أضرار خطيرة يسببها الدقيق الأبيض.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله
صحة ورشاقة تغذية
12 ديسمبر 2020 16:55

أضرار خطيرة يسببها الدقيق الأبيض.. وهؤلاء ممنوعون من تناوله

avatar فابيان عون

يلجأ الكثير من الأشخاص في مجتمعنا العربي إلى الإكثار من تناول الخبز أو المعجنات يوميا بخاصة عند وجبة الفطور، وذلك نظرا لما تحمله من مذاق لذيذ وشهي من دون الأخذ بعين الاعتبار ما قد يحمله الدقيق بخاصة الأبيض منه على الصحة.

فبحسب العديد من الدراسات فإن الدقيق الأبيض يتسبب في أضرار صحية عديدة، وذلك لكونه مكررا لا يحتوي فوائد غذائية للجسم، ويمكن الاستعاضة عنه ببعض أنواع الدقيق الأخرى.

لذلك، لا بد من التنبه إلى أضرار الدقيق الأبيض والتي تنحصر في زيادة الحامضية في الجسم، فأثناء عملية التكرير، تتم إزالة جميع العناصر الغذائية، ليصبح الدقيق الأبيض حمضياً، ويتسبب تناول نظام غذائي غني بالأطعمة الحمضية في إجبار الجسم على سحب الكالسيوم من العظام، وبالتالي يؤثر على كثافة العظام، وفي بعض الأحيان إلى المعاناة من التهابات المفاصل.

وهناك أمر لا بد من التنبه له، وهو أن الإكثار من تناول الدقيق الأبيض يتحول إلى غراء في الأمعاء، وذلك لعدم احتوائه على الألياف، ما يؤدي إلى بطء في عملية الهضم وبالتالي يسبب بطء عملية الأيض، ويؤدي إلى زيادة في الوزن ومشاكل صحية أخرى مثل الإجهاد والصداع والإمساك.

كما يفتقر الدقيق الأبيض للمغذيات الصحية المهمة للجسم، بالإضافة إلى احتوائه على مكونات صناعية ضارة لإضافة اللون الأبيض إليه، كمادتي L-Cysteine، والتي هي عبارة عن حمض أميني غير أساسي، ومادة alloxan، وهي مادة تؤثر على خلايا بيتا في البنكرياس، وتزيد فرص الإصابة بمرض السكري.

فضلا عما ذكرنا، فإن الإكثار من تناول الدقيق الأبيض قد يؤدي إلى المعاناة من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

وهذا ما يجعل العديد من الأخصائيين إلى الدعوة لتناول دقيق القمح الكامل الذي يحتوي على النخالة والقمح، وبالتالي لا يتم تجريده من العناصر المفيدة ويتسم بسعرات حرارية أقل، كما أنه مناسب لمرضى السكري.

كما نصحوا أيضا بتناول دقيق الشوفان الصحي الذي لا يحتوي على الغلوتين، ويعتبر من أكثر أنواع الدقيق التي يسهل هضمها.

الفيديو المرفق، تعرض خلاله أخصائية التغذية ماري بيل مساوئ الدقيق الأبيض وما يحمله من أضرار على الصحة.