تغذية

عرانيس الذرة الكبيرة أم الصغيرة.. أيهما أفضل لصحتك ورشاقتك؟

عرانيس الذرة الكبيرة أم الصغيرة.. أ...

جميعنا يعرف الذرة العادية، وهي العرانيس الطويلة التي تؤكل حباتها دون جذعها، أما البيبي كورن فهي العرانيس الصغيرة التي يتم حصادها مبكرا قبل اكتمال نضجها، وهي على خلاف الذرة تؤكل كاملة، وتعتمدها العديد من الدول كوجبة رئيسة مثل القمح والأرز. وهناك عدة أنواع من الذرة منها ما يؤكل كما هو، ومنها ما يدخل في طهي الطعام على شكل دقيق الذرة، ومنها ما يحضر على شكل بشار. لكن ما الفرق بين العرانيس الطويلة وتلك الصغيرة؟ وأيهما أكثر فائدة؟ الذرة العادية تحتوي حبات الذرة على 76٪ من الماء، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية والنشا، وتحتوي على فيتامينات A وB وE، وتحتوي كذلك

جميعنا يعرف الذرة العادية، وهي العرانيس الطويلة التي تؤكل حباتها دون جذعها، أما البيبي كورن فهي العرانيس الصغيرة التي يتم حصادها مبكرا قبل اكتمال نضجها، وهي على خلاف الذرة تؤكل كاملة، وتعتمدها العديد من الدول كوجبة رئيسة مثل القمح والأرز.

وهناك عدة أنواع من الذرة منها ما يؤكل كما هو، ومنها ما يدخل في طهي الطعام على شكل دقيق الذرة، ومنها ما يحضر على شكل بشار.

لكن ما الفرق بين العرانيس الطويلة وتلك الصغيرة؟ وأيهما أكثر فائدة؟

الذرة العادية

تحتوي حبات الذرة على 76٪ من الماء، كما أنها غنية بالسعرات الحرارية والنشا، وتحتوي على فيتامينات A وB وE، وتحتوي كذلك على الأحماض الهامة جدا للجسم مثل الثيامين والنياسين والبانتوثينيك، وبدورها تعزز من نمو الخلايا، ويعد الحمض الأخير ضروريا، من أجل التمثيل الغذائي للدهون والبروتين والكربوهيدرات في الجسم.

فضلا عن حمض الفوليك الأساسي للحوامل لتجنب حالات سوء التغذية عند الرضع، إضافة إلى احتوائها على نسبة عالية من الألياف، لذلك يحد من أمراض الهضم مثل الإمساك، كما يحتوي على مضادات الأكسدة.

زيت الذرة له تأثير مضاد لتصلب الشرايين، ويقلل من مستويات الكوليسترول في الجسم، ما يحد من خطر أمراض القلب والأوعية الدموية المختلفة.

البيبي كورن (عرانيس الذرة الصغيرة)

أما البيبي كورن فتحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات مقارنة بالذرة العادية، إضافة إلى غناها بالألياف، التي تحد من الإفراط في تناول الطعام، وتنظم حركة القلب وتجنبه كل الأمراض المتعلقة به، ناهيك عن البروتين الذي يساعد على التوازن الغذائي في الجسم.

كذلك تخلو البيبي كورن من الدهون تماما، كما أنها مصدر غني بالفيتامينين A و C، اللازمين لتقوية جهاز المناعة ومحاربة العدوى، وتحتوي على كمية معقولة من الحديد اللازم لنقل الأوكسجين من الرئتين إلى باقي أجزاء الجسم، ويمكنك تناولها كاملة أو إدخالها في تحضير الأطباق الشهية، كذلك يمكن تناولها مسلوقة مع إضافة التوابل والزبدة.

أيهما أفضل لصحتك؟

ترجع الإجابة عن هذا السؤال لما ترغبين في الحصول عليه من فوائد صحية، فإذا كنت تريدين اكتساب المزيد من الوزن فعليك بالذرة العادية، نظرا لما تحتويه من سعرات حرارية عالية، أما في حال فقدان الوزن واتباعك لحمية غذائية صحية، فعليك بتناول البيبي كورن فهي الأفضل لك؛ نظرا لما تحتويه من الفوائد الصحية سالفة الذكر

اترك تعليقاً