أعراض غريبة لنقص فيتامين بي 12.. رب...

تغذية

أعراض غريبة لنقص فيتامين بي 12.. ربما لم تخطر على بالك!

ربما لا تهتم كثيرات بأهمية فيتامين بي 12 بالنسبة لصحتهن، رغم ما يحظى به من أهمية بالنسبة لكثير من العمليات التي تتم داخل الجسم، ويجب في البداية معرفة أن أبرز أعراض نقص هذا الفيتامين، هو فقدان الطاقة وخفقان القلب، لكن في الإطار نفسه، هناك علامة منبهة يتعيّن علينا التعامل معها بكل اهتمام وتظهر على اللسان. نوّه باحثون بهذا الخصوص إلى أنّ واحدة من الطرق التي تسهل علينا التعرف على نقص الفيتامين هي النظر إلى لون اللسان، حيث تبين أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب التهابا باللسان، ما ينجم عنه تحوله إلى لون أحمر داكن للغاية، وإلى جانب هذا الاحمرار،

ربما لا تهتم كثيرات بأهمية فيتامين بي 12 بالنسبة لصحتهن، رغم ما يحظى به من أهمية بالنسبة لكثير من العمليات التي تتم داخل الجسم، ويجب في البداية معرفة أن أبرز أعراض نقص هذا الفيتامين، هو فقدان الطاقة وخفقان القلب، لكن في الإطار نفسه، هناك علامة منبهة يتعيّن علينا التعامل معها بكل اهتمام وتظهر على اللسان.

img

نوّه باحثون بهذا الخصوص إلى أنّ واحدة من الطرق التي تسهل علينا التعرف على نقص الفيتامين هي النظر إلى لون اللسان، حيث تبين أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب التهابا باللسان، ما ينجم عنه تحوله إلى لون أحمر داكن للغاية، وإلى جانب هذا الاحمرار، يمكن الشعور بألم في اللسان فضلاً عن نعومته ولمعانه.

ولكِ أن تعلمي أيضاً أنه إذا لم تتم معالجة تلك المشكلة، فقد تحدث مضاعفات بالقلب والرئتين، وسيصبح الجسم غير قادر على انتاج كثير من كريات الدم الحمراء، وسيكبر حجمها بشكل غير طبيعي ولن تدوم للمدة الطّبيعية لها.

وشدد الباحثون في الوقت نفسه على أن علاج نقص فيتامين بي 12 أمر غاية في السهولة، وأنه من الممكن تجنب مُضاعفته بالتعرف على أعراضه في وقت مبكر قدر المستطاع.

img

ومن أبرز أعراض نقص الفيتامين الأخرى: الشعور بتعب شديد، وضيق النفس حتى بعد ممارسة الرياضة، خفقان القلب، الصداع وتراجع الشهية، كما نوهوا إلى أن الجسم لا يقوم بتصنيع الفيتامين، بل أفضل طريقة توفره للجسم هي اتباع حمية متوازنة، مع التركيز على أطعمة اللحم البقري، البيض، الحليب، الجبنة والأسماك.