أطعمة تساعدك على النوم الطبيعي العم...

تغذية

أطعمة تساعدك على النوم الطبيعي العميق بعيدًا عن الحبوب

مع انتشار فيروس كورونا وطول الإقامة في البيت، درءًا للاختلاط المعدي، فقد أصبح النوع في المواعيد التقليدية عزيزًا. وحسب الدراسات الاستطلاعية، فإن ارتباك مواعيد النوم وتراكم هموم وكآبة الجائحة، اشاع حالات تقطّع طقوس النوم الذي أضحى قصيرًا غير منتظم بالنسبة للكثيرين، بما ترتب على ذلك مزيدًا من التوتر الذي يجعل الكثيرين يلجأون للحبوب المنومة بما تحمله من مخاطر الإدمان. خبراء الصحة في موقع "بابا ميل" قدموا وصفة من خمسة أطعمة معظمها فواكة، وسجلوا ما فيها من قدرة على افراز الميلاتونين والسيروتونين، وهي الهرمونات المُحفّزة على النوم الطبيعي العميق المتجدد. الأطعمة الموصى بها حوّلي الموز المُجمّد إلى آيس كريم سميك ولذيذ،

مع انتشار فيروس كورونا وطول الإقامة في البيت، درءًا للاختلاط المعدي، فقد أصبح النوع في المواعيد التقليدية عزيزًا.

وحسب الدراسات الاستطلاعية، فإن ارتباك مواعيد النوم وتراكم هموم وكآبة الجائحة، اشاع حالات تقطّع طقوس النوم الذي أضحى قصيرًا غير منتظم بالنسبة للكثيرين، بما ترتب على ذلك مزيدًا من التوتر الذي يجعل الكثيرين يلجأون للحبوب المنومة بما تحمله من مخاطر الإدمان.

خبراء الصحة في موقع "بابا ميل" قدموا وصفة من خمسة أطعمة معظمها فواكة، وسجلوا ما فيها من قدرة على افراز الميلاتونين والسيروتونين، وهي الهرمونات المُحفّزة على النوم الطبيعي العميق المتجدد.

الأطعمة الموصى بها

حوّلي الموز المُجمّد إلى آيس كريم سميك ولذيذ، بخلطه لعدة دقائق، حتى يتحول إلى شكل كريمي.

وبإمكانك إضافة بعض الفول السوداني المفروم للحصول على تريبتوفان، وهو مادة كيماوية يحصل عليها الجسم من تناول بعض الأطعمة، ويعرف بتخفيف التوتر وتهيئتكِ للنوم. علمًا بأن البوتاسيوم في الموز يساعد على النوم السريع، ويحد من كثرة الاستيقاظ ليلًا.

img

وهناك أيضًا الفشار قليل الدسم، حيث تساعد الكربوهيدرات فيه على الحصول والاستفادة من تربتوفان، حيث يتحول إلى سيروتونين المسؤول عن نومك وإيقاظك. ووعاء الفشار هو العلاج الموصى به للوجبات الخفيفة في وقت متأخر من الليل.

img

وهناك طريقة بإضافة قليل من مسحوق الكاري أو الثوم، بدلًا من الزبدة لإضافة نكهة لذيذة عليه.

كما أوصى الخبراء بأكل سمك الهلبوت والبيض ولحم البقر وفول الصويا واللبن.

كذلك -أيضًا- أوصوا بالمانجو شيك الغني بمضادات الأكسدة والبروتينات والفيتامينات، علاوة على أن المانجو حلوى طبيعية تساعدك على التخلص من الرغبة الشديدة لتناول السكر.

طريقة عمله تبدأ بتقطيع المانجو الطازجة ووضعها في الخلاط، ثم إضافة ملعقة مليئة بالثلج وملعقة صغيرة من الزبادي اليوناني قليل الدسم وقليل من الحليب أو الماء، وبالإمكان إضافة قليل من العسل وأيضًا تطبيق الطريقة نفسها مع الفراولة في الشتاء، والبطيخ في الصيف.

أما الكرز المجفف، فلن يزودكِ بالكربوهيدرات والسيرتونين فحسب، بل يُعتبر -أيضًا- من أهم مصادر الميلاتونين، وهو الهرمون المُحفّز على النوم ، كما أنه غني بمضادات الأكسدة.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً