5 علاجات منزلية تمنع احتباس الماء في جسمك

5 علاجات منزلية تمنع احتباس الماء في جسمك

آمال أحمد

يعرف احتباس الماء أو السوائل في الجسم بالوذمة، حيث يحدث تورماً في بعض أجزاء الجسم بسبب تراكم السوائل.

هذه العرض المرضي يبدأ من منطقة الكعبين، ويصل حتى الجفن السفلي تحت العينين، وقد تكون هذه الحالات ناجمة عن التعرض لبعض الأمراض الخطيرة.

وتواجه معظم النساء هذه المشكلة، خاصة من لديهن تجربة مع الحميات الغذائية ولا يحصلن على النتائج المرجوة من هذه الحميات ولا يقل وزنهن، بل يزيد من كثرة عدد السعرات الحرارية.

وتعد سوء التغذية هي المشكلة الرئيسية لاحتباس الماء في الجسم؛ وقد تظهر عند اتباعك حمية غذائية منتظمة، أو إذا كنت تتناولين المخللات والأملاح بكثرة، وقد يكون بسبب الدورة الشهرية، أو عدم وجود الماء في الجسم بشكل كافي ليمده بالترطيب المطلوب.

اعلمي جيدا أن احتباس الماء في الجسم قد يكون إشارة إلى وجود قصور في وظائف الغدة الدرقية أو الدوالي أو قصور في عضلة القلب، ولنساعدك على حل هذه المشكلة نقدم لك 5 علاجات منزلية طبيعية وفعالة لتجنب حدوث هذه المشكلة حسبما وردت في مجلة “بيتر مي”.

تقليل الملح

النسبة المطلوبة من الصوديوم هي 2.300 ملليغرام أو أقل في اليوم، ويمكنك استبدال الملح بالأعشاب والتوابل مثل الكمون والزنجبيل والبصل والشبت والفلفل، كما يمكنك إضافة عصير الليمون والخل إلى الطعام.

التمارين الرياضية

أضيفي بعض التمرينات إلى روتينك اليومي لتجنب احتباس الماء، كالمشي لمدة 30 دقيقة والركض وصعود الدرج.

الترطيب

للحصول على الترطيب اللازم للجسم أكثري من شرب الماء والسوائل، ولا تفرطي في تناول القهوة والصودا والكحول، فهذه المشروبات ترطب خلايا الجسم فقط ولا تؤثر على باقي أجزاء الجسم.

البروتين

يعمل البروتين على توازن كمية الماء في الجسم، لذا احرصي على إضافة الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض واللوز وصدور الدجاج والشوفان والجبنة الحلوم واللبن اليوناني.

البوتاسيوم

يلعب عنصر البوتاسيوم دورًا رئيسيًا في الحفاظ على توازن السوائل الخلوية، إذ يعمل البوتاسيوم على ضخ الماء خارج خلايا الجسم، فيما ينقل الصوديوم الماء داخل الخلايا، فعند زيادة الصوديوم(الملح) وتقليل البوتاسيوم الموجود في الفاصوليا والموز والقرنبيط والحليب والسلمون والبازلاء، تزيد نسبة الماء في الجسم، وبالتالي يصاب الجسم باحتباس الماء بداخله.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com