مشاكل الهضم قد تعيق حياتك الصحية.. تجنبيها بهذه الخطوات البسيطة

مشاكل الهضم قد تعيق حياتك الصحية.. تجنبيها بهذه الخطوات البسيطة

وسام صالح

كثير من مشاكلنا الصحية تنجم عن اضطرابات الجهاز الهضمي، ومعظم الناس لا يدركون أنّ جهازهم الهضمي لا يعمل بشكل صحيح إلا حين يعانون من الحرقة، والإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والعديد من العلامات الأخرى.

ما عليك معرفته هو أنه إذا كان جهازك الهضمي لا يعمل بشكل صحيح، فإنه لا يمتص المواد الغذائية من الطعام، ما يجعلك تشعرين بالتعب غير المبرر، إليك هذه النصائح الطبيعية لتحسين عملية الهضم، التي سوف تساعدك على الحفاظ على جسمك سليما:

تجنبي الأطعمة التي تزعجك

بعضنا حساس لأطعمة معينة كمنتجات الألبان والمكسرات والبيض وغيرها، إذا شعرت بالنفخة، وصعوبة التركيز، أو مشاكل في الجلد بعد تناول طعام معيّن، حاولي معرفته وتجنبه قدر الإمكان.

المزيد من الدهون الجيدة

دور الدهون هو مساعدة الألياف لتتحرك بسهولة في الأمعاء، إذا كنت تعانيين من الإمساك، عليك تناول الدهون الجيدة مثل زيت جوز الهند ودهن السمك وزيت الزيتون وزيت الكانولا وزيت بذور الكتان، تجنبي السمن وزيت عباد الشمس وزيت الصويا.

إمضغي الطعام جيداً

حين تمضغين الطعام جيدا تصبح عملية الهضم أسهل، مضغ كل لقمة 20 مرة سوف يساعد جسمك على امتصاص الطعام بأفضل طريقة ممكنة.

إبدئي وجباتك بشيء طعمه مر

 الغذاء المر يشعر جسمك أن الوقت قد حان لإنتاج العصائر المعدة، وبالتالي مساعدة الجسم على هضم أكثر كفاءة، هذا الطعم تجدينه في أوراق الهندباء، كما أنّ خل التفاح يمكن أن يساعد كثيراً.

تنظيف الأمعاء

أخذ حقنة شرجية بين وقت وآخر سيعمل على تنظيف الأمعاء، كما سيجعل الكبد والخلايا الأخرى تتخلص من السموم، وهذه العملية ستفيد الجسم عموما وليس الجهاز الهضمي فقط.

تناول المزيد من الأطعمة المخمرة

عدم التوازن بين البكتيريا الجيدة والبكتيريا الضارة في الجسم يسبب العديد من المشاكل في الهضم، للحفاظ على البكتيريا الجيدة في الجهاز الهضمي يجب إدراج الأطعمة المخمرة مثل اللبن الذي يساعد على تغذية البكتيريا الجيدة في الأمعاء.

شاي البابونج أو الزنجبيل أو الماء

يساعد شاي البابونج في عملية الهضم ويساعد على تهدئة تقلصات العضلات في الجهاز الهضمي، تناولي كوبا منه يوميا، شاي الزنجبيل أيضا رائع شريطة أن يكون من الجذر الطازج. أيضا شرب الماء مهم جدا لكن ليس خلال الوجبات، لأنّ الماء يخفف من تركيز الأحماض التي تساعد على الهضم.

مرق العظام

سهل التحضير ويحتوي على العديد من المعادن، والأحماض الأمينية التي تساعد على تهدئة المعدة والجهاز الهضمي وتحسن قدرة الجسم على امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

تناولي الإفطار

الإفطار هو أهم وجبة في اليوم، فهو طلقة البداية لنشاط جهازك الهضمي. اللبن من الأطعمة الغنيية بالخمائرة وإضافته لوجبة الإفطار سوف تضاعف فائدتها، أيضا تجنبي تناول الطعام وأنت تحت الضغط أو على عجلة من أمرك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com