7 طرق لتناول لحوم آمنة على صحتك

تغذية

7 طرق لتناول لحوم آمنة على صحتك

يشدد الخبراء باستمرار على أهمية الاهتمام بتناول اللحوم بصورة آمنة على الصحة، خاصة وأن هناك أنواعا تباع في المتاجر تكون ملوثة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية. وأظهرت بيانات حللها الباحثون أن هناك مخاطر مرتبطة بشراء اللحوم من محلات السوبر ماركت، حيث تم التوصل إلى نتائج تبين وجود تلوث في 81 % من لحم الديك الرومي المفروم، 55 % من اللحم المفروم، 39 % من صدور الدجاج، الأجنحة والأفخاذ. ورغم التنبيه من ذلك الخطر منذ سبعينيات القرن الماضي، إلا أن الدراسات الحديثة دقت ناقوس الخطر مؤخرا بعد الكشف عن تزايد نسب البكتيريا في اللحوم التي تباع بالسوبر ماركت، والتشديد بالتبعية على ضرورة

يشدد الخبراء باستمرار على أهمية الاهتمام بتناول اللحوم بصورة آمنة على الصحة، خاصة وأن هناك أنواعا تباع في المتاجر تكون ملوثة ببكتيريا مقاومة للمضادات الحيوية.

وأظهرت بيانات حللها الباحثون أن هناك مخاطر مرتبطة بشراء اللحوم من محلات السوبر ماركت، حيث تم التوصل إلى نتائج تبين وجود تلوث في 81 % من لحم الديك الرومي المفروم، 55 % من اللحم المفروم، 39 % من صدور الدجاج، الأجنحة والأفخاذ.

ورغم التنبيه من ذلك الخطر منذ سبعينيات القرن الماضي، إلا أن الدراسات الحديثة دقت ناقوس الخطر مؤخرا بعد الكشف عن تزايد نسب البكتيريا في اللحوم التي تباع بالسوبر ماركت، والتشديد بالتبعية على ضرورة الاهتمام بتناول لحوم آمنة على الصحة.

ونستعرض فيما يأتي 7 طرق لتناول لحوم آمنة على صحتك:

1- التركيز على اللحوم العضوية، وهي اللحوم التي يتم التحصل عليها من المواشي التي يُمنَع على أصحابها معالجتها بالمضادات الحيوية أو هرمونات النمو؛ إذ أثبتت إحدى الدراسات أن ذلك يقلل من تواجد البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية في اللحوم.

img

2- الاهتمام بعزل اللحوم وحفظها بشكل مستقل عن باقي الأطعمة؛ إذ يجب معرفة أن اللحوم تكون غاية في الخطورة وهي نيئة، حتى عند تواجدها في السوبر ماركت، وتغليفها كلها. لذا ينصح الخبراء عند التواجد في الممر الخاص باللحوم بمحل السوبر ماركت أن يُغلَّف أي شيء يتم شراؤه بشكل منفصل قبل وضعه في عربة التسوق. كما ينصح باستخدام لوحة تقطيع منفصلة للحوم النيئة لمنع خطر انتقال التلوث إلى باقي المنتجات، ويجب التأكد كذلك من تنظيف تلك اللوحة جيدا بعد كل استخدام.

img

3- غسل الأيدي باستمرار، حيث ينصح بضرورة غسل اليدين قبل وبعد استخدام اللحوم النيئة لتجنب انتشار البكتيريا، وهو ما يجب فعله قبل الذهاب للحمام في ظل تأكيد دراسات أن 16 % من لحوم الديك الرومي تكون ملوثة وقد تسبب عدوى بالمسالك البولية.

img

4- تجميد اللحوم ومن ثم إذابتها بعناية، حيث ينصح أولا بضرورة حفظ اللحوم في الثلاجة أو الفريزر بعد شرائها فورا لمنع نمو البكتيريا شريطة التأكد من عمل الثلاجة أو الفريزر بصورة آمنة. وينصح بوضعها في الرف الأخير لعدم تساقط أي سوائل منها على باقي الأطعمة، خاصة المنتجات التي قد تؤكل نيئة. وينصح أيضا بإذابة اللحم في مياه باردة، وليس على المنضدة، لأن المنضدة بيئة مناسبة لتعزيز نمو البكتيريا.

img

5- عدم غسل اللحم مطلقا، وذلك لأن هناك بعض أنواع البكتيريا التي لا يمكن إزالتها أو التخلص منها بغض النظر عن عدد مرات غسل اللحم، فضلا عن وجود أنواع أخرى من البكتيريا يمكنها الانتشار والانتقال بسهولة على الأسطح الموجودة في المطبخ.

img

6- طهي الطعام جيدا، حيث يؤكد الباحثون أن طهي اللحوم على درجة حرارة مناسبة يدمر أي بكتيريا ضارة، وينصحون بطهي لحم الدجاج على 165 درجة فهرنهايت واللحوم المفرومة على 160 درجة فهرنهايت وقطع اللحوم الكاملة على 145 درجة.

img

7- التزام الحذر التام عند التعامل مع اللحم المفروم؛ إذ يشدد الباحثون على أن اللحوم المفرومة، وبالأخص لحوم الديوك الرومية المفرومة، هي أكثر أنواع اللحوم التي تتعرض للتلوث شيوعا، لذا يجب الانتباه إلى طريقة حفظها وتخزينها لمنع انتقال التلوث.

img


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً