أطعمة تجنبي شراءها مهما كلفك الأمر....

تغذية

أطعمة تجنبي شراءها مهما كلفك الأمر.. ما هي؟

لا يمكن اعتبار الذهاب إلى المتاجر الغذائية من أجل التسوق مهمة سهلة بأي حال من الأحوال، حتى على المشترين المخضرمين المعتادين على نشاط التسوق، فمن الصعب التأكد من التزامك بالميزانية المحددة وأنت تحاولين شراء أفضل المتوافر أمامك من منتجات، خاصة تلك التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية بالنسبة لك ولأسرتك. ومن هذا المنطلق، وحرصا على سلامة أفراد أسرتك من أي مخاطر قد يتعرضون لها، نقدم فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الرائجة التي ربما لا تحظى بنفس القيمة التي تتصورينها، ومن ثم فمن الأفضل لك أن تبتعدي عنها ولا تشتريها بأي حال من الأحوال. تقريبا كافة الأطعمة المنكهة بطعم التوت البري ثبت

لا يمكن اعتبار الذهاب إلى المتاجر الغذائية من أجل التسوق مهمة سهلة بأي حال من الأحوال، حتى على المشترين المخضرمين المعتادين على نشاط التسوق، فمن الصعب التأكد من التزامك بالميزانية المحددة وأنت تحاولين شراء أفضل المتوافر أمامك من منتجات، خاصة تلك التي تتميز بقيمتها الغذائية العالية بالنسبة لك ولأسرتك.

ومن هذا المنطلق، وحرصا على سلامة أفراد أسرتك من أي مخاطر قد يتعرضون لها، نقدم فيما يلي قائمة ببعض الأطعمة الرائجة التي ربما لا تحظى بنفس القيمة التي تتصورينها، ومن ثم فمن الأفضل لك أن تبتعدي عنها ولا تشتريها بأي حال من الأحوال.

تقريبا كافة الأطعمة المنكهة بطعم التوت البري

img

ثبت أن معظم هذه المنتجات، والتي من ضمنها الكعك، الحبوب، الزبادي، قطع الجرانولا وخلطات الفطائر، لا يدخل في تركيبها التوت المجفف على الإطلاق، بل يتم تصنيعها من مكونات أخرى مثل الأصباغ الحمراء والزرقاء، السكر والزيوت، وتلك هي الثغرة التي تلعب الشركات المصنعة عليها وتتحايل من خلالها بغية التسويق لمنتجاتها في الأخير.

برغر الخضروات المعبأ سلفا

img

ثبت أيضا أن بعض الأنواع من هذا البرغر تكون مزودة بالصوديوم، وبعضها الآخر يكون مزودا بمكونات مصنعة، وبعضها يشتمل حتى على مادة كيميائية مصنفة على أنها مادة خطرة من قبل وكالة حماية البيئة.

عصير البرتقال

img

تبين أن تلك الأنواع المعبأة التي تباع في المحلات تعالج، تبخر وتخزن في صهاريج تخزين ضخمة لمدة تصل لـ 8 أشهر، بحسب الشركة، وذلك بعد جني ثمار البرتقال. وخلال تلك الفترة، تضاف له كميات كبيرة من السكر ويتم فصل المكونات الرئيسية للعصير ثم تخلط مجددا لضمان وجود نفس الطعم بكل الكراتين.

خلاصة الفانيليا

img

أغلب الأنواع الموجودة منها صناعية وليست طبيعية (لأن الطبيعية باهظة الثمن)، ومن ثم فالمتوافر منها يتم تحضيره كيميائيا من مركب اسمه فانيلين، وهو مركب ثانوي رخيص يمكن استخلاصه من أشياء مثل الفحم والخشب.

عصائر السموذي ثقيلة السكر

img

وهي العصائر التي لا يوصى بها نظرا لغزارة نسبة السكر بها، فضلا عن أن بعض المصنعين يعتمدون على عملية تسمى عصر العصير لتكوين قاعدة للعصائر التي ينتجونها، وهي العملية التي تزيل كثيرا من لب وألياف الفواكه، وهو ما يحد من قيمة العصائر الغذائية والفوائد التي تشترى من أجلها.

زبدة الفول السوداني قليلة الدسم

img

لا تكون مستساغة كطعم وقوام، والتي تضيف لها بعض الشركات أشياء مثل سكر إضافي، شراب ذرة، دبس سكر ومجموعة متنوعة من النشا.

ماء الفيتامين

img

رغم أن البعض قد لا يكون بحاجة إليه لعدم افتقارهم للفيتامينات بالأساس، لكن حتى من يعانون من فقر بالفيتامينات، لن يستفيدوا من هذا الماء بشكل كبير، بل يمكنهم الحصول على نواقصهم من الفيتامينات من خلال الدهون الغذائية.

الخضروات المحفوظة بأكياس

img

حذر باحثون من جامعة ليستر من أن الأوراق المقطعة داخل الكيس تزيد في الواقع من فرص نمو السالمونيلا بمقدار 2400 ضعف.

علب الوجبات الخفيفة

img

حذر منها باحثون من مستشفى الأطفال في بوسطن، حيث تبين أنها تحظى بعكس التأثير الذي يروج له، فالناس يتصورون أنها خيار صحي لهم، والحقيقة عكس ذلك، فضلا عن أن سعرها الرخيص يجعل الناس يكثرون من تناولها.

السلامي وغيره من أنواع اللحوم المصنعة

img

ثبت أنه يحتوى على نسبة عالية من الدهون، نسبة عالية من السعرات، الصوديوم، الدهون المتحولة وكمية معتدلة من الكولسترول.

مسحوق كريمة القهوة الخالي من الألبان

img

ثبت أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة، وهو نوع الدهون الذي يتعين عليك أن تتجنبيه بشتى السبل لحماية صحتك.

تتبيلة السلطة

img

ينصح الخبراء بضرورة فحص مكونات تلك الأنواع المتوافرة من هذه التتبيلات، وحينها ستدركين خطورتها، وستتخذين بعدها قرارك بالتوقف عن شرائها.

رحيق الصبار الأمريكي

img

ثبت أنه يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، الذي يمكن أن يتحول بسرعة وبسهولة إلى دهون، وهو ما يشكل ضررا في الأخير.

الخضروات والفواكه المقطعة سلفا

img

بالإضافة لارتفاع أسعارها، فهي تفقد في الغالب كثيرا من المكونات الغذائية التي يمكن الحصول عليها من تناول الخضروات والفواكه الطازجة السليمة، التي لن تأخذ منك في تقطيعها سوى دقائق قليلة وستوفر لك أموالك أيضا.