تغذية

حدوث النوبات القلبية فجرًا.. أمر حيّر العلماء لكنهم اقتربوا من حل اللغز !

حدوث النوبات القلبية فجرًا.. أمر حي...

غالبا ما تحدث النوبة القلبية في ساعات الصباح الأولى، خاصة بين الساعة الواحدة والخامسة فجرا بسبب التوقف المفاجئ في وصول الدم الى جزء من القلب. ووفقا لدراسة طبية بريطانية صدرت حديثا، فإن العلماء حققوا تقدما كبيرا مؤخرا في معرفة سبب حدوث النوبة في ذلك الوقت، والتي عادة ما تكون أخطر بكثير من النوبات التي تحدث في أوقات مختلفة من اليوم. وقال العلماء من جامعة "سوراي" البريطانية ومعهد "كامبردج للعلوم" في دراستهم، إنهم يعتقدون بأن تقلبات مستوى البوتاسيوم قد تكون مسؤولة عن حدوث النوبة في الفجر، على أساس أن البوتاسيوم يؤثر في الجزيئات داخل كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسيجين

غالبا ما تحدث النوبة القلبية في ساعات الصباح الأولى، خاصة بين الساعة الواحدة والخامسة فجرا بسبب التوقف المفاجئ في وصول الدم الى جزء من القلب.

ووفقا لدراسة طبية بريطانية صدرت حديثا، فإن العلماء حققوا تقدما كبيرا مؤخرا في معرفة سبب حدوث النوبة في ذلك الوقت، والتي عادة ما تكون أخطر بكثير من النوبات التي تحدث في أوقات مختلفة من اليوم.

وقال العلماء من جامعة "سوراي" البريطانية ومعهد "كامبردج للعلوم" في دراستهم، إنهم يعتقدون بأن تقلبات مستوى البوتاسيوم قد تكون مسؤولة عن حدوث النوبة في الفجر، على أساس أن البوتاسيوم يؤثر في الجزيئات داخل كريات الدم الحمراء المسؤولة عن نقل الأكسيجين إلى القلب.

وأشاروا إلى أن حدوث تقلبات كبيرة في مستوى البوتاسيوم خلال اليوم، إذ إنه يزداد خلال النهار ثم ينخفض خلال الليل، مضيفين بأنهم قاموا خلال تجربة بتغيير مستوى البوتاسيوم صناعيا، ما أثر بشكل سلبي على الجزيئات الناقلة للأكسجين للقلب.

وقالت الدراسة:"تم التوصل إلى نتيجة وهي أن تلك التغيرات ستساعد العلماء على فهم أسباب حدوث معظم النوبات القلبية في الصباح الباكر".

وقالت الدكتورة فاطمة لابيد المشاركة في إعداد الدراسة :"هذا الاكتشاف المثير يعطينا فرصة كبيرة لفهم أسباب حدوث معظم النوبات القلبية في الصباح، من خلال دراسة مستويات البوتاسيوم وتأثيرها على الجزيئات الناقلة للأكسجين.. وسنقوم بمزيد من الدراسات في هذا المجال في المستقبل القريب".

يشار إلى أن الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم تشمل الأفوكادو والموز والبطاطا الحلوة، في حين تشمل أعراض النوبة القلبية ألما في الصدر ينتشر الى الكتف والظهر أو حتى الأسنان والفك، وضيقا في التنفس والتعرق والإغماء والشعور بالموت الوشيك.

اترك تعليقاً