التواريخ التقديرية لمدة صلاحية البه...

تغذية

التواريخ التقديرية لمدة صلاحية البهارات والأعشاب المجففة

تعد البهارات من المواد الغذائية التي لا أحد يتذكر أن لها تاريخ صلاحية، فهي تتواجد بأغلب المنازل داخل خزانات المطبخ، وتكون بعيدة عن الرطوبة والحرارة ولا نقوم برميها أبداً معتقدين أن ليس لها تاريخ صلاحية. لكن الحقيقة أن للبهارات فترة صلاحية مثل جميع المواد الغذائية الأخرى، لذلك سنستعرض في السطور القادمة التواريخ التقديرية لمدة صلاحية بعض أنواع البهارات. تختلف صلاحية البهارات أولاً باختلاف طريقة تخزينها، فمثلاً العلبة المغلقة بإحكام قد تستمر من سنتين إلى ثلات سنوات، سواء كانت جديدة أم مفتوحة. كما يفضل تخزين البهارات في بيئة جافة وفي مكان مظلم، مثل خزانة مظلمة أو غرف التخزين التي تكون بجانب

تعد البهارات من المواد الغذائية التي لا أحد يتذكر أن لها تاريخ صلاحية، فهي تتواجد بأغلب المنازل داخل خزانات المطبخ، وتكون بعيدة عن الرطوبة والحرارة ولا نقوم برميها أبداً معتقدين أن ليس لها تاريخ صلاحية.

لكن الحقيقة أن للبهارات فترة صلاحية مثل جميع المواد الغذائية الأخرى، لذلك سنستعرض في السطور القادمة التواريخ التقديرية لمدة صلاحية بعض أنواع البهارات.

تختلف صلاحية البهارات أولاً باختلاف طريقة تخزينها، فمثلاً العلبة المغلقة بإحكام قد تستمر من سنتين إلى ثلات سنوات، سواء كانت جديدة أم مفتوحة.

كما يفضل تخزين البهارات في بيئة جافة وفي مكان مظلم، مثل خزانة مظلمة أو غرف التخزين التي تكون بجانب المطبخ.

وتقول وزارة الزراعة الأمريكية إن البهارات لا تنتهي صلاحيتها أبدًا، لكن ما يحدث مع مرور الوقت هو أن النكهة تتلاشى، وتفقد فائدتها، فمثلاً البهارات الصحيحة تبقى طازجة وذات نكهة لمدة أربع سنوات تقريبًا، بينما البهارات المطحونة تبقى طازجة لمدة ثلاثة سنوات، والأعشاب المجففة من سنة إلى ثلاث سنوات بحسب نوعها.

وستعرف إن كانت البهارات طازجة أو لم تنتهِ صلاحيتها عن طريق أخذ القليل منها وفركه في راحة يدك، ثم شمه، التوابل الطازجة تكون عطرة جدًا، والتوابل غير الطازجة لن يكون لها رائحة أو تكون رائحتها خفيفة.

والأعشاب المجففة عادةً تعرف أنها ليست طازجة من لونها، فتشعر أن لونها بدأ يميل إلى السواد، وعادةً تتراوح صلاحيتها من عامين إلى ثلاثة أعوام، وستكون فقدت رائحتها.

وهنا سنستعرض بعض الإرشادات حول مدة صلاحية البهارات.

- البهارات المطحونة والمجففة تدوم من سنتين إلى ثلاث سنوات.

- الريحان الطازج يدوم لمدة خمسة إلى سبعة أيام، في حين أن الريجان المجفف يستمر من سنتين إلى ثلاث سنوات.

- أوراق الغار الطازجة تدوم حوالي خمسة إلى سبعة أيام، بينما ورق الغار المطحون أو المجفف يدوم حوالي من سنتين إلى ثلاث سنوات.

- يدوم الفلفل الأسود المطحون والمجفف من سنتين إلى ثلاث سنوات، في حين الفلفل الأسود الحب يدوم من خمس إلى ست سنوات.

- الكزبرة الطازجة تدوم من خمسة إلى سبعة أيام، بينما الكزبرة المجففة تدوم من سنتين إلى ثلاث سنوات.

- القرفة المطحونة والمجففة تدوم من سنتين إلى ثلاث سنوات.

- القرنفل الطازج يدوم من خمسة إلى سبعة أيام، بينما المطحون والمجفف من سنتين إلى ثلاث سنوات.

 


 

قد يعجبك ايضاً