستريك، ثنائي ميثيل بوليسيلوكسان والملح.

موظفو ماكدونالدز يكسبون 45 ألف دولار سنويا في الدنمارك


والحقيقة أن ليس كل موظفي ماكدونالدز في الدنمارك يحصلون على هذا المبلغ، حيث إن أغلبهم يعملون بدوام جزئي، وهو ما يعني أن معظمهم لا يكسبون تلك المبالغ.

مطاعم ماكدونالدز تضيف أمونيا للحم البقري


والحقيقة أن اللحم البقري الذي يتم استخدامه هناك هو لحم صاف ولا يعالج بأي مواد حافظة.

قطع تشيكن ماك ناجتس تصنع من سلايم وردي


وهي كما شائعة إضافة الأمونيا للحم البقري، لا تمت للحقيقة بصلة، وهو ما اضطر إدارة ماكدونالدز لإصدار بيان تنفي فيه ذلك الأمر جملة وتفصيلا وتتنصل فيه من هكذا شائعات.

ماكدونالدز تستخدم حشوات ولحوم مشكوك فيها


فقيل مثلا إنه تم العثور على لحوم خيول في مصانع اللحوم الخاصة بالمطاعم في أوكلاهوما وأماكن أخرى وقيل أيضا أنها تستخدم الديدان كحشوات، وهو ما بادرت إدارة المطاعم بنفيه جملة وتفصيلا أيضا، خاصة بعد بدء انتشار الشائعة على الإنترنت، والحقيقة أن كل هذه الاتهامات باطلة ولحوم ماكدونالدز طبيعية بدون أي إضافات.

لا أحد من خارج ماكدونالدز يعرف سر صوص البيج ماك


والحقيقة غير ذلك، إذ إن مكونات هذا الصوص الخاص منشورة ومتاحة عبر موقع المطعم الإلكتروني، وهناك كثير من النسخ الشبيهة به في كل مكان، ويمكن تحضيره بالمنزل.

أطعمة ماكدونالدز لا تتحلل


وهي الشائعة التي طالت ماكدونالدز للترويج لفكرة استعانة سلسلة فروع المطاعم بكثير من المواد الحافظة في تلك الأطعمة، لكن الحقيقة غير ذلك، فالسبب وراء عدم تعفن تلك الأطعمة هو الظروف الخاضعة للرقابة التي تُخَزَّن وتُصَوّر فيها تلك الأطعمة.

النحاس المصهور لا يؤثر على ساندويتشات برجر ماكدونالدز


والحقيقة أن تلك الظاهرة لا تنطبق على ساندويتشات ماكدونالدز فحسب، بل تنطبق أيضا على أي طعام، والسبب وراء ذلك ما يعرف ب " تأثير ليدنفروست، وهي ظاهرة فيزيائية، تحدث بسبب ملامسة سائل ما لسطح درجة حرارته أعلى من نقطة غليان السائل الملامس، مكونا طبقة عازلة من البخار تمنع السائل من الغليان بسرعة.

ظهور صورة إيحائية على أكواب العطلات التي تقدمها ماكدونالدز


رغم أن الصورة كانت عفوية من ماكدونالدز، لكنها سرعان ما انتشرت على تويتر، وقام البعض بالتعديل فيها قليلا، لتبدو فاحشة، والحقيقة أنه لا ذنب لماكدونالدز في ذلك.

ماكدونالدز تشتري اللحم البقري الذي تقدمه لزبائنها من شركة مجهولة تدعى 100% Beef


وهو ما نفته إدارة المطاعم وأكدت أن المقصود من 100 % لحم بقري أنه لحم صاف بدون إضافات.

بطاطس ماكدونالدز المقلية تحتوي على لحم بقري


وهي شائعة أخرى نفتها الإدارة، مؤكدة أنها لا تضيف لحما بقريا مطلقا لخلطة البطاطس المقلية.

ماكدونالدز تستخدم بطاطس سامة


وهي كما باقي الشائعات التي حاصرت المطاعم بعض الوقت وبالطبع تم نفيها جملة وتفصيلا.

منتجات الآيس الكريم التي تقدم في ماكدونالدز خالية من الألبان


والحقيقة أنها تحتوي على لبن، وهو ما يفسر سر قوامها السميك والدسم.

مخفوق الحليب الذي تقدمه ماكدونالدز مصنوع من دهون الخنزير


وهي الشائعة التي اضطرت الإدارة أيضا لنفيها مع التأكيد على استخدامها منتجات ألبان فقط.

ماكدونالدز تمتلك موقعا تديره الروبوتات بشكل كامل


رغم أن الفكرة لا تبدو بعيدة التحقيق في المستقبل القريب، لكنها غير منفذة فعليا على أرض الواقع الآن، وكل ما يثار بهذا الخصوص هو مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة.

ماكدونالدز كانت تمول إحدى الجماعات الإرهابية في أوروبا


حيث سبق ان انتشرت شائعة عن تمويل ماكدونالدز للجيش الجمهوري الايرلندي، وهي الشائعة التي بذلت ماكدونالدز جهودا كبيرة لنفيها وإسقاط تلك التهمة عن نفسها.

ماكدونالدز حولت إحدى مناطق الألعاب في كولورادو إلى صالات لتناول منتجات القنب


وهي الشائعة التي اضطرت المتحدث الرسمي باسم المطاعم إلى نفيها جملة وتفصيلا.

 

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com