منها تسهيل عملية الولادة.. 6 فوائد...

تغذية

منها تسهيل عملية الولادة.. 6 فوائد صحية لتناول التمر

يحظى التمر بشعبية واسعة في الوطن العربي، خاصةً وأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز الطاقة، وزيادة نسبة الحديد في الجسم، والمساعدة على الهضم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة. كما ويحتوي التمر على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، والتي نستعرض بعضها في السطور القادمة. مصدر جيد للطاقة يعدّ التمر غنيا بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز؛ ما يعزز الطاقة في الجسم، كما أن الكثير من الأشخاص يأكلون التمر الطبيعي كوجبة خفيفة سريعة عندما يشعرون بالخمول أو الإرهاق، وذلك لمساعدتهم على رفع مستويات الطاقة بسرعة، وذلك لأنه غني أيضا بالعناصر الغذائية الأساسية. يعزز صحة الدماغ

يحظى التمر بشعبية واسعة في الوطن العربي، خاصةً وأنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية مثل تعزيز الطاقة، وزيادة نسبة الحديد في الجسم، والمساعدة على الهضم، كما أنه غني بالعناصر الغذائية المختلفة والألياف ومضادات الأكسدة.

كما ويحتوي التمر على العديد من الفوائد الصحية الأخرى، والتي نستعرض بعضها في السطور القادمة.

مصدر جيد للطاقة

img

يعدّ التمر غنيا بالسكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز؛ ما يعزز الطاقة في الجسم، كما أن الكثير من الأشخاص يأكلون التمر الطبيعي كوجبة خفيفة سريعة عندما يشعرون بالخمول أو الإرهاق، وذلك لمساعدتهم على رفع مستويات الطاقة بسرعة، وذلك لأنه غني أيضا بالعناصر الغذائية الأساسية.

يعزز صحة الدماغ

بحسب الدراسات فإن التمر يحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات في الدماغ، وذلك لأنه غني بالفينولات الكلية ومضادات الأكسدة الطبيعية مثل الأنثوسيانين وحمض الفيروليك وحمض البروتوكاتيكويك وحمض الكافيين؛ إذ يساعد وجودها على إبطاء تطور مرض الزهايمر والخرف.

يساعد في تخفيف الإمساك

يستخدم التمر منذ القدم في علاج الإمساك، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان والتي تعمل على تعزيز الهضم الصحي عن طريق زيادة حجم البراز، وتساعد في تخفيف أعراض الإمساك.

يسهّل عملية الولادة

img

يساعد تناول التمر في تسهيل عملية الولادة خاصةً عند تأخر الولادة عن موعدها، وذلك بسبب احتوائه على مواد تحفز نشاط الرحم؛ إذ وجدت الدراسات أن تناول 6 تمرات يوميًا مدة 4 أسابيع قبل فترة الولادة يسهلها بشكل كبير.

يحمي من العشى الليلي

أكدت العديد من الدرسات بأن التمر غني بمادة الكاروتينات المعروفة بإنها تحافظ على العين، وتحسّن رؤيتها، وتحمي من الإصابة بالعشى الليلي.

يساعد في علاج الإسهال المزمن

وفقًا لمقال نشره المركز الطبي بجامعة كولومبيا، فإن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل التمر يمكن أن تساعد في تعويض الإلكتروليتات التي قد تكون قد فقدتها بسبب الإسهال المزمن، وذلك بسبب احتوائها على نسبة عالية من الألياف، والتي تساعد على الهضم، وتخفف من مشكلة الإسهال المزمن.

 

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً