تغذية

ما أفضل الطرق لتخزين وتجميد اللحم المفروم وتذويبه؟

تتزايد حالات فساد اللحوم كلما اشتدت حرارة الصيف، خاصة تلك التي لا تحظى بتبريد جيد، ومن المناسب متابعة المواقع المتخصصة للحصول على المعلومات المناسبة بشأن حفظ الأطعمة. ولتوعية ربة البيت بأفضل الطرق للتعامل مع اللحوم بالفرم والتبريد والتذويب لمنعها من الفساد والتلف، يقدم الخبراء عبر موقع "وومانز داي" نصائح فنية في هذا المجال: أين ولأي مدة؟ يجب حفظ اللحم نيئا في الرف الأسفل في الثلاجة وهو المكان الأشد برودة. يمكنك تركه هناك لفترة تتراوح بين يوم إلى يومين ثم إما طهيه أو تجميده. أما المطبوخ ففترة بقائه في الثلاجة تكون بين ثلاثة الى أربعة أيام وهذه الفترة تمنع البكتيريا من

تتزايد حالات فساد اللحوم كلما اشتدت حرارة الصيف، خاصة تلك التي لا تحظى بتبريد جيد، ومن المناسب متابعة المواقع المتخصصة للحصول على المعلومات المناسبة بشأن حفظ الأطعمة.

ولتوعية ربة البيت بأفضل الطرق للتعامل مع اللحوم بالفرم والتبريد والتذويب لمنعها من الفساد والتلف، يقدم الخبراء عبر موقع "وومانز داي" نصائح فنية في هذا المجال:

أين ولأي مدة؟

يجب حفظ اللحم نيئا في الرف الأسفل في الثلاجة وهو المكان الأشد برودة. يمكنك تركه هناك لفترة تتراوح بين يوم إلى يومين ثم إما طهيه أو تجميده.

أما المطبوخ ففترة بقائه في الثلاجة تكون بين ثلاثة الى أربعة أيام وهذه الفترة تمنع البكتيريا من النمو لكنها لا تمنعها تماما وفقا لوزارة الزراعة الأمريكية.

التحقق من جودة اللحم المفروم

يجب ألّا يكون للحم النيء أو المذاب أي رائحة. وإن انبعثت رائحة مثل الأمونيا او الكبريت أو أي رائحة قوية فاعلمي أنه فاسد. كما أن اللون قد يكون مؤشرا جيدا على جودته.

فترة التجميد الصحيحة

يمكن للحم أن يُحفظ لفترات طويلة لكن هذا يتسبب في فقدانه نكهته، لذا، بينما يمكن أن يبقى مجمدا بشكل صحيح إلى الأبد من الناحية الفنية إلا أن الفترة التي يٌنصح بها بتناوله هي في حدود فترة التخزين المُقترحة.

أما اللحم المطهي فيمكن تركه في المجمدة لمدة شهرين إلى ثلاثة أشهر.

تجميد اللحم المفروم النيء والمطبوخ

يمكنك تجميد اللحم النيء في عبوته الأصلية لمدة تصل إلى أسبوعين.

وإن كنت تخططين للاحتفاظ به لفترة أطول فيمكنك لف العبوة الأصلية بورق معدني أو كيس تجميد لمنع دخول الهواء. وتأكدي من كتابة تاريخ التجميد حتى لا تتركي أي مجال للتخمين.

كما يٌنصح بتجميده فور الشراء حيث يكون أكثر نضارة عند تذويبه. كما بإمكانك بعد يوم من إخراجها من المجمدة إن غيرتِ رأيكِ عن طهيها على الفور.

أما اللحم المطبوخ فيمكنك تجميده في غضون ثلاثة إلى أربعة أيام طالما أنه لم يٌترك خارج الثلاجة لأكثر من ساعتين.

تذويب اللحم المفروم بشكل صحيح

احذري من ترك اللحوم في درجة حرارة الغرفة لتذوب فهذا يعرّضها للبكتيريا الضارة.

يٌنصح بتركها في الثلاجة طوال الليل لتذوب تدريجيا. وإن كنت في عجلة من أمرك فضعيها في كيس بلاستيكي واغمريها في الماء البارد لمدة ساعة الى ثلاث ساعات أو حتى يذوب مع تغيير الماء كل 30 دقيقة لضمان بقاء اللحم باردا. يمكنكِ أيضا تذويب الثلج في الميكرويف لكن في هذه الحالة عليكِ طهيه فورا.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً