زيت الباباسو.. هل له فوائد صحية؟

تغذية

زيت الباباسو.. هل له فوائد صحية؟

زيت الباباسو هو زيت غني بالمغذيات وصالح للأكل ويمكن التحصل عليه من عصر تمر شجر نخيل الباباسو على البارد. ويتميز هذا الزيت الخفيف باشتماله على مجموعة مضادات أكسدة وأحماض دهنية صحية، تجعله قريبا من زيت جوز الهند. ويكون الزيت في هيئة صلبة وهو في درجة حرارة الغرفة، لكنه يتحول إلى سائل حين يكون في بيئات أكثر دفئا أو حين يتم وضعه على البشرة. والموطن الأصلي لهذا النخيل هي غابات الأمازون المطيرة، ويوجد في البرازيل، بوليفيا، سورينام وغيانا. وتحظى الشجرة بتاريخ حافل من الاستخدام في أنحاء بيئتها الطبيعية، حيث تدخل في صناعات الطب الشعبي أو التقليدي وتدخل في مواد البناء، الأغذية

زيت الباباسو هو زيت غني بالمغذيات وصالح للأكل ويمكن التحصل عليه من عصر تمر شجر نخيل الباباسو على البارد. ويتميز هذا الزيت الخفيف باشتماله على مجموعة مضادات أكسدة وأحماض دهنية صحية، تجعله قريبا من زيت جوز الهند.

ويكون الزيت في هيئة صلبة وهو في درجة حرارة الغرفة، لكنه يتحول إلى سائل حين يكون في بيئات أكثر دفئا أو حين يتم وضعه على البشرة. والموطن الأصلي لهذا النخيل هي غابات الأمازون المطيرة، ويوجد في البرازيل، بوليفيا، سورينام وغيانا.

وتحظى الشجرة بتاريخ حافل من الاستخدام في أنحاء بيئتها الطبيعية، حيث تدخل في صناعات الطب الشعبي أو التقليدي وتدخل في مواد البناء، الأغذية ومنتجات التجميل.

ويستخدم زيت الباباسو بشكل رئيسي في تصنيع منتجات العناية بالبشرة والشعر، لكنه يدخل كذلك في تصنيع الأطعمة، ويمكن الاعتماد عليه كزيت خاص بالطهي. ونستعرض في النقاط التالية بعض المعلومات التي تبرز محتوى هذا الزيت الغذائي:

* ملعقة كبيرة من هذا الزيت تحتوي على ما يلي:

img

- سعرات حرارية: 120

- بروتين: صفر

- دهون: 14 جراما

- كربوهيدرات: صفر

- ألياف: صفر

- سكر: صفر

* زيت الباباسو مصدر غني بـ:

- فيتامين إي

- حمض الغار الدهني

- حمض الميريستيك الدهني

- حمض الزيت (الأولييك) الدهني

- حمض النخيل (البالمتيك) الدهني

- حمض الشمع (الستياريك) الدهني

كيفية استخدام زيت الباباسو

لكونه زيت متعدد الاستخدامات، فهو غالبا ما يُقارَن بزيت جوز الهند، ويمكن استخدامه بعدة طرق مختلفة، فهو مفيد للبشرة الجافة وخيار مميز لمكافحة مشكلة الاحمرار، ولكونه خفيفا وسهل امتصاصه، فإنه يفيد أيضا صاحبات البشرة الدهنية والنساء الأكثر عرضة لحب الشباب، وهو زيت مميز لتنعيم وترطيب الشعر وفروة الرأس.

الفوائد الصحية لزيت الباباسو:

img

بينما توجد عدة دراسات قليلة بخصوص الفوائد الصحية المحتملة لهذا الزيت، فإنها قد توصلت لنتائج تبين أن الزيت يحظى بفوائد واعدة، نستعرض فيما يلي أبرزها:

- يساعد على العناية بالبشرة والجروح، بفضل احتوائه على مضادات أكسدة وكمية كبيرة من الأحماض الدهنية، التي ثبت أنها تعود بمجموعة منوعة من الفوائد على الصحة.

- يدعم مستويات الكولسترول، حيث تبين أن الأحماض الدهنية قصيرة ومتوسطة السلسلة الموجودة به يمكن أن تساعد على دعم مستويات الكولسترول والتحكم في الوزن.

- يتسم بقدرته الكبيرة على الترطيب.

- يتسم ببعض الخواص المضادة للميكروبات.

- يساعد على تحسين البشرة المعرضة لحب الشباب والأكزيما.

المخاطر المحتملة لزيت الباباسو:

كما أن هناك بعض الفوائد، فإن هناك أيضا بعض المخاطر التي قد يسببها ذلك الزيت:

- احتمالية إضراره بالحمل والرضاعة الطبيعية، لذا يجب أن تتجنبه الحوامل والأمهات المرضعات.

- احتمالية تأثيره على مستويات هرمون الغدة الدرقية، لذا يجب استشارة الطبيب قبل إضافته للطعام.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً