تغذية

ابتعدي عن الإكثار من شرب المياه على الإفطار في رمضان

يختبر معظم الأشخاص الشعور بالعطش أثناء الصيام خلال شهر رمضان، فعلى الرغم من محاولة الكثير من الصائمين تناول العديد من الأطعمة الغنية بالماء، لترطيب الجسم، ومنع الشعور بالعطش، إلا أنهم يشعرون بالعطش في منتصف اليوم، وهذا طبيعي بسبب فقدان الجسم الكثير من السوائل أثناء الهضم والتنفس والعرق، وأيضاً تزامن رمضان مع فصلي الربيع والصيف. هذا يجعل الكثير من الصائمين يفرطون في شرب الماء دون إدراك المخاطر الصحية التي قد يسببها ذلك، نظرا لأنه يتم في فترة قصير من الوقت. لذلك سنستعرض في السطو القادمة الطرق الصحية لشرب الماء خلال رمضان، وما هي الكمية المناسبة لبقاء الجسم رطباً؟. يقول الدكتور مشريب

يختبر معظم الأشخاص الشعور بالعطش أثناء الصيام خلال شهر رمضان، فعلى الرغم من محاولة الكثير من الصائمين تناول العديد من الأطعمة الغنية بالماء، لترطيب الجسم، ومنع الشعور بالعطش، إلا أنهم يشعرون بالعطش في منتصف اليوم، وهذا طبيعي بسبب فقدان الجسم الكثير من السوائل أثناء الهضم والتنفس والعرق، وأيضاً تزامن رمضان مع فصلي الربيع والصيف.

هذا يجعل الكثير من الصائمين يفرطون في شرب الماء دون إدراك المخاطر الصحية التي قد يسببها ذلك، نظرا لأنه يتم في فترة قصير من الوقت.

لذلك سنستعرض في السطو القادمة الطرق الصحية لشرب الماء خلال رمضان، وما هي الكمية المناسبة لبقاء الجسم رطباً؟.

img

يقول الدكتور مشريب الجيلاني، وهو الطبيب العام في الولايات المتحدة إن تناول كمية كبيرة من الماء خلال شهر رمضان يعد أمرًا ضارًا بالصحة، لذلك يجب تناول الماء باعتدال فمثلاً يمكن تناول كوبين عند الإفطار، وبعد الاسترخاء لفترة من الوقت، يمكن تناول كوبين والقليل من العصير أو الشوربة.

ويضيف الدكتور الجيلاني أن تناول كميات من الماء أمر جيد، لكن يجب على الأشخاص عدم تناولها مرة واحدة، لأن ذلك يؤدي إلى خفض مستويات الصوديوم في الدم بشكل مفاجئ، فينتقل الصوديوم من الدم إلى داخل الخلايا بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى تضخم الخلايا، وهذا التضخم ضار جداً على الدماغ، وقد يكون قاتلاً في بعض الأحيان.

وقد يشعر الأشخاص الذين يتناولون الماء بكميات كبيرة بعد الإفطار ببعض الأعراض مثل الصداع، والغثيان، والانتفاخ، وألم في العضلات.

img

كما أن شرب الكثير من الماء دفعة واحدة يؤدي إلى الحاجة المستمرة إلى التبول، وفي هذه الحالة لن يمتص الجسم الكمية الكافية من الماء التي يفرزها، مما يؤدي إلى حدوث جفاف في الجسم مع الوقت.

وفي النهاية يقول الدكتور الجيلاني إن تناول الماء أمر مهم للغاية، لكن يجب على الأشخاص تنظيم وقت شرب الماء بين فترة الإفطار والسحور، حتى يستطيع الجسم الاحتفاظ بها لليوم التالي، والاستفادة من المعادن والفيتامينات الموجودة بها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً