تغذية

تعرّفي على الأسباب الحقيقية وراء عدم وجود آيس كريم للعنب

تعرّفي على الأسباب الحقيقية وراء عد...

العنب هو من أكثر الفواكة المميزة بنكهتها وطعمها واستخداماتها الكثيرة، ويستخدم بكثرة في صناعة الحلويات الشرقية والغربية والمصاصات، لكن للأسف لا يستخدم في صناعة الآيس كريم والمثلجات، وهو أمر غريب ومحير وسؤال يستحق البحث عن إجابته. ويتحجج البعض بأن آيس كريم العنب له مضار صحية وأن وكالة الغذاء والدواء الأمريكية حظرت بيعه بعدما تسبب في مرض الكلاب، رغم أنه لم يثبت بالدليل القاطع أن المرض الذي أصاب الكلاب كان بسبب العنب. ويحتوي العنب على نسبة عالية من السوائل، ما يجعله صحيًا للحفاظ على الجسم رطبًا عند تناوله، ولكن هذا يعني أيضا أنه عند تجميده لصناعة الآيس كريم سيتحول إلى قطع

العنب هو من أكثر الفواكة المميزة بنكهتها وطعمها واستخداماتها الكثيرة، ويستخدم بكثرة في صناعة الحلويات الشرقية والغربية والمصاصات، لكن للأسف لا يستخدم في صناعة الآيس كريم والمثلجات، وهو أمر غريب ومحير وسؤال يستحق البحث عن إجابته.

ويتحجج البعض بأن آيس كريم العنب له مضار صحية وأن وكالة الغذاء والدواء الأمريكية حظرت بيعه بعدما تسبب في مرض الكلاب، رغم أنه لم يثبت بالدليل القاطع أن المرض الذي أصاب الكلاب كان بسبب العنب.

ويحتوي العنب على نسبة عالية من السوائل، ما يجعله صحيًا للحفاظ على الجسم رطبًا عند تناوله، ولكن هذا يعني أيضا أنه عند تجميده لصناعة الآيس كريم سيتحول إلى قطع من الجليد، وهو مثالي لصناعة قوالب الثلج بنكهة العنب.

لكن هذه لا تبدو مشكلة حقيقية خاصة أنه يتم صناعة آيس كريم من البطيخ والشمام ونسبة السوائل كبيرة فيهما أيضًا.

ويمكن حل مشكلة تجمد السوائل داخل العنب بطريقة سهلة في المنزل أو محال صناعة الآيس كريم الصغيرة، حيث يمكن مزج كميات صغيرة من العنب النقي مع قاعدة الآيس كريم الدسمة (المكونة من الكريمة واللبن).

لكن خبراء صناعة الآيس كريم يرون أنه يمكن بالفعل صناعة آيس كريم العنب لكن بكميات صغيرة وبتقنية مشابهة، لكن سيكون تحديًا صعبًا صنع كميات أكبر.

وقد ظهرت نكهات أخرى مشابهة للعنب منها آيس كريم الكرز، وهو يحتوي أيضًا على نسبة كبيرة من الماء تصل إلى 81% مثل العنب تماما، فلماذا لم يظهر آيس كريم العنب.

يشير الخبراء إلى أن الأمر ربما كان نفسيا في المقام الأول، فغالبية الناس لم يفكروا قط في تناول آيس كريم العنب ولا يطلبونه بكثرة، وهو ما لم يشجع الشركات على المخاطرة وتكبد عناء صناعته بسبب الصعوبات الكبيرة التي تحيط بالعملية.

وبعكس الكرز الذي كان عليه اقبال كبير مما شجع على إنتاجه تلبية لرغبة السوق، فغالبية الناس يحبون آيس كريم الكرز والفانيليا والشيكولاتة، لكن نادرا ما يطلب أحد آيس كريم العنب.

والعامل الثاني هو تكلفة الإنتاج المرتفعة فصناعة الآيس كريم تتطلب كمية كبيرة من العنب، وذلك لأن ما يتبقى منه بعد العصر وتصفية المياه لن يكون كافيا، لذلك فإنه غير مجد اقتصاديًا، حتى باستخدام نكهة العنب بدلا من الفاكهة نفسها، كما هو الحال في بعض المنتجات الأخرى فلن يكون الأمر مفيدا وربما لن تبيع ما يكفي لجعل الصناعة مجزية.

اترك تعليقاً