تغذية

ما هو الفرق بين تناول السكر والفواكه؟

ما هو الفرق بين تناول السكر والفواك...

محتوى مدفوع

أكدت أخصائية التغذية دعاء البرعاوي  لـ "فوشيا" بأن الفواكه تحتوي على الألياف التي تساعد على حرق السكر في الجسم، وتعمل على ارتفاعه بشكل بطيء، ولهذا السبب لا يتم تخزينه. وأمّا السكر الأبيض فلا يحتوي على الألياف، ويساهم في ارتفاع السكر بالدم بشكل سريع، ولهذا فإن من يأكل حبة تمر سيشعر بالنشاط الكبير مقارنة بمن يشرب كوبًا من الشاي المحلّى بالسكر، حيث سيشعر بالنشاط في هذه الحالة بشكل لحظيّ. الفرق بين السكر والفواكه وأشارت البرعاوي إلى أن سكر الفواكه تمتصّه الأمعاء بشكل بطيء، لذلك يدخل إلى الدم بذات الطريقة أيضًا، ما يجعل البنكرياس يتعامل معه بسهولة ويسر، بخلاف السكر الأبيض الذي

أكدت أخصائية التغذية دعاء البرعاوي  لـ "فوشيا" بأن الفواكه تحتوي على الألياف التي تساعد على حرق السكر في الجسم، وتعمل على ارتفاعه بشكل بطيء، ولهذا السبب لا يتم تخزينه.

وأمّا السكر الأبيض فلا يحتوي على الألياف، ويساهم في ارتفاع السكر بالدم بشكل سريع، ولهذا فإن من يأكل حبة تمر سيشعر بالنشاط الكبير مقارنة بمن يشرب كوبًا من الشاي المحلّى بالسكر، حيث سيشعر بالنشاط في هذه الحالة بشكل لحظيّ.

الفرق بين السكر والفواكه

وأشارت البرعاوي إلى أن سكر الفواكه تمتصّه الأمعاء بشكل بطيء، لذلك يدخل إلى الدم بذات الطريقة أيضًا، ما يجعل البنكرياس يتعامل معه بسهولة ويسر، بخلاف السكر الأبيض الذي يدخل إلى الدم بكميات كبيرة، ومن ثم يسبب إفرازات كبيرة من الأنسولين ويؤدي إلى الشعور بالتعب والإجهاد.

أضرار السكر الأبيض

يسبّب الإكثار من تناول السكر عطبًا في أجهزة الجسم دون أن نشعر بذلك، فضلاً عن تسببه في السُّمنة والمساعدة في تخزين الدهون في الجسم، ما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، فضلاً عن دوره في إضعاف قوة الأسنان والتسبب في التسوس.

الحلول البديلة للسكر

نصحت البرعاوي بإمكانية استبدال الشاي المحلّى بتناول التمر أو الدبس أو مربيات الفواكه، للكبار والصغار أيضًا، حيث يمكن تقديم الفواكه والتين المجفف والتمر كبديل عن السكاكر الملونة التي تضرّ أكثر ما تنفع.

وفضّلت تناول حبة الفواكه كاملةً لاحتوائها على الألياف التي تبطئ من عملية امتصاص السكر عوضًا عن العصير أو الكوكتيل.

كما يمكن استبدال العصائر الجاهزة أو المشروبات الغازية بمشروبات طبيعية للتحكم بكمية السكر، كما قالت البرعاوي.

أمّا بخصوص الحلويات والسكاكر والشوكولاتة، فيمكن استبدالها بالفواكه المجففة التي يُسمح بتناولها في أي وقت، لاحتوائها على السكر الطبيعي وليس الصناعي الخطير الموجود في الحلوى المصنّعة.

اترك تعليقاً