هل تناول العصائر الطبيعية يساعد على...

تغذية

هل تناول العصائر الطبيعية يساعد على خسارة الوزن؟

  كثيرون هم الأشخاص الذين يضعون العصائر الطبيعية على قائمة طعامهم يوميا؛ إذ يستبدلون المشروبات الغازية بها، ظنا منهم أنها أكثر صحية وتحتوي على قيم وعناصر غذائية مهمة للجسم.  وكثيرات هن الأمهات اللواتي يقدمن العصائر لأطفالهن، أيضا ظنا منهن أنها سوائل مليئة بالعناصر المغذية لصحة الطفل.  عن موضوع شرب العصائر الطبيعية قالت أخصائية التغذية، سارة اسماعيل من مركز غرين سنترال أبوظبي، إن العصائر تحتوي على كميات مهولة من السكر، وأن تناولها قد يكون عاملا أساسيا للسمنة وزيادة الوزن.  وأشارت سارة إلى أن كأس عصير البرتقال مثلا، تحتوي على 3 حبات من البرتقال، ومتوسط السعرات بحبة البرتقال الواحدة كما هو معروف

 

كثيرون هم الأشخاص الذين يضعون العصائر الطبيعية على قائمة طعامهم يوميا؛ إذ يستبدلون المشروبات الغازية بها، ظنا منهم أنها أكثر صحية وتحتوي على قيم وعناصر غذائية مهمة للجسم. 

وكثيرات هن الأمهات اللواتي يقدمن العصائر لأطفالهن، أيضا ظنا منهن أنها سوائل مليئة بالعناصر المغذية لصحة الطفل. 

عن موضوع شرب العصائر الطبيعية قالت أخصائية التغذية، سارة اسماعيل من مركز غرين سنترال أبوظبي، إن العصائر تحتوي على كميات مهولة من السكر، وأن تناولها قد يكون عاملا أساسيا للسمنة وزيادة الوزن. 

وأشارت سارة إلى أن كأس عصير البرتقال مثلا، تحتوي على 3 حبات من البرتقال، ومتوسط السعرات بحبة البرتقال الواحدة كما هو معروف 45 كالوري" ما يعني أننا نتناول بالكأس الواحدة نحو 135 كالوري. 

وأكدت سارة أن النظام الصحي المتوازن يسمح للإنسان الصحي الراغب في الحفاظ على وزنه وخسارة الزائد منه، بتناول برتقالة واحدة او برتقالتين كحد أقصى خلال اليوم الواحد. 

والأمر الأكثر أهمية هو أن الفاكهة كحبة كاملة، تحتوي على عناصر غذائية وألياف أكثر من عصيرها؛ إذ إن عصيرها يتسبب بالتخلص من لبها وقشورها التي بدورها تحتوي على نسب عالية من الألياف والعناصر والفيتامينات المهمة للجسم. 

ونصحت سارة متابعي فوشيا بتناول حبات الفاكهة الكاملة بنسب قليلة وصحية، والابتعاد عن تناول العصائر الطبيعية منها أو المعلبة؛ لأنها تحتوي على نسبة عالية من السعرات والسكر.