تغذية

هل يشفي السمك من أمراض الاكتئاب ويُحسّن صحة العقل؟

هل يشفي السمك من أمراض الاكتئاب ويُ...

وجدت إحدى الدراسات أن معدلات الاكتئاب في اليابان هي الأقل؛ لأن الأسماك الزيتية شائعة في طعامهم. كما أظهرت دراسة أخرى أن الخلايا التي تحتوي مستوى منخفضا من الأوميغا 3 أدت إلى ظهور أمراض مثل الاكتئاب والقلق والتوحد واكتئاب ما بعد الولادة، والاضطرابات العاطفية الموسمية. لماذا السمك؟ لأنه من المصادر الغنية بالبروتينات عالية الجودة، ويحتوي جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، كما رأت أخصائية التغذية المهندسة إيناس الفرخ. وفي الوقت ذاته، يتميز السمك بغناه بالفيتامينات وأهمها (B12)، وكذلك المعادن، منها الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الضرورية لصحة العقل، فضلاً عن احتوائه على نسبة جيدة من الحديد الذي يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء

وجدت إحدى الدراسات أن معدلات الاكتئاب في اليابان هي الأقل؛ لأن الأسماك الزيتية شائعة في طعامهم.

كما أظهرت دراسة أخرى أن الخلايا التي تحتوي مستوى منخفضا من الأوميغا 3 أدت إلى ظهور أمراض مثل الاكتئاب والقلق والتوحد واكتئاب ما بعد الولادة، والاضطرابات العاطفية الموسمية.

لماذا السمك؟

لأنه من المصادر الغنية بالبروتينات عالية الجودة، ويحتوي جميع الأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، كما رأت أخصائية التغذية المهندسة إيناس الفرخ.

وفي الوقت ذاته، يتميز السمك بغناه بالفيتامينات وأهمها (B12)، وكذلك المعادن، منها الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم الضرورية لصحة العقل، فضلاً عن احتوائه على نسبة جيدة من الحديد الذي يدخل في تركيب كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأوكسجين لخلايا الجسم وخلايا العقل والدماغ؛ ما يضمن صحة أفضل لهما.

والسمك غني أيضا بالأحماض الدهنية المفيدة للجسم والتي تُعرف بالأوميغا 3، المسؤولة عن صحة العقل وتحسين الذاكرة وتخفيض نسب الاكتئاب وتحسين بعض الاضطرابات العقلية وتعزيز نمو الدماغ، بحسب الفرخ.

ووُجد أن الأوميغا 3 تساهم في عملية نمو وتطور الدماغ لدى الأطفال، وعلاج حالات اضطرابات نقص الانتباه، ويزيد من مستوى التركيز لديهم، ويخفف من فرط حركتهم.

نصائح لتناول السمك

لأهميته للجسم بشكل عام ولصحة العقل بشكل خاص، أوصت الأخصائية بالتركيز على احتواء النظام الغذائي للجميع على الأسماك والتونة والسردين، بحيث يتناولونه مرة إلى مرتين أسبوعياً.

 

اترك تعليقاً