أخطاء ترتكبينها عند شراء وطهي أكواز...

تغذية

أخطاء ترتكبينها عند شراء وطهي أكواز الذرة

بينما يشتهر فصل الصيف بكثير من المنتجات الغذائية المميزة كما البطيخ والطماطم الممتلئة وغيرها من المحاصيل الجميلة، فإنه يشتهر أيضا بموسم زرع وحصاد نبات الذرة، الذي يحظى بمكانة خاصة بالنسبة لكثيرين ممن يحبون تناوله باستمرار. ولعل أهم ما يميز الذرة هو إمكانية تحضيره بعدة طرق، لكن الخبراء ينصحون بضرورة إتباع الخطوات الصحيحة لضمان تقديمه لأفراد الأسرة بطريقة شهية وصحية. ونقدم فيما يأتي بعض الأخطاء التي ترتكبينها عند شراء وطهي أكواز الذرة: عدم اختيار أكواز الذرة بشكل صحيح ولك أن تعلمي قبل أي شيء أن كوز الذرة هو في النهاية طبق شهي بسيط، ولهذا يتعين عليك التدقيق عند الشراء من أجل

بينما يشتهر فصل الصيف بكثير من المنتجات الغذائية المميزة كما البطيخ والطماطم الممتلئة وغيرها من المحاصيل الجميلة، فإنه يشتهر أيضا بموسم زرع وحصاد نبات الذرة، الذي يحظى بمكانة خاصة بالنسبة لكثيرين ممن يحبون تناوله باستمرار.

ولعل أهم ما يميز الذرة هو إمكانية تحضيره بعدة طرق، لكن الخبراء ينصحون بضرورة إتباع الخطوات الصحيحة لضمان تقديمه لأفراد الأسرة بطريقة شهية وصحية.

ونقدم فيما يأتي بعض الأخطاء التي ترتكبينها عند شراء وطهي أكواز الذرة:

عدم اختيار أكواز الذرة بشكل صحيح

img

ولك أن تعلمي قبل أي شيء أن كوز الذرة هو في النهاية طبق شهي بسيط، ولهذا يتعين عليك التدقيق عند الشراء من أجل الحصول على أفضل أكواز، ولضمان ذلك، يمكنك أن تتحققي أولا من الغلاف الخارجي للكوز، حيث يجب شراء الأكواز التي تكون أغلفتها الخارجية باللون الأخضر الزاهي، بدلا من الأغلفة التي تكون في طريقها للتحول للون الأصفر أو لأن تجف. ولك أن تعلمي أن تلك الأغلفة الخارجية هي التي تُبقِي على الحبات بالداخل طازجة، ومن ثم فهي إشارة دالة على مدى نضارة وجودة الحبات في الداخل.

شراء أكواز مقشرة كليا أو جزئيا من المتاجر

img

وهو أمر يتعين عليك الانتباه إليه، لاسيما وأن المتاجر نفسها تشدد على العملاء عدم إزالة الغلاف الخارجي من على الأكواز، لأنه بمجرد تقشير الكوز، تصير حبات الذرة أكثر عرضة للحرارة وبالتالي تفسد أسرع.

عدم تخزين الأكواز بشكل صحيح

وهو أمر يجب الانتباه إليه جيدا حال كنت سترجئين استخدام الأكواز لبعض الوقت، ولك أن تعلمي أن إزالة الأغلفة الخارجية بغرض التخزين ليس أفضل الحلول المتاحة، فعلى العكس، تساعد الأغلفة في الحفاظ على نضارة الذرة مدة أطول. وينصح الخبراء بإمكانية وضع الأكواز في أكياس بلاستيكية ومن ثم وضعها في الفريزر لتجنب جفافها قبل إخراجها وتجهيزها للأكل.

سلق أكواز الذرة

img

ولك أن تعلمي أن الذرة مصدر غني بعناصر مغذية من ضمنها الألياف، فيتامين سي، المغنيسيوم وحمض الفوليك، وكلها عناصر رائعة للهضم والتمثيل الغذائي، لكن المشكلة أنّ كثيرا منها قابل للذوبان في الماء، مثل حمض الفوليك وفيتامين سي، ولهذا فإنها تُفقَد تماما، ولا يستفيد منها الجسم، عند سلق الذرة.

عدم تجربة قلي الذرة على الشواية

img

وهو أمر لا يتعين عليك تفويته، فعملية قلي الذرة على الشواية تستحق منك التجربة، حيث إنها طريقة مميزة لإعداد الذرة وتجهيزها للأكل، لاسيما وأنه من الممكن وضع الأكواز بأغلفتها الخضراء على الشواية، نظرا لأن ذلك يساعد على منع وصول النار بشكل مباشر إلى حبات الذرة وبالتالي السماح للحبات بالنضج بأريحية ومن دون أن تتعرض للحرق أو للنضج السريع.

الاستمرار في طهي الأكواز مدة طويلة

img

وهو ما يعني ضرورة ضبط عامل الوقت عند طهي الذرة، فلا داعي للإفراط في الطهي أو إهمال الطهي الجيد، لكي لا يتغير الطعم أو القوام، ولك أن تعلمي أن الطهي الصحيح مرتبط بالحفاظ على النشا في الذرة.

غسل أكواز الذرة المطهية بمياه باردة

img

فلا داعي مطلقا لمحاولة تبريد أكواز الذرة بعد سلقها أو شيها باستخدام الماء البارد؛ لأن ذلك سيغير القوام بشكل كبير، فضلا عن ضرورة أن تعرفي أنّ حبات الذرة تمتص الحرارة بشكل جيد بفضل النشا الموجودة بها.

الإكثار من الإضافات على أكواز الذرة بعد تحضيرها

img

والفكرة هنا أنه لا مانع من إضافة نكهة للذرة بوضع قليل من النكهات الحلوة، الملح والزبدة أو خليط عشبي متنوع، لكن يجب عدم الإكثار من أي من تلك الإضافات لضمان الاستمتاع أيضا بطعم الذرة.

عدم تجربة تحضير الذرة على الطريقة المكسيكية

img

وهي الطريقة التي تعتمد على شي كوز الذرة ومن ثم تغطيته من أعلى بزبدة، مسحوق فلفل حار، مايونيز وجبن كوتيجا.

عدم تناول كوز الذرة بشكل صحيح

والطريقة الصحيحة التي تتماشى مع قواعد الإتيكيت هي البدء ببضعة صفوف من اليسار إلى اليمين في كل مرة، حيث ستتيح تلك الطريقة تجنب أي فوضى وستسمح بالاستمتاع بالذرة وبمذاقه الشهي طوال الصيف.

عدم الاستفادة من حبات الذرة التي تبقى في الأكواز

img

والأفضل وفق الخبراء أن تبادري بتخزين تلك الحبات المتبقية واستغلالها في تجهيز أطباق ووجبات أخرى، يدخل الذرة في تحضيرها، كما الصلصة، البيتزا، الكويساديلا أو ساندويتشات التاكو.


 

قد يعجبك ايضاً