تغذية

هل من الصحي شرب الماء بين الوجبات؟

هل من الصحي شرب الماء بين الوجبات؟

تضاربت الأقوال حول شرب الماء على الطعام أو بعد تناوله، فهناك المعارض الذي يؤكد على أنها عادة غير صحية، يقابله المؤيد الذي يحثنا على تناولها بكثرة أثناء الأكل لما لها من فوائد جمة. من وجهة نظر المعارض، فإن هذه العادة تؤثر سلبا على الصحة نظرًا لأنها تخفف من إفراز عصارة المعدة، ما يفقدها التركيب الكيميائي اللازم لهضم الطعام، بجانب دخول الهواء للمعدة أثناء الوجبات؛ وبالتالي يؤدي لامتلاء ربع المعدة بالماء والباقي بالهواء، وبالتالي يختل التوازن المطلوب، ما يعطل عملية معالجة الطعام، فضلاً عن أنه يصعب عملية الهضم. من جانب آخر، يقول عدد من أخصائيي التغذية إن هذه النظرية منافية للحقيقة،

تضاربت الأقوال حول شرب الماء على الطعام أو بعد تناوله، فهناك المعارض الذي يؤكد على أنها عادة غير صحية، يقابله المؤيد الذي يحثنا على تناولها بكثرة أثناء الأكل لما لها من فوائد جمة.

من وجهة نظر المعارض، فإن هذه العادة تؤثر سلبا على الصحة نظرًا لأنها تخفف من إفراز عصارة المعدة، ما يفقدها التركيب الكيميائي اللازم لهضم الطعام، بجانب دخول الهواء للمعدة أثناء الوجبات؛ وبالتالي يؤدي لامتلاء ربع المعدة بالماء والباقي بالهواء، وبالتالي يختل التوازن المطلوب، ما يعطل عملية معالجة الطعام، فضلاً عن أنه يصعب عملية الهضم.

من جانب آخر، يقول عدد من أخصائيي التغذية إن هذه النظرية منافية للحقيقة، فالماء له فوائد هائلة تعود بالنفع على الصحة من جوانب عدة، ولكي نحسم الأمر جئنا إليك اليوم بما يتضمنه هذا الرأي وما هو الدليل على صحته، بحسب ما ورد في مجلة "بيتر مي" النسائية..

أول هذه الفوائد هي تسهيل عملية الهضم عكس الشائع، فضلا عن أن الماء مفيد جدا للعصارة المعدية، ولا يؤثر مطلقا على إفرازاتها، ما يمنع الإمساك بشكل ملحوظ.

وهناك فائدة لا تقل أهمية عما سبق وهي الحد من تسوس الأسنان، لأن الماء ينظفها أولا بأول من الطعام العالق بها، لكن احذري شرب الماء البارد أو الصودا أثناء الوجبات؛ لأنهما مضران جدا، فهما يتسببان في بقاء الطعام في المعدة لوقت قليل، وسرعان ما تشعرين بالجوع مرة أخرى.

كما تساهم الصودا في عملية تخمير الطعام بشكل مباشر، ما يقلل من استيعاب الفيتامينات والعناصر المفيدة من الطعام، وبالتالي تصعب عملية الهضم اللازمة في المعدة، وليس ذلك فحسب بل تتسبب في العديد من المشاكل الصحية مثل التهاب القولون والأمراض المعوية أو التهاب المعدة.

اترك تعليقاً