تغذية

ماذا تعني عبارة "مناسب لنظام الـ 2000 سعرة حرارية" على ملصق الأغذية؟

هل سبق لكِ أن فحصتِ العبارات الصغيرة الحجم التي يتم تدوينها على ملصقات المنتجات الغذائية؟ ربما لا، لكن ينصح عموما بضرورة مراجعة تلك العبارات، التي يتم تدوينها على الملصقات أسفل عبوات المنتجات. ولعل من أشهر العبارات التي تتم طباعتها على الملصقات هي عبارة "مناسب لنظام الـ 2000 سعرة حرارية"، ولك أن تعلمي هنا أن القيمة التي تحتاجينها يوميا قد تكون أكبر أو أقل حسب احتياجاتك من السعرات. وإن كنتِ تحاولين استخدام ذلك الملصق لاتّباع نظام غذائي صحي، فقد تكون تلك العبارة محيرة، لأنك قد تسألي (هل يجب وفقا لذلك أن أتناول 2000 سعرة كل يوم؟ أم أن هناك طريقة أفضل

هل سبق لكِ أن فحصتِ العبارات الصغيرة الحجم التي يتم تدوينها على ملصقات المنتجات الغذائية؟ ربما لا، لكن ينصح عموما بضرورة مراجعة تلك العبارات، التي يتم تدوينها على الملصقات أسفل عبوات المنتجات.

ولعل من أشهر العبارات التي تتم طباعتها على الملصقات هي عبارة "مناسب لنظام الـ 2000 سعرة حرارية"، ولك أن تعلمي هنا أن القيمة التي تحتاجينها يوميا قد تكون أكبر أو أقل حسب احتياجاتك من السعرات.

img

وإن كنتِ تحاولين استخدام ذلك الملصق لاتّباع نظام غذائي صحي، فقد تكون تلك العبارة محيرة، لأنك قد تسألي (هل يجب وفقا لذلك أن أتناول 2000 سعرة كل يوم؟ أم أن هناك طريقة أفضل لاستخدام المعلومات؟).

ما هو نظام الـ 2000 سعرة حرارية؟

img

من أجل تقديم البيانات الغذائية الأكثر إفادة للمستهلكين، تستعين إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بنظام الـ 2000 سعرة حرارية كمثال على جزئية ملصق الحقائق الغذائية، الذي يوفر معلومات حول القيمة اليومية والنسبة المئوية للقيمة اليومية، لكنها ليست توصية بتناول 2000 سعرة حرارية.

وليس المقصود من الإشارة إلى أن هذا النظام أفضل أو أسوأ بالضرورة من نظام الـ 1200 أو نظام الـ 2500، لكن السؤال الذي قد يتبادر لأذهان الكثيرين بهذا الصدد "لمَ تعتمد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على نظام الـ 2000 سعرة حرارية فيما يتم تدوينه على ملصقات المنتجات الغذائية؟".

الحقيقة هي أن كثيرا من متناولي الطعام في الولايات المتحدة الأمريكية يحصلون على كمية يومية من السعرات الحرارية في هذا النطاق التقريبي، وباستخدام نظام الـ 2000 سعرة حرارية، يحتمل أن تكون المعلومات الغذائية المقدمة مفيدة بالنسبة لقطاع عريض وكبير من المستهلكين.

أمثلة:

- تستهلك المرأة التي تبلغ من العمر 30 عاما ونشاطها البدني معتدل حوالي 2147 سعرة حرارية للحفاظ على وزنها.

- تستهلك المرأة التي تبلغ من العمر 40 عاما ونشاطها البدني قليل حوالي 2195 سعرة حرارية للحفاظ على وزنها.

- تستهلك المرأة الصغيرة التي تبلغ من العمر 25 عاما ونشاطها البدني كبير حوالي 2143 سعرة حرارية للحفاظ على وزنها.

- تستهلك المرأة الطويلة الكسولة التي تبلغ من العمر 70 عاما حوالي 1828 سعرة حرارية للحفاظ على وزنها.

