إليك أبرز الخرافات الشائعة عن البيض...

تغذية

إليك أبرز الخرافات الشائعة عن البيض والحقائق العلمية بشأنها

مع أن البيض جزء أساسي من مطبخنا ومائدتنا عبر الأجيال، إلا أنه اختلط في الجيل الحالي مع أوهام وخرافات بعضها يتعلق بالصحة وبعضها الآخر يتصل بألوانه وبطرق حفظه في الثلاجة. بلا شك هو غذاء رائع ومصدر للبروتينات والفيتامينات ورخيص الثمن وسهل التخزين، ويدخل في إعداد الكثير من الأكلات، وهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عنه إليكِ بعضها: البيض ممنوع على مرضى الكوليسترول أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن البيض لا يزيد مستوى الكوليسترول في الدم. وتناول خمس بيضات أسبوعيا آمن للمصابين بالكوليسترول بإجماع كافة أخصائيي التغذية. يجب حفظ البيض في الثلاجة البيض غير المغسول يمكن أن يبقى خارج الثلاجة. لكن من الأفضل

مع أن البيض جزء أساسي من مطبخنا ومائدتنا عبر الأجيال، إلا أنه اختلط في الجيل الحالي مع أوهام وخرافات بعضها يتعلق بالصحة وبعضها الآخر يتصل بألوانه وبطرق حفظه في الثلاجة.

بلا شك هو غذاء رائع ومصدر للبروتينات والفيتامينات ورخيص الثمن وسهل التخزين، ويدخل في إعداد الكثير من الأكلات، وهناك الكثير من المفاهيم الخاطئة عنه إليكِ بعضها:

البيض ممنوع على مرضى الكوليسترول

أظهرت أحدث الأبحاث الطبية أن البيض لا يزيد مستوى الكوليسترول في الدم. وتناول خمس بيضات أسبوعيا آمن للمصابين بالكوليسترول بإجماع كافة أخصائيي التغذية.

يجب حفظ البيض في الثلاجة

البيض غير المغسول يمكن أن يبقى خارج الثلاجة. لكن من الأفضل حفظه في الثلاجة. إما إذا كان قد تم غسل البيض قبل إرساله للمتاجر فيجب حفظه في الثلاجة.

صفار البيض الداكن ذو قيمة غذائية أكبر

يرتبط لون صفار البيض بغذاء الدجاجة، فعند تغذية الدجاج بالحبوب في المزارع تضاف الكاروتينات وهي أصباغ ملونة لها صبغة برتقالية صفراء تجعل لون الصفار داكنا.

كل بيضة يمكن أن تفقس كتكوتا

البيضة المخصبة من الديك فقط هي التي يمكن أن تنتج الكتكوت، وغالبية البيض الذي يتم شراؤه من المتاجر غير مخصب. ولا يختلف البيض غير المخصب من حيث القيمة الغذائية عن المخصب.

البيض البني صحي أكثر من الأبيض

هناك ألوان متعددة للبيض، ولا علاقة للون بالقيمة الغذائية للبيضة بل هو سمة لسلالة معينة من الدجاج.

البيض النيء صحي أكثر

البيض النيء يمكن أن يحتوي على السالمونيلا التي تُقتل أثناء الطهي؛ كما أن الجسم يمتص عددا أقل من العناصر الغذائية من البيضة النيئة مقارنة بالبيض المطبوخ خاصة البروتين.

مكان تخزين البيض على باب الثلاجة

إذا كنت تستهلكين البيض بسرعة، فمكان تخزينها في الثلاجة لا يهم، ولكن إذا لم تستخدميها خلال أسبوعين، فمن الأفضل تخزين البيض في أحد الأرفف الرئيسة في الثلاجة.

تناول قشر البيض خطر على صحتك

البعض يعتقد أن هذا خطر على الصحة، وهذا غير صحيح طالما هي مطبوخة جيدا؛ لأن قشر البيض والبيض النيء يمكن أن يحتوي على السالمونيلا.

تاريخ انتهاء صلاحية البيض يجعله غير صالح للأكل

يمكنك تخزين البيض لمدة شهر تقريبا إذا كانت القشرة سليمة تماما. أما إذا كنت تشكين في أن البيض غير طازج فمن الأفضل كسر البيضة في طبق، فإذا لم تكن لها رائحة سيئة فيمكن تناولها.

النقاط الحمراء في البيض هي علامة على الإخصاب

هذه النقطة لا تعدو أن تكون عيبا تسبب في حدوث جلطة دموية في صفار البيض أثناء تكوين البيضة، لكن هذه البيضة آمنة تماما للأكل ومغذية مثل غيرها، ولا ضرورة لإزالة النقطة.

بياض البيض أفضل لكسب العضلات وخسارة الوزن

صفار البيض يحتوي بعض العناصر الغذائية الأساسية مثل فيتامين D و B12 والكثير من البروتينات الضرورية لتقوية العضلات، وعدم تناوله سيحرمك منها، لذلك عليك أن تتناولي البيضة كاملة.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً