كيف تخدعنا قوائم الطعام لطلب المزيد...

تغذية

كيف تخدعنا قوائم الطعام لطلب المزيد من الوجبات؟

من خلال حيَلٍ نفسيةٍ بارعة مصمَّمة خصيصًا للتلاعب بزائري المطاعم، تلعب قوائم الطعام دورًا كبيرًا في اختيارهم للأطباق، وبالتالي إنفاق المزيد من الأموال وطلب المزيد من الوجبات. من تلك الحيَل أوردت أخصائية التغذية ناديا أبو زيدية بعض الحيَل التي تستخدمها بعض المطاعم لطلب المزيد من الطعام، منها على سبيل المثال: ترتيب الأصناف بحيث يلجأ أصحاب المطاعم إلى وضع الأصناف الأغلى ثمنًا في الجهة اليمنى العلوية من قائمة الطعام أو في وسطها. وما أكده الخبراء، أنه وبناءً على أنماط القراءة؛ فإن العين تستقر أولاً على هذا الجزء من القائمة، لذلك من المنطقي وضع الأصناف الأغلى ثمنًا في الجهة اليمنى؛ ما يدفع

من خلال حيَلٍ نفسيةٍ بارعة مصمَّمة خصيصًا للتلاعب بزائري المطاعم، تلعب قوائم الطعام دورًا كبيرًا في اختيارهم للأطباق، وبالتالي إنفاق المزيد من الأموال وطلب المزيد من الوجبات.

من تلك الحيَل

أوردت أخصائية التغذية ناديا أبو زيدية بعض الحيَل التي تستخدمها بعض المطاعم لطلب المزيد من الطعام، منها على سبيل المثال:

ترتيب الأصناف

img

بحيث يلجأ أصحاب المطاعم إلى وضع الأصناف الأغلى ثمنًا في الجهة اليمنى العلوية من قائمة الطعام أو في وسطها. وما أكده الخبراء، أنه وبناءً على أنماط القراءة؛ فإن العين تستقر أولاً على هذا الجزء من القائمة، لذلك من المنطقي وضع الأصناف الأغلى ثمنًا في الجهة اليمنى؛ ما يدفع الزائر لاختيار أكثرَ من صنفٍ منها.

إرفاق الصور

إذ تزيدُ الصور من فرصةِ بيع الصنف بنسبة 30%، وهذا ما أثبتته الدراسات التي أجريت على مرتادي المطعم، بأنَّ لشكل الصوَر ولونها تأثيرًا على زيادة إقبال الأشخاص لطلب المزيد منها.

نوع الخط

يحملُ الخط المائل تصورًا عن الجودة، فالخط المعقد الذي يصعبُ قراءتهُ يحمل رسالةً حول الطبيعة التي سيبدو عليها مذاق الطعام نفسه، وقد يكون الأغلى سعرًا والأقدر على جذب الزبائن بصورةٍ أكبر.

ألوان قائمة الطعام

img

الألوان المستخدمة في قائمة الطعام لها دلالات معينة؛ إذ يدل اللون الأخضر على الأطعمة الطازجة، والبرتقالي يحفز الشهية، أما الأصفر فيجلب الشعور بالسعادة، ويستخدم لجذب الانتباه، فيما يستخدم الأحمر للإقناع بشراء وجبات الطعام وفقًا لأعلى هوامش ربح.

وبعيدًا عن قائمة الطعام، فإن تناول الطعام ينخفض بنسبة 20% عندما تكون الأضواء خافتة والأجواء دافئة، لذلك تتعمد المطاعم وضع الأضواء الساطعة والألوان الفاتحة إلى جانب استخدام المكيفات لخفض درجة الحرارة.

كيف نتجنَّب تلك الحيَل؟

أولى نصائح أبو زيدية، لاستدراك تلك الحيَل وعدم الوقوع في فخّها، قراءة قائمة الطعام قبل الجلوس في المطعم، وذلك لأن رؤية الطعام واستنشاق رائحتهِ يسبب صعوبة في اختيار الطعام الصحي.

img

أما ثاني نصيحة، فكانت طلب شوربة أو سلَطة في البداية، بحيث تساعد هذه الطريقة على الوقاية من الإفراط في تناول الطعام وتُشعر بالشبع، كما يُفضل مشاركة الوجبة مع شخص آخر أو طلب نصف وجبة، فهذه الطريقة هي من أبسط الطرق لتقليل السعرات الحرارية وتجنب الإفراط في تناول الطعام وطلب المزيد.

وأخيرًا، نصحت أبو زيدية بتناول الطعام ببطء ومضغه بشكل جيد؛ ما يساعد على تناول كميات أقل والشعور بالشبع بشكل أسرع.