أطعمة تسبب الإدمان.. ونصيحة حتى لا...

تغذية

أطعمة تسبب الإدمان.. ونصيحة حتى لا تشعري بالذنب

ما الذي يجعلنا مدمنين على بعض أنواع الطعام تحديدًا، وهل هي مجرد كلمة نقولها لنبرر انغماسنا بتناول هذه الأنواع، وأحيانا بشراهة، على الرغم من النتائج سلبية؟ استند خبراء التغذية في موقع "بابا ميل" إلى بعض الملاحظات العلمية الحديثة، التي بينت أن الناس ينشأ لديهم إدمان على بعض أنواع الطعام، يماثل نمط الإدمان التي يلاحظها المدمن على المخدرات أو الكحول. كما لاحظ الخبراء أن الإحباط العاطفي لدى من يعانون من السمنة، يجعلهم أكثر عرضة لإدمان سلوك الأكل. وفي المقابل، فإن هناك ما يكفي من الشواهد العلمية والطبية، على أن الإفراط في الأكل والسمنة الناتجة عنه، يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض،

ما الذي يجعلنا مدمنين على بعض أنواع الطعام تحديدًا، وهل هي مجرد كلمة نقولها لنبرر انغماسنا بتناول هذه الأنواع، وأحيانا بشراهة، على الرغم من النتائج سلبية؟

استند خبراء التغذية في موقع "بابا ميل" إلى بعض الملاحظات العلمية الحديثة، التي بينت أن الناس ينشأ لديهم إدمان على بعض أنواع الطعام، يماثل نمط الإدمان التي يلاحظها المدمن على المخدرات أو الكحول.

كما لاحظ الخبراء أن الإحباط العاطفي لدى من يعانون من السمنة، يجعلهم أكثر عرضة لإدمان سلوك الأكل.

وفي المقابل، فإن هناك ما يكفي من الشواهد العلمية والطبية، على أن الإفراط في الأكل والسمنة الناتجة عنه، يؤدي إلى الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية، وقد يسبب السرطان أيضًا، إضافة إلى الإدمان على الأكل.

وعلى خلفية هذه الملاحظات المتفاوتة، أُجريت مؤخرًا دراسات تفصيلية تركزت على تحديد نوعيات الأطعمة التي تسبب الإدمان، عرض بعضها موقع "بابا ميل" المختص بشؤون الأسرة

الأطعمة المسببة للإدمان

img

فقد حددت هذه الدراسة تسعة أنواع أطعمة تسبب الإدمان، وهي تحديدًا المصنّعة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر أو الملح المضاف. كذلك المقلية أو المشوية، وكذلك الأطعمة القادرة على خلق حالة الإدمان، وهي: البيتزا، ثم الشوكلاتة، ورقائق البطاطس، والمكسرات، والآيس كريم، والتشيز برجر، والصودا، والكعك، ثم الجبن.

ويرجع سبب التهافت على هذه الأطعمة، أن بعضها غنية بالكربوهيدرات والسكر وسهلة الهضم، مثل الشكولاتة؛ فإنه عند تناولها تفرز مناطق معينة في الدماغ كميات كبيرة من الناقل العصبي الدوبامين، الذي يجعلنا نشعر بالرضا والشبع.

الأطعمة الأقل تسببا للإدمان

img

الدراسات نفسها، عرضت أطعمة قالت إنها أقل تحفيزًا على الإدمان، مثل التفاح والأرز البني والبروكلي والموز والسلمون والذرة (بدون ملح) والفراولة.

علمًا أن كل هذه الأطعمة منخفضة الدهون، ما عدا السلمون. كما أن نسبة الملح أو السكر فيها منخفضة نوعًا ما. لذا، فهي أقل عرضة للتسبب في إفراز الدوبامين والشعور بالرضا. وبالتالي، لا تسبب سلوكًا إدمانيًا.

وتخلص الدراسة، بنصيحة أن لا تضعي نفسك تحت ضغط الشعور بالذنب، إن تناولتِ بعض هذه الأطعمة بين الحين والآخر، فالاعتدال بذلك لن يجعلك مدمنة، لكن لا تجعلي ذلك عادة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً