أيهما أنسب تناول 3 وجبات رئيسة أم ع...

تغذية

أيهما أنسب تناول 3 وجبات رئيسة أم عدة وجبات صغيرة على مدار اليوم؟

تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم من أكثر النصائح انتشارًا، وذلك لتحسين عملية التمثيل الغذائي "رفع مستوى الحرق في الجسم" ولمساهمتها في خفض الوزن أكثر من تناول الوجبات الثلاث الرئيسة فقط. فهل هذه النصيحة دقيقة علميًا، وهل لتناول وجبات صغيرة متكررة تأثير فعلي على عملية التمثيل الغذائي؟ أخصائية التغذية هبة عوض الله أجابت عن هذه الأسئلة، بتأكيد ما أثبتته الكثير من الدراسات العلمية بأنه لا تأثير لعدد الوجبات أو تكرارها على عملية التمثيل الغذائي بشكل مباشر. ولفهم ذلك يجب معرفة بعض المعلومات، وهي: التأثير الحراري للغذاء، وهو كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لإجراء عمليات هضم وامتصاص الغذاء، وتمثل

تناول وجبات صغيرة ومتكررة على مدار اليوم من أكثر النصائح انتشارًا، وذلك لتحسين عملية التمثيل الغذائي "رفع مستوى الحرق في الجسم" ولمساهمتها في خفض الوزن أكثر من تناول الوجبات الثلاث الرئيسة فقط.

فهل هذه النصيحة دقيقة علميًا، وهل لتناول وجبات صغيرة متكررة تأثير فعلي على عملية التمثيل الغذائي؟

img

أخصائية التغذية هبة عوض الله أجابت عن هذه الأسئلة، بتأكيد ما أثبتته الكثير من الدراسات العلمية بأنه لا تأثير لعدد الوجبات أو تكرارها على عملية التمثيل الغذائي بشكل مباشر. ولفهم ذلك يجب معرفة بعض المعلومات، وهي:

التأثير الحراري للغذاء، وهو كمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم لإجراء عمليات هضم وامتصاص الغذاء، وتمثل ما يقارب 10% من كمية السعرات الحرارية المستهلكة يومياً.

كل نوع من الغذاء له تأثير حراري مختلف؛ فالبروتين تأثيره من 20 - 25%، وبعض الدراسات تبين أنه يصل إلى 35%، أما الكربوهيدات فمن 5 – 15%، وأخيراً الدهون من 0- 5%.

بمعنى لو استهلك الشخص 200 سعرة حرارية من البروتين سوف يستهلك جسمه ما يقارب من 40 - 70 سعرة حرارية للقيام بعملية هضم البروتين المتناول.

ولو استهلكنا 200 سعرة من البروتين في وجبة واحدة أو على عدة وجبات؛ فإن الجسم سيستهلك نفس كمية السعرات الحرارية لهضمه.

وإذا تناولنا نفس كمية الغذاء ونوعه على شكل وجبات صغيرة، أو على شكل 3 وجبات فلن يكون هناك تغيُّر في كمية السعرات الحرارية المستهلكة، ولن يؤثر في عملية التمثيل الغذائي.

ووفقاً للدراسات العلمية، فإن الطريقة المثلى لخفض الوزن تكون بتقليل السعرات الحرارية المتناولة يومياً بما يقارب 1100 سعرة حرارية لإنقاص الوزن كيلو غرام واحد في الأسبوع.

فما دور تناول الوجبات الصغيرة في خفض الوزن؟

img

وفقاً للأخصائية، فإن تناول 6 وجبات صغيرة خلال النهار، أو وجبة كل 2-3 ساعات، يعمل على إحداث توازن في مستويات السكر والأنسولين في الدم، كما يقلل من الشعور بالجوع الشديد والرغبة الشديدة في تناول كميات كبيرة جداً من الطعام مقارنة بتناول 3 وجبات فقط.