وتتوقف احتياجات كل امرأة من السعرات الحرارية يوميا على حجم الجسم، أهداف الوزن ومستوى النشاط. وستحتاج كل امرأة تحاول فقدان أو زيادة وزنها لتعديل ما تتناوله يوميا من سعرات حرارية من أجل الوصول لأهدافها الصحية المحددة. ولمعرفة عدد السعرات التي يتعين عليها تناولها يوميا، يمكنها استخدام حسبة بسيطة أو استخدام أي من الحاسبات المخصصة لهذا الغرض عبر الإنترنت. وترتكز كثير من خطط إنقاص الوزن على نظام الـ 1200 سعرة حرارية يوميا للنساء ونظام الـ 1600 سعرة يوميا للرجال.

عينة على المخطط الغذائي الذي يضمن توفير 2000 سعرة حرارية:

img

الإفطار ( حوالي 500 سعرة )

- 2 بيضة مقلية أو مخفوقة

- 1 شريحة من خبز القمح الكامل

- 2 ملعقة كبيرة من زبدة الفول السوداني

- نصف ثمرة جريب فروت أو كوب عصير صغير

وجبة خفيفة ( 100 سعرة )

تفاحة متوسطة الحجم

الغذاء ( حوالي 650 سعرة )

- ساندويتش ديك رومي على خبز الجاودار مع المايونيز

- جزر وعصى كرفس مع حمص

- كعكة متوسطة من رقائق الشوكولاتة

- كوب حليب 2%

وجبة خفيفة ( 100 سعرة )

سناك بار صغير

العشاء ( 650 سعرة )

- سمك سلمون مشوي (4 أوقيات) مع ليمون

- حبة بطاطس صغيرة مخبوزة مع زبدة

- بروكلي مطهي على البخار

- نصف كوب من آيس كريم الفانيليا

ما الذي يجب أن يتناوله الشخص الذي يتبع نظام الـ 2000 سعرة حرارية؟

img

- أقل من 65 جراما أو 585 سعرة حرارية من الدهون

- أقل من 20 جراما أو 180 سعرة حرارية من الدهون المشبعة

- على الأقل 300 جرام أو 1200 سعرة حرارية من الكربوهيدرات

- حوالي 50 جراما أو 200 سعرة حرارية من البروتين

- أقل من 2400 ملي جرام من الصوديوم

- أقل من 300 ملي جرام من الكولسترول

- حوالي 25 جراما من الألياف المغذية

ما النسبة المئوية للقيمة الغذائية اليومية (%DV)؟

img

تكشف تلك النسبة المئوية عن المقدار الذي يساهم به الطعام في إجمالي الكمية الموصي بها من عنصر غذائي معين. وتُسرَد النسبة المئوية للقيمة الغذائية اليومية في صورة عمود على الجانب الأيمن من الملصق الغذائي. ويمكنك الاستعانة بتلك النسبة المئوية لمعرفة ما إن كنت تحصلين على الكمية الموصى بها من المغذيات المهمة مثل الدهون، البروتين، الكالسيوم والألياف أم لا. ويمكنك أيضا استخدام البيانات للتأكد من عدم حصولك على قدر كبير من بعض العناصر المغذية، التي يجب الحد من تناولها، مثل الكولسترول أو الدهون المشبعة. ولكل عنصر من العناصر المغذية، يُدَوَّن على الملصق عدد الجرامات أو الملي جرامات التي يوفرها مقدار واحد من الطعام. وقد تنظرين مثلا للملصق الموضوع على طعامك المفضل، وتجدين أنه يوفر جرامين من الدهون المشبعة، لكنك ستجدين نسبة مئوية في الناحية اليمين للملصق.

طرق استخدام النسبة المئوية للقيمة الغذائية اليومية:

img

- مقارنة الملصقات لاكتشاف الفوارق بين المنتجات أو الشركات المختلفة.

- التحقق من المعلومات المدونة على ملصقات المنتجات الغذائية.

- عمل مفاضلة بين نوعيات الأطعمة المختلفة.

هل تتبعين نظام الـ 2000 سعرة حرارية؟

img

لا يعلم معظم الأشخاص عدد السعرات التي يستهلكونها يوميا. وإن لم تكوني من النوع الذي يأكل كميات كبيرة من الطعام، فاعلمي أنكِ ربما تحصلين على 1500 سعرة حرارية يوميا أو حتى أقل. وإن كنت تسعين لخسارة وزنك أو تحسين حميتك الغذائية، فقد يكون من مصلحتك الاحتفاظ بمفكرة طعام لمدة أسبوع أو أكثر للحصول على عدد السعرات التي تحتاجينها.

 

 

 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً