احذري.. الأغذية المتعفنة تسبب هذه ا...

تغذية

احذري.. الأغذية المتعفنة تسبب هذه الأمراض الخطيرة!‎

يشمل العفن كمصطلح عام مجموعة واسعة من الفطريات الشائعة، وعادة ما تكون جراثيمه متواجدة في الهواء بانتظار الظروف المناسبة لتكاثرها ونموّها. وبحسب أخصائية التغذية روان عطا، فإن العفن قد ينمو على الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب أيضاً إذا كانت ظروف تخزينها غير مناسبة، مثل تواجد الرطوبة ودرجات الحرارة العالية والتهوية غير الجيدة. ونوّهت عبر "فوشيا" إلى ضرورة إتلاف العفن الموجود في الخبز أو الخضار أو الفواكه على الفور، مع ضرورة عدم استهلاك الجزء السليم منها أيضاً، إذ يعتقد كثيرون أن هذا الجزء يمكن الانتفاع منه، ولكنه فعلياً، ليس سليما على الإطلاق، وإنما تغلغل العفن داخله بشكل غير مرئي وواضح. مضار استهلاكها

يشمل العفن كمصطلح عام مجموعة واسعة من الفطريات الشائعة، وعادة ما تكون جراثيمه متواجدة في الهواء بانتظار الظروف المناسبة لتكاثرها ونموّها.

وبحسب أخصائية التغذية روان عطا، فإن العفن قد ينمو على الخضار والفواكه والبقوليات والحبوب أيضاً إذا كانت ظروف تخزينها غير مناسبة، مثل تواجد الرطوبة ودرجات الحرارة العالية والتهوية غير الجيدة.

ونوّهت عبر "فوشيا" إلى ضرورة إتلاف العفن الموجود في الخبز أو الخضار أو الفواكه على الفور، مع ضرورة عدم استهلاك الجزء السليم منها أيضاً، إذ يعتقد كثيرون أن هذا الجزء يمكن الانتفاع منه، ولكنه فعلياً، ليس سليما على الإطلاق، وإنما تغلغل العفن داخله بشكل غير مرئي وواضح.

مضار استهلاكها

img

إذا تم استهلاك الخضار والفواكه المتعفّنة، فإنها كما أكدت الأخصائية، تسبب أمراضاً خطيرة، لاحتوائها على البكتيريا والجراثيم التي تسبب التسمم، عدا عن تعريض حياة الأشخاص المصابين بحساسية البنسلين للخطر وضيق التنفس، تحديداً لمن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو.

كما أن بعض الفطريات ذات اللون الأسود ينتج عنها مخلّفات فطرية شديدة السميّة يُطلق عليها "سموم فطرية" تسمى أفلاتوكسين التي بدورها تسبب السرطانات في الجسم.

وذكرت الأخصائية عطا، إمكانية استخدام العفن رغم مضارّه في استخراج لقاح البنسلين الذي يدخل في الكثير من الأدوية، عدا عن استخدامه كمادة منكّهة لبعض أنواع الجبن، ومنها ما يدخل في صناعة الخبز، ومع هذا لا يعني أنه يفيد عند تناوله بشكل مباشر، لمصاحبته بعض الجراثيم والفطريات المختلفة والتي قد تكون خطيرة أيضاً.