رغم فوائد المُكسّرات.. هل من الصحي...

تغذية

رغم فوائد المُكسّرات.. هل من الصحي تناولها قبل النوم مباشرةً؟

المكسرات، من أشهى الأطعمةِ، التي يتناولها الصغارُ والكبار، خصوصًا بالسهراتِ الليلية، لمذاقِها المُميز، وملوحتها، عدا عن اقتناع كثيرين بتناولها كوجبةٍ ليليةٍ صحيةٍ وخفيفةٍ. وعن فوائدها، تشيرُ اختصاصيةُ التغذية، فوزية جراد، إلى اعتبارها وجبةً خفيفةً عند الكثيرين، رغم امتناعِ آخرين عن تناولِها لاحتوائِها على الدهون، التي هي بالأصلِ صحيّة لمدّ أجسامهم بالطاقة، فيما تساعدُ الفيتامينات، والمعادن، والألياف فيها، على دعمِ وظائف أجسامهم. تناول المُكسراتِ قبل النوم عن تناولِها ليلاً، بيّنتْ جراد إمكانيةَ ذلك، ولكن ليس قبل النومِ مباشرةً، وضمن الحُصّةِ المُوصّى بها للفرد. أمّا نوعيتها، فيمكنُ للشخصِ تناول الكاجو، والفستق، والجوز، واللوز؛ إذ يُعدّ الكاجو من المكسراتِ الغنيّةِ بالدهونِ اللازمةِ لإمدادِ

المكسرات، من أشهى الأطعمةِ، التي يتناولها الصغارُ والكبار، خصوصًا بالسهراتِ الليلية، لمذاقِها المُميز، وملوحتها، عدا عن اقتناع كثيرين بتناولها كوجبةٍ ليليةٍ صحيةٍ وخفيفةٍ.

وعن فوائدها، تشيرُ اختصاصيةُ التغذية، فوزية جراد، إلى اعتبارها وجبةً خفيفةً عند الكثيرين، رغم امتناعِ آخرين عن تناولِها لاحتوائِها على الدهون، التي هي بالأصلِ صحيّة لمدّ أجسامهم بالطاقة، فيما تساعدُ الفيتامينات، والمعادن، والألياف فيها، على دعمِ وظائف أجسامهم.

img

تناول المُكسراتِ قبل النوم

عن تناولِها ليلاً، بيّنتْ جراد إمكانيةَ ذلك، ولكن ليس قبل النومِ مباشرةً، وضمن الحُصّةِ المُوصّى بها للفرد.

أمّا نوعيتها، فيمكنُ للشخصِ تناول الكاجو، والفستق، والجوز، واللوز؛ إذ يُعدّ الكاجو من المكسراتِ الغنيّةِ بالدهونِ اللازمةِ لإمدادِ الجسم بالطاقة، ويساعدُ أيضًا في تدمير البكتيريا الموجودةِ في الفم، ويمنعُ تسوس الأسنان، كما يساعدُ محتواهُ من المنغنيز، على الحفاظِ على ضغطِ الدم ويحمي من وهْن العضلات.

فيما يُعدّ الفستق، من أفضلِ المكسراتِ لصحةِ القلب، وكلا النوعين، يجبُ تناولهما في المساء، لأن الدهون الموجودةَ ضمن محتوياتهما تُساعدُ على تعزيزِ الطاقةِ وتزيدُ القدرةَ على التحمل، لذلك، نصحتْ جراد بتناولِ 3 حباتٍ من الكاجو، وأخرى من الفستق، أو الجوز.

img

أمّا الجوز، الغني بالأحماضِ الدهنية الأوميجا 3، فيُفضّل تناوله ليلاً، إلى جانب اللوز الغني بفيتامين E، والريبوفلافين، والمغنيسيوم، ما يعززُ وظائف الجهاز المناعي، ويحارب العدوى بفاعليةٍ كبيرة، بشرطِ تناول 10 حباتٍ من اللوز يوميًا، فهذه الكمية آمنة ومناسبة.

وبشكلٍ عام، تناولُ المكسرات كوجبةٍ جانبيةٍ خفيفةٍ في اليوم، يُعدُّ من الأمور الصحيّةِ، التي يمكنُ لكلِ شخصٍ القيامُ بها للحفاظِ على وزن الجسم وصحته، أما تناولها قبل الذهاب إلى النوم، فهذا من الأمور، التي عليهِ الابتعادُ عنها، لتجنبِ تأثيرِ الدهونِ التي تحتويها المكسرات، والتي تتسبّبُ في زيادةِ وزن الجسم، إن لم يُرافقها مجهود حركي، أو ممارسة الرياضة.