تغذية

عسل مانوكا.. علاج طبيعي لعدد كبير من المشاكل الصحية

مانوكا هو نوع من العسل موطنه نيوزيلندا، ويتم إنتاجه بواسطة النحل بتلقيح زهرة من اشجار صغيرة تعرف بشجرة المانوكا وله خصائص مضادة للبكتيريا ما يميزه عن جميع أنواع العسل التقليدي. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عسل المانوكا على فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات وللأكسدة ويتم استخدامه تقليديًا في التئام الجروح وتسكين التهاب الحلق ومنع تسوس الأسنان وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي. وفيما يأتي 7 فوائد صحية لهذا العسل وفقا لأسس علمية: التئام الجروح منذ العصور القديمة، تم استخدام العسل لعلاج الجروح والحروق والقروح والدمامل، وفي عام 2007  تمت الموافقة على عسل المانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار لعلاج الجروح.وأثبت أنهيوفر

مانوكا هو نوع من العسل موطنه نيوزيلندا، ويتم إنتاجه بواسطة النحل بتلقيح زهرة من اشجار صغيرة تعرف بشجرة المانوكا وله خصائص مضادة للبكتيريا ما يميزه عن جميع أنواع العسل التقليدي.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي عسل المانوكا على فوائد مضادة للفيروسات ومضادة للالتهابات وللأكسدة ويتم استخدامه تقليديًا في التئام الجروح وتسكين التهاب الحلق ومنع تسوس الأسنان وتحسين مشاكل الجهاز الهضمي.

وفيما يأتي 7 فوائد صحية لهذا العسل وفقا لأسس علمية:

التئام الجروح

img

منذ العصور القديمة، تم استخدام العسل لعلاج الجروح والحروق والقروح والدمامل، وفي عام 2007  تمت الموافقة على عسل المانوكا من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية كخيار لعلاج الجروح.

وأثبت أنهيوفر خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للأكسدة، مع الحفاظ على بيئة الجرح الرطبة ما يمنع الالتهابات الميكروبية.

وأظهرت دراسات متعددة أن عسل المانوكا يمكن أن يسرع التئام الجروح وعملية تجدد الأنسجة وأيضا يقلل من الألم لدى المرضى الذين يعانون من الحروق.

تعزيز صحة الفم

أظهرت الدراسات أن عسل المانوكا يهاجم بكتيريا الفم الضارة المرتبطة بتكوين البلاك (طبقة تراكمية) والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

وعلى وجه التحديد، أظهرت الأبحاث أن عسل المانوكا يمتلك فعالية عالية لمكافحة البكتيريا الضارة في الفم بعد إجراء تجارب على آثار المضغ او مص العسل في تقليل البلاك والتهاب اللثة.

وأظهرت مجموعة أجريت عليها التجربة أن مضغ العسل أدى الى انخفاض كبير في البلاك ونزيف اللثة، مقارنةً بأولئك الذين مضغوا العلكة الخالية من السكر.

تخفيف التهاب الحلق

img

إذا كنت تعانين من التهاب الحلق، فقد يساعد عسل المانوكا في توفير بعض الراحة؛ اذ يمكن لخصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا أن تقلل الالتهاب وتهاجم البكتيريا التي تسبب الألم. ولا يهاجم عسل المانوكا البكتيريا الضارة فحسب  بل يغطي أيضًا البطانة الداخلية للحلق لتوفير تأثير مهدئ.

منع قرحة المعدة

تعد قرحة المعدة من أكثر الأمراض شيوعًا التي تصيب البشر وهي عبارة عن تقرحات تتشكل على بطانة المعدة وتسبب آلامًا في المعدة وغثيانًا وانتفاخًا.

وتشير الأبحاث إلى أن عسل المانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها جرثومة المعدة. وعلى سبيل المثال، فحصت دراسة مخبرية تأثيره على قرحة المعدة التي تسببها بكتيريا الدودة الملوية (اتش بايلوري) وكانت النتائج إيجابية؛ اذ توصلت الى أن عسل المانوكا هو عامل مضاد للجراثيم وخاصة ضد الدودة الملوية.

تحسين الجهاز الهضمي

img

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب هضمي شائع وتشمل الأعراض المصاحبة له الإمساك والإسهال وآلام البطن وحركات الأمعاء غير المنتظمة.

ومن المثير للاهتمام أن الباحثين اكتشفوا أن تناول عسل المانوكا بانتظام قد يساعد في تقليل هذه الأعراض؛ اذ ثبت بعد التجربة انه مضاد فعال للأكسدة ويقلل الالتهاب في الفئران المصابة بكل من القولون العصبي والتهاب القولون التقرحي.

علاج أعراض التليف الكيسي

التليف الكيسي هو اضطراب وراثي يضر بالرئتين ويمكن أن يؤثر أيضًا على الجهاز الهضمي والأعضاء الأخرى.

وأثبتت التجارب أن عسل المانوكا يحارب البكتيريا التي تسبب التهابات الجهاز التنفسي العلوي فيما لاحظت إحدى الدراسات فعالية عسل المانوكا ضد هذه البكتيريا لدى الأشخاص المصابين بالتليف الكيسي.

علاج حب الشباب

img

توصلت دراسات طبية الى أن عسل المانوكا يمكن أن يساعد في الحفاظ على البشرة خالية من البكتيريا؛ ما قد يسرع عملية التئام حب الشباب. أيضًا  نظرًا لخصائصه المضادة للالتهابات ، يُقال إن عسل المانوكا يقلل الالتهاب المرتبط بحب الشباب.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً