كيف يمكنكِ تناول السكر يوميا دون ال...

تغذية

كيف يمكنكِ تناول السكر يوميا دون الإضرار بصحتك؟

هناك العديد من الأشخاص الذين يقرأون جميع المكونات الموجودة على ملصقات الأطعمة قبل شرائها، إلا أنه من النادر ما نرى نسبة السكر المضاف مدرجة على هذه الملصقات، مما يجعلنا نتساءل، هل السكر حقًا ضار بالصحة؟ يقول خبراء التغذية إن السكر أصبح العدو الأول للصحة في السنوات الأخيرة، وذلك لأنه موجود بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل مفرط خلال اليوم، كما أن هذه الأطعمة غير مفيدة، ولا تجلعلنا نشعر بالشبع، فهي فقط تعطينا سعرات حرارية. لماذا الإكثار من السكر يضر بالصحة؟ عادة تكون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية

هناك العديد من الأشخاص الذين يقرأون جميع المكونات الموجودة على ملصقات الأطعمة قبل شرائها، إلا أنه من النادر ما نرى نسبة السكر المضاف مدرجة على هذه الملصقات، مما يجعلنا نتساءل، هل السكر حقًا ضار بالصحة؟

يقول خبراء التغذية إن السكر أصبح العدو الأول للصحة في السنوات الأخيرة، وذلك لأنه موجود بكميات كبيرة في العديد من الأطعمة التي نتناولها بشكل مفرط خلال اليوم، كما أن هذه الأطعمة غير مفيدة، ولا تجلعلنا نشعر بالشبع، فهي فقط تعطينا سعرات حرارية.

لماذا الإكثار من السكر يضر بالصحة؟

عادة تكون الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر، لا تحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الدهون الصحية، والبروتينات، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي حدوث بعض الأضرار الجسمية للأوعية الدموية، التي تقوم بنقل الأكسجين والغذاء إلى باقي أعضاء الجسم، لذلك قد يشعر البعض بعد تناول كميات كبيرة من السكر بالتعب والهبوط المفاجئ، ومع الوقت قد يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والسكري والسرطانات المرتبطة بنمط الحياة.

توصي وزارة الصحة الأمريكية، بأن تكون نسبة السكر المضاف لا تتجاوز 10٪ من إجمالي سعراتك االحرارية اليومية، كما توصي جمعية القلب الأمريكية بألا تستهلك النساء أكثر من 24 غرامًا من السكر المضاف يوميًا، والرجال أقل من 36 غرامًا من السكر المضاف يوميًا.

هل التوقف عن تناول السكر ضار بالصحة حقًا؟

img

قد يعتقد العديد من الأشخاص أن التوقف عن تناول السكر، أو الاطعمة التي تحتوي على سكر أفضل لصحتهم، إلا أن الحقيقة هي أن جسم الإنسان يحتاج إلى سكر كي يبقى على قيد الحياة، فالجلوكوز هو المصدر الأساس للطاقة، فإن التوقف عن تناول السكر يؤدي إلى نقص السكر في الدم، وبالتالي قد يعاني هذا الشخص من بعض الأعراض مثل عدم انتظام ضربات القلب، وشحوب البشرة، والإعياء، وتخدر القدمين.

لكن هذا لا يعني أن عليكِ تناول الحلويات أو الأطعمة التي تحتوي على سكر كل يوم، ولا الامتناع عنها بشكل كامل، بل عليكِ تناولها باعتدال.

هل جميع أنواع السكر ضارة بالصحة؟

هناك نوعان رئيسان للسكر، النوع الأول هو السكر الطبيعي، والذي يعد مفيداً ويساعدنا على البقاء على قيد الحياة، موجود بشكل طبيعي في الخضار والفاكهة والعسل، والنوع الثاني هو السكر المضاف والذي يضيفه الشخص إلى الطعام، أو تضيفه بعض الشركات إلى المشروبات الغازية، وبعض العصائر، والحلويات.

كيف يمكنكِ تناول السكر بشكل يومي دون الإضرار بصحتك؟

img

بعد معرفة الفرق بين السكر الطبيعي، والمضاف، عليكِ معرفة أن الأطعمة التي تحتوي على سكر بشكل طبيعي هي مفيدة ومهمة للجسم، طبعًا عند تناولها باعتدال، أما الأطعمة التي يكون السكر فيها هو المكون الرئيس، مثل الحلويات والشوكولاتة والعصائر المحلاة، تكون مضرة بالصحة، ويجب الابتعاد عنها أو تقليلها.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً