10 أخطاء تفعلينها عند تحضير البيض
صحة ورشاقة تغذية
22 أغسطس 2020 9:50

10 أخطاء تفعلينها عند تحضير البيض

avatar أشرف محمد

يعد البيض من الأطعمة التي يفضلها الكثيرون، وذلك لأنها مصدر غني بالبروتين وغيرها من المعادن والفيتامينات الأساسية، وتعتمد عليه كثير من ربات البيوت في وجبة الإفطار باعتباره طعاما لا غنى عنه ويمكن تحضيره بعدة طرق وأشكال مختلفة.

فهناك من يفضلون تناوله مسلوقا، وهناك من يفضلون تناوله مقليا، وهناك من يضيفونه على أطعمة أخرى كما الفول، أي أن أشكال تجهيزه وتقديمه مختلفة ومتنوعة، وبالطبع تتفاوت الرغبة في تناوله بشكل معين على حسب رغبة الأشخاص.

ومع هذا، تقع بعض ربات البيوت في بعض الأخطاء عند تحضيرهن البيض، ونستعرض فيما يأتي قائمة بأبرز الأخطاء التي يمكن تجنبها عند تحضير البيض بأي شكل:

استخدام مقلاة من الحديد الزهر عند قلي البيض

فقلي البيض في تلك النوعية من المقالي أمر يتسبب في التصاق البيض بها ومن ثم ترك حوالي ثلث الخليط ملتصقا بالقاع وغير قابل للأكل، ولهذا ينصح دوما باستخدام مقلاة غير لاصقة لأفضل نتائج.

قلي البيض عند درجة حرارة مرتفعة

يتسبب ذلك في جفاف البيض وتغير قوامه ومذاقه ومن ثم انصراف أفراد الأسرة عن تناوله، ولهذا ينصح بتسخين المقلاة بشكل مسبق على درجة حرارة متوسطة ومن ثم تقليلها ما بين متوسطة ومنخفضة بمجرد إضافة البيض بها، ومن ثم القلي بدرجة حرارة منخفضة إلى حد ما.

عدم تقليب البيض عند قليه في المقلاة

يؤكد خبراء الطهي أن ترك البيض عند قليه كما هو من دون تقليب أمر يتسبب في تشكيل طبقة قشرة جافة بسرعة في القاع.

ترك البيض ينضج أكثر من اللازم عند قليه في المقلاة الساخنة وهي مرفوعة من على النار.                                                                                                                                                               والفكرة هنا هي أن المقلاة تظل ساخنة لبعض الوقت بعد رفعها من على النار، ومن ثم لا ينصح بترك البيض بداخلها في تلك الأثناء بعد الانتهاء من قليها جيدا.

استخدام بيض غير طازج عند سلقه، حيث ثبت أن سلق بيض قديم أمر يتسبب في انقسام البياض إلى خيوط متعرجة تتسبب في تعكير المياه، لذا ينصح بالبيض الطازج.

إضافة البيض مباشرة إلى مياه السلق، إذ ينصح بتقسيم البيض داخل أوعية صغيرة بها مياه ضحلة ومن ثم سكبها بهدوء ورفق في مياه السلق حتى لا يتعرض للكسر.

إضافة خل لوعاء مياه السلق قبل إضافة البيض، والأفضل هو إضافة ذلك المقدار من الخل إلى البيض نفسه قبل إضافته إلى المياه، فيكون الغليان أقل تشتتا وأكثر تركيزا.

إضافة البيض لمياه إما ساخنة للغاية أو باردة للغاية عند سلقه، والأفضل سلقها في مياه متوازنة الحرارة، تظهر فيها فقاعات صغيرة أسفل سطح المياه مباشرة دون تعكر.

إضافة ملح لمياه السلق، وهذا خطأ؛ إذ ثبت أن الملح يقوم بتكسير بياض البيض.

ترك البيض عند سلقه في المياه الساخنة لمدة طويلة بعد رفع الوعاء من على النار؛ لأن ذلك ينقل البيض من كونه مسلوقا جيدا إلى ثمة شيء مطاطي صغير الحجم.