تغذية

ما هو توت الأساي.. ما فوائده الصحية؟

توت الأساي هو فاكهة برازيلية، موطنها منطقة الأمازون، حيث يُعتَبَر من الأطعمة الأساسية، ومع هذا، فقد بدأ يكتسب مؤخرا شعبية كبرى حول العالم، خاصة مع كثرة الحديث عن الفوائد المميزة التي يحظى بها بالنسبة للصحة والرفاهية. وهذا التوت، الذي يتسم بلونه البنفسجي الداكن، يحتوي على كثير من المغذيات، ويتميز في الوقت نفسه كذلك ببعض الفوائد الصحية التي يمكن للجميع الاستفادة منها. ما هو توت الأساي؟ توت الأساي عبارة عن فاكهة دائرية طولها نحو 2.5 سم وينمو على أشجار نخيل الأساي بالغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية. ويتميز بقشرته الخارجية ذات اللون البنفسجي الداكن وبلحمه الأصفر الذي يحيط ببذرة كبيرة الحجم.

توت الأساي هو فاكهة برازيلية، موطنها منطقة الأمازون، حيث يُعتَبَر من الأطعمة الأساسية، ومع هذا، فقد بدأ يكتسب مؤخرا شعبية كبرى حول العالم، خاصة مع كثرة الحديث عن الفوائد المميزة التي يحظى بها بالنسبة للصحة والرفاهية.

وهذا التوت، الذي يتسم بلونه البنفسجي الداكن، يحتوي على كثير من المغذيات، ويتميز في الوقت نفسه كذلك ببعض الفوائد الصحية التي يمكن للجميع الاستفادة منها.

ما هو توت الأساي؟

img

توت الأساي عبارة عن فاكهة دائرية طولها نحو 2.5 سم وينمو على أشجار نخيل الأساي بالغابات المطيرة في أمريكا الوسطى والجنوبية. ويتميز بقشرته الخارجية ذات اللون البنفسجي الداكن وبلحمه الأصفر الذي يحيط ببذرة كبيرة الحجم. ولأنه يحتوي على نوى كما المشمش والزيتون، فهو ليس توتا بالمعنى الدارج، بل بالأحرى فاكهة حجرية. ورغم ذلك، فعادة ما يشار إليه على أنه توت.

ولجعل تلك الفاكهة صالحة للأكل، فإنه عادة ما يتم نقعها لتنعيم الطبقة الخارجية الصلبة، ومن ثم يتم هرسها لتشكيل عجينة لونها بنفسجي داكن. وتتميز الفاكهة بطعمها الترابي الذي يوصف غالبا بأنه خليط بين التوت الأسود والشوكولاتة غير المحلاة.

من فوائد توت الأساي

غني بالمغذيات

فهو مصدر غني نوعا ما بالدهون ومنخفض السكر، ويضم بعض المعادن النادرة الأخرى مثل الكروم، الزنك، الحديد، النحاس، المنغنيز، المغنيسيوم، البوتاسيوم والفوسفور وكذلك مركبات نباتية، منها الأنثوسيانين، الذي يعمل كمضاد للأكسدة في الجسم.

غني بمضادات الأكسدة

img

يحتوي بالفعل على كمية كبيرة للغاية من مضادات الأكسدة، لدرجة أنه يتفوق على فواكه أخرى معروف أنها غنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والتوت البري.

فعال في تحسين مستويات الكوليسترول

وجدت كثير من الدراسات التي أجريت على حيوانات التجارب ودراسة أجريت على البشر أن توت الأساي قد يساعد على خفض مستويات الكولسترول في الدم، كما ثبت أنه يحتوي على ستيرولات نباتية، تمنع الجسم من امتصاص الكوليسترول.

فعال بتأثيراته المضادة للسرطان

وجدت دراسات حيوانية وأنبوبية أن توت الأساي يتميز بخواصه المضادة للسرطان، ومع هذا، فإن العالم لا يزال بانتظار مزيد من الدراسات لتحديد تأثيراته لدى البشر.

فعال في تعزيز وظائف الدماغ

img ثبت أنه يقاوم الآثار الضارة للالتهاب والأكسدة في الدماغ، وذلك لأنه يحتوي على مركبات نباتية، يمكن أن تساهم في حماية الدماغ من التلف مع التقدم في السن.

العيوب المحتلمة لتوت الأساي

بالنظر لكونه فاكهة صحية وغنية بمضادات الأكسدة، فليس هناك كثير من العيوب لتناوله، وما يجب الانتباه إليه هو عدم المبالغة في تقدير الفوائد الصحية المرتبطة به، مع الانتباه إلى أن بعض المهروسات تحتوي على كمية كبيرة جدا من السكر المضاف.

كيف يمكن تناول توت الأساي

هناك عدة طرق لتناول هذا التوت، إما على هيئة مهروس مجمد، مسحوق أو عصير، لكن يقال إن تناوله كمهروس هي ربما أفضل طريقة للاستمتاع بنكهته المميزة.

img


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً