10 أطعمة تجعلك تشعرين بالتوتر وعدم...

تغذية

10 أطعمة تجعلك تشعرين بالتوتر وعدم الراحة بعد تناولها

بينما توجد بعض الأطعمة التي تشعرنا بالراحة كالحبوب الكاملة، الفواكه، المكسرات والخضراوات الورقية، فإن هناك في المقابل أنواع أطعمة أخرى تعزز شعورنا بالتوتر وعدم الراحة بعد تناولها، ونستعرض في القائمة التالية أبرز هذه الأطعمة التي قد تتعبك وتجعلك تشعرين بالتوتر كي تتجنبيها وتجنبي نفسك هذا الشعور: 1- المشروبات الغازية، فإلى جانب الأضرار التي تنجم عن الإكثار منها بسبب اشتمالها على نسبة سكريات مرتفعة مع قلة فوائدها الغذائية، فهي تساهم كذلك في الإصابة بداء السمنة والسكري، ومن الممكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى، أبرزها أنها قد تسبب أثارا تنكسية، كظهور الشيخوخة بشكل مبكر. 2- الخبز الأبيض، الذي يُصَنَّع

بينما توجد بعض الأطعمة التي تشعرنا بالراحة كالحبوب الكاملة، الفواكه، المكسرات والخضراوات الورقية، فإن هناك في المقابل أنواع أطعمة أخرى تعزز شعورنا بالتوتر وعدم الراحة بعد تناولها، ونستعرض في القائمة التالية أبرز هذه الأطعمة التي قد تتعبك وتجعلك تشعرين بالتوتر كي تتجنبيها وتجنبي نفسك هذا الشعور:

1- المشروبات الغازية، فإلى جانب الأضرار التي تنجم عن الإكثار منها بسبب اشتمالها على نسبة سكريات مرتفعة مع قلة فوائدها الغذائية، فهي تساهم كذلك في الإصابة بداء السمنة والسكري، ومن الممكن أن تؤدي إلى العديد من المشكلات الصحية الأخرى، أبرزها أنها قد تسبب أثارا تنكسية، كظهور الشيخوخة بشكل مبكر.

img

2- الخبز الأبيض، الذي يُصَنَّع من حبوب مكررة بدلا من الحبوب الكاملة التي يتعين علينا تناولها في نظامنا الغذائي اليومي. والمشكلة في الدقيق المكرر أنه يكون مجردا من نخالة القمح وبذرة القمح، وهي أجزاء الحبوب التي تحتوي على ألياف، ومعروف أن الألياف تسهل عمل القولون، وبالتالي تجنبنا خطر التعرض للإمساك.

img

3- عصير الفواكه، الذي قد يتصور كثيرون أنه مفيد لصحة الإنسان، خاصة في ظل ما هو معروف من فوائد تقدمها الفواكه للجسم عموما، لكن المشكلة تكمن في أن تلك العصائر المصنعة تحتوي على نفس كمية السكر التي تضاف للمشروبات الغازية. ومع أنها قد تحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن، لكن نسبة السكر المرتفعة بها تنسف تلك الفوائد، وتجعل العصائر بلا جدوى أو قيمة تذكر في الحقيقة.

img

4- الزيوت النباتية، التي قد يتصور البعض أنها أفضل للصحة من الدهون الحيوانية، لكن الحقيقة أن الزيوت التي تستخلص من البذور تكون مصنعة بشكل كبير، حيث يتم تعريضها لغاز الهيدروجين بهدف زيادة عمرها الافتراضي على الأرفف، فضلا عن أن الهدرجة الجزئية لهذه الزيوت تؤدي أيضا لمنحها دهونا متحولة.

img

5- الوجبات الخفيفة الخالية من الغلوتين، التي قد تكون مليئة بالسكريات المكررة، والتي قد تحتوي أيضا على نفس المكونات الضارة الرخيصة – كما الزيوت النباتية المليئة بالدهون المتحولة – التي تستخدم في منتجات القمح، وهو ما يجب الانتباه إليه.

img

6- رحيق الصبار، الذي يبدو بديلا أفضل من الناحية الصحية للسكر العادي، لكن الحقيقة التي أكدها الخبراء هي أنه يبدو مشابها أو مكافئا لشراب الذرة عالي الفركتوز.

img

7- الزبادي قليل الدسم، فمن ناحية، ربما تحرص الشركات المصنعة له على تعويض نكهته المفقودة بالسكر، ومن ناحية أخرى، هناك بعض الدراسات التي تؤكد أن الأنظمة الغذائية الصحية تميل لأن تكون بها نسبة أعلى من الدهون الجيدة غير المشبعة ونسبة منخفضة من الدهون المشبعة والمتحولة. وكذلك دراسات أخرى تقول إن الأشخاص الذين يتناولون منتجات الألبان كاملة الدسم بدلاً من المنتجات قليلة الدسم لا يزداد لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية أو السكري.

img

8- الجبن المطبوخ، الذي يحتوي على كميات كبيرة من الألوان الصناعية، الكيماويات والمواد المضافة، كما أن الأنواع الرخيصة منه قد تشتمل على مركزات بروتين الحليب بدلا من الحليب الفعلي، وقد تكون غنية بالدهون المشبعة وضارة بالقلب.

img

9- وجبات الأطعمة السريعة، التي ثبت أن لها تأثيرات ضارة على الصحة، لاسيما وأن أغلبها يكون محملا بالدهون، الملح والسكر، وهي المكونات المعروف عنها تأثيراتها، ودائما ما ينصحنا الباحثون بضرورة الابتعاد عنها أو التقليل منها قدر المستطاع.

img

10- مشروبات القهوة المختصة، التي عادة ما تشمل قدرا كبيرا من الدهون والسكر، ويكفي معرفة أن المكونات التي تدخل في تحضيرها تشمل شراب النكهة الحلوة، كمية كبيرة من الحليب، الكريمة المخفوقة، الكراميل أو توبينج الشوكولاتة.

img


 

قد يعجبك ايضاً