ما الفرق بين الذرة الحلوة والبوشار؟

تغذية

ما الفرق بين الذرة الحلوة والبوشار؟

ربما يختلط الأمر على بعضهم فيما يتعلق بالفرق بين الذرة الحلوة والبوشار، وما موقعهما من أنظمتنا الغذائية، ولهذا نستعرض فيما يأتي بعض المعلومات عنهما للتوضيح. ما قصة الذرة؟ هل هي من الحبوب أم من الخضراوات؟ يقول الخبراء إن ذلك يعتمد على نوع الذرة الذي نتحدث عنه؛ فالذرة الطازجة، كما الذرة الحلوة، عبارة عن خضراوات، ويمكن العثور عليها في السوبر ماركت في الصيف حين يكون موسم الذرة الحلوة في أوجه، وكذلك يمكن العثور عليها معلبة ومجمدة على مدار العام. وتقطف الذرة الحلوة وهي في مرحلة عدم نضوج، تعرف بمرحلة الحليب، وهو ما يجعلها حلوة أكثر من نشوية، ما يعكس نسبة أعلى

ربما يختلط الأمر على بعضهم فيما يتعلق بالفرق بين الذرة الحلوة والبوشار، وما موقعهما من أنظمتنا الغذائية، ولهذا نستعرض فيما يأتي بعض المعلومات عنهما للتوضيح.

ما قصة الذرة؟ هل هي من الحبوب أم من الخضراوات؟

img

يقول الخبراء إن ذلك يعتمد على نوع الذرة الذي نتحدث عنه؛ فالذرة الطازجة، كما الذرة الحلوة، عبارة عن خضراوات، ويمكن العثور عليها في السوبر ماركت في الصيف حين يكون موسم الذرة الحلوة في أوجه، وكذلك يمكن العثور عليها معلبة ومجمدة على مدار العام. وتقطف الذرة الحلوة وهي في مرحلة عدم نضوج، تعرف بمرحلة الحليب، وهو ما يجعلها حلوة أكثر من نشوية، ما يعكس نسبة أعلى من السكر.

أما الذرة الحقلية فهي تلك الذرة الرئيسة التي تزرع في الولايات المتحدة، وتعرف أيضا باسم "الذرة المنغوزة"؛ لأنها تتكون في الجزء العلوي من النواة حين تبدأ في الجفاف على الساق، وتستخدم تلك الذرة الحقلية في المقام الأول لتغذية الحيوانات، وعادة ما نستهلكها أيضا على شكل "دقيق ذرة، نشاء ذرة وشراب ذرة".

أما البوشار فهو نوع آخر من الذرة يتميز بقشرة صلبة مقاومة للرطوبة تحيط بجيب كثيف من النشا ينفجر عند تسخينه، ويمكن القول إنه نوع من أنواع الحبوب الكاملة.

img

هل هناك فوائد صحية للذرة؟

تشتهر الذرة عموما بما تحتويه من فيتامين إيه؛ إذ يوجد بها هذا الفيتامين بنسبة تزيد 10 أضعاف عن نسبته في باقي الحبوب، كما أنها من المكونات الرئيسة التي تدخل في تصنيع المنتجات الخالية من الغلوتين؛ لأن الذرة خالية من الغلوتين، كما وجدت دراسات حديثة أن مضادي الأكسدة "اللوتين والزياكسانثين" الموجودين في الذرة مفيدان لصحة العين، وهي فائدة أخرى تعزز قيمة الذرة الصحية.

هل وارد أن تصير الذرة غير صحية؟

الذرة هي الحبوب الأكثر استهلاكا في العالم، فهي غنية بعديد العناصر المغذية، سواء تم تناولها كحبوب كاملة أو كخضراوات. وهناك كثير من الخرافات التي قد تقنعك بأن الذرة غير صحية، لكن المؤكد أنها تعد من الخيارات الصحية سواء كنت تعتمدين عليها للحفاظ على وزنك، السيطرة على نسبة السكر بالدم أو العناية بالقلب.

ماذا عن عملية النمو والحصاد؟

img

يمكن القول إن عمليات النمو والحصاد هي نفسها بالنسبة للفشار والذرة الحقلية، والفارق الوحيد هو أنه يكون هناك مستوى رطوبة خاص جدا عند حصاد البوشار؛ إذ من الضروري ألا يكون رطبا للغاية أو جافا للغاية؛ لأنه لن ينفجر في كلتا الحالتين.

كيف يخزن البوشار؟

يخزن في صناديق، كما ذرة الحقل، ويمكن أن يبقى طازجا مدة تصل إلى عام.

إلى أي فئة غذائية ينتمي البوشار؟

يصنف البوشار بأنه حبوب.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً