تغذية

سبع خرافات عن التغذية حان الوقت لأن تتجاهليها

لا شك أن الغالبية العظمى قد جربت اتباع نظام غذائي ما، وربما باءت هذه المحاولات بالفشل بسبب العديد من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بفقدان الوزن. وفي هذا الخصوص، تحدثت مجموعة من خبراء التغذية الصحية، بشأن ما أسموه الأساطير الشائعة حول فقدان الوزن والتي قد تعيق النساء من تحقيق أهدافهن، مسجلين من هذه الأساطير سبعة، وقالوا إن المرأة تحتاج معرفتها حتى لا تضيع بين سيل من الاجتهادات غير العلمية التي تعممها مواقع التواصل الاجتماعي. المكملات الغذائية تحرق الدهون فكرة أن المكملات الغذائية بدل الطعام ستساعدك على فقدان الوزن مضللة، ولا صحة لما يقال من أنها تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق منع

لا شك أن الغالبية العظمى قد جربت اتباع نظام غذائي ما، وربما باءت هذه المحاولات بالفشل بسبب العديد من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بفقدان الوزن.

وفي هذا الخصوص، تحدثت مجموعة من خبراء التغذية الصحية، بشأن ما أسموه الأساطير الشائعة حول فقدان الوزن والتي قد تعيق النساء من تحقيق أهدافهن، مسجلين من هذه الأساطير سبعة، وقالوا إن المرأة تحتاج معرفتها حتى لا تضيع بين سيل من الاجتهادات غير العلمية التي تعممها مواقع التواصل الاجتماعي.

المكملات الغذائية تحرق الدهون

img

فكرة أن المكملات الغذائية بدل الطعام ستساعدك على فقدان الوزن مضللة، ولا صحة لما يقال من أنها تساعدك على إنقاص الوزن عن طريق منع امتصاص الدهون أو الكربوهيدرات أو كبح الشهية، أو تسريع عملية التمثيل الغذائي، كما أن تناول مكمل غذائي معين بجرعات عالية قد يكون ضارا.

 يجب تجنب الكربوهيدرات والدهون

عندما نلغي تماما الكربوهيدرات، فمن المحتمل استهلاك الكثير من الدهون للتعويض، والحقيقة هي أن الكربوهيدرات والدهون مغذيات مطلوبة، والاستهلاك المفرط منها هو ما يزيد الوزن، لذا عليك الحد من تناول الكربوهيدرات، وتناول الدهون باعتدال.

ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند يوميًا تعزز فقدان الوزن

اعتقاد ليس له أساس علمي، إذ تحتوي ملعقة واحدة من زيت جوز الهند على حوالي 120 سعرة، وغالبيتها دهون مشبعة، وتناوله يوميا يمكن أن يكون له آثار سلبية على مستويات الكوليسترول وصحة القلب.

كلما كانت السعرات الحرارية أقل كان ذلك أفضل

img

هذه المعلومة خاطئة فلكل شخص نقطة محددة لوزن الجسم يريد الدماغ الاحتفاظ بها، وهي تختلف من شخص لآخر وتحددها الجينات والتجربة.

عندما تحاول تناول سعرات حرارية أقل مما يحتاجه جسمك، فإن عملية التمثيل الغذائي تتباطأ بينما يحاول جسمك الحفاظ على الطاقة، وعندما تتناول طعاما أقل مما تحتاجه، يبدأ جسمك في تحطيم العضلات لاستخدامها في الطاقة، ويؤدي فقدان العضلات إلى إبطاء عملية التمثيل الغذائي أكثر، لذا تحرق سعرات حرارية أقل.

من الأفضل تناول 6 وجبات صغيرة يوميًا

وجدت الدراسات أن زيادة عدد الوجبات لم يؤدِ إلى فقدان أكبر للوزن، بل أن تناول وجبات أكثر قد يدفع بعض الأشخاص إلى تناول المزيد.

تناول نوع واحد من الطعام كوجبة

يمكن لبعض الأطعمة أن تكون بمثابة وجبات خفيفة صحية، مثل التفاح، لكن أن يكون عنصر غذائي واحد هو الوجبة بأكملها يحرم الجسم من الفيتامينات والمعادن الأساسية التي لا يمكن الحصول عليها إلا من خلال وجبة متنوعة.

شرب العصير كبديل للفاكهة والخضار

img

العصائر ليست بديلا للوجبة فهي تبطّئ عملية التمثيل الغذائي لعدم احتوائها على بروتين أو دهون. ويمكن أن تؤدي إلى زيادة الوزن بمجرد استئناف النظام الغذائي المنتظم.

الفواكه والخضروات الكاملة تتفوق على العصائر لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد في تعزيز عملية الهضم والسيطرة على نسبة السكر في الدم وخفض نسبة الكوليسترول وتشعرك بالشبع لفترة أطول.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً