تغذية

لا تدعي الملصقات الغذائية على المنتجات تخدعكِ

تعتمد شركات تصنيع المواد الغذائية على طرق عدة لحث الناس على شراء منتجاتها، وتلجأ في سبيل ذلك إلى استخدام الألوان الزاهية على العبوات إلى جانب صور المنتجات اللافتة للانتباه وبعض البيانات الترويجية للمنتج من الناحيتين الصحية والغذائية. والسؤال الذي قد يتبادر لأذهان البعض بهذا الخصوص هو :"هل لو تم تصنيع منتج بكمية دهون منخفضة أو بمكونات طبيعية، على سبيل المثال، فهل يعني ذلك أنه طعام صحي؟" والإجابة بوضوح هي "يحتمل أن يكون المنتج صحيا ويحتمل ألا يكون صحيا". وما يجب معرفته أيضا هو أنه وبالرغم من تنظيم الملصقات التي توضع على عبوات المنتجات، إلا أنها قد تكون خادعة نوعا ما،

تعتمد شركات تصنيع المواد الغذائية على طرق عدة لحث الناس على شراء منتجاتها، وتلجأ في سبيل ذلك إلى استخدام الألوان الزاهية على العبوات إلى جانب صور المنتجات اللافتة للانتباه وبعض البيانات الترويجية للمنتج من الناحيتين الصحية والغذائية.

والسؤال الذي قد يتبادر لأذهان البعض بهذا الخصوص هو :"هل لو تم تصنيع منتج بكمية دهون منخفضة أو بمكونات طبيعية، على سبيل المثال، فهل يعني ذلك أنه طعام صحي؟" والإجابة بوضوح هي "يحتمل أن يكون المنتج صحيا ويحتمل ألا يكون صحيا".

وما يجب معرفته أيضا هو أنه وبالرغم من تنظيم الملصقات التي توضع على عبوات المنتجات، إلا أنها قد تكون خادعة نوعا ما، ولهذا يجب فحص المنتجات قليلا قبل شرائها.

وفيما يلي أهم النقاط التي يجب مراعاتها بشأن الملصقات الغذائية التي توضع على عبوات المنتجات:

المنتج خالي من الدهون المتحولة

img

ما يجب معرفته هو أن تلك الدهون المتحولة ضارة بالصحة، وبالتالي ينصح بتجنبها، لكن ملصق "المنتج خالي من الدهون المتحولة" قد يوضع على أي منتج تنخفض به كمية الدهون المتحولة لكل وجبة عن 0.5 جرام. وحال تناولك عدة حصص من الطعام، فقد تحصلين على دهون متحولة أكثر مما تتصورين. ولتتأكدي من أن المنتج خال بالفعل من الدهون المتحولة، يمكنك فحص قائمة المكونات للبحث عن الزيوت المهدرجة جزئيا، وإن كانت موجودة، فيحتمل وجودها بنسبة ما في منتجك.

المنتج يحتوي على نسبة مخفضة أو قليلة من الدهون، السكر أو الصوديوم

img

حين يكون هناك ملصق يقول إن المنتج يحتوي على نسبة مخفضة أو قليلة من الدهون، السكر أو الصوديوم، فهذا يعني أنه يحتوي على كمية أقل من تلك المكونات بنسبة 25 % على الأقل مقارنة بالنسخة العادية التي تنتجها الشركة لنفس المنتج، لكن المشكلة هي أن التخفيض قد لا يكون ذا جدوى أو أهمية على الدوام.

المنتج خفيف أو قليل الدسم

img

يعتبر الطعام "خفيفا" إذا لبى واحدا من عدة معايير. والخيار الأول هو أن يكون هناك انخفاض بنسبة 50 % في نسبة الدهون أو الصوديوم مقارنة بالنسخة العادية من نفس المنتج. وفي حال لم تكن معظم سعرات المنتج من الدهون، فمن ثم قد يعني خفض السعرات بمقدار الثلث أن المنتج "خفيف". ولهذا يتعين عليك فحص الملصق الغذائي لتعرفي تحديدا كمية السعرات، الدهون أو الصوديوم التي توفرينها فعلا.

المنتج طبيعي

img

لا تحتوي عادة الأطعمة والمنتجات التي تحمل هذا الملصق على أية مكونات صناعية أو إضافات في المنتج الغذائي، لكن مصطلح "طبيعي" لا يخضع لتنظيم صارم من قبل إدارة الغذاء والدواء، كما أنه لا يعني أن المنتج الغذائي صحي، لأنه قد لا يزال يحتوي على نسبة عالية من الدهون، الصوديوم، السكريات والسعرات الحرارية.

المنتج مُصَنَّع من مكون عضوي

img

وهو الملصق الذي يجعل الطعام يبدو وكأنه يحتوي على نسبة كبيرة من هذا المكون العضوي تحديدا مقارنة بما هو عليه في الحقيقة. والفكرة هي أن بعض الأطعمة يُدَوَّن مثلا عليها ملصق "مصنع من حبوب كاملة"، لكن ذلك لا يعني أنه مصنع من حبوب كاملة بنسبة 100 %، ولهذا ينصح دوما بضرورة فحص قائمة المكونات، وإذا لم تعثري على جملة "100 % حبوب كاملة"، فالأفضل أن تبحثي عن منتج آخر.

ملصقات صحية

img

قد تضع بعض الشركات ملصقات على منتجاتها للترويج من خلالها لفكرة أن بإمكان منتجاتها تخفيض خطر الإصابة بأمراض معينة، لكن يتوجب مراجعة تلك النوعية من الملصقات من قِبل الهيئات والإدارات المختصة عن جودة الأطعمة في كل بلد.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً