تغذية

متى تشكل الفيتامينات خطرًا على الصحة؟

متى تشكل الفيتامينات خطرًا على الصح...

إذا كان تناول الفيتامينات جزءا من روتينك اليومي، فإن عليك إعادة النظر. فقد وجدت الأبحاث أن المكملات الغذائية على شكل فيتامينات لا تمنع المرض. بل إنها في بعض الحالات تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والوفيات. لماذا نحتاج الفيتامينات؟ الفيتامينات، والمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، كلها تخدم وظائف معينة في الجسم، والمعاناة من نقص بعض الفيتامينات لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى المرض. لذلك تناول الفيتامينات في بعض الحالات أمر حيوي. ولكن، هل مكملات الفيتامينات ضرورية للأفراد الأصحاء؟ إن نظاما غذائيا متنوعا وغنيا بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يفترض أن يعني أنك تحصلين على حاجتك

إذا كان تناول الفيتامينات جزءا من روتينك اليومي، فإن عليك إعادة النظر. فقد وجدت الأبحاث أن المكملات الغذائية على شكل فيتامينات لا تمنع المرض. بل إنها في بعض الحالات تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسرطان والوفيات.

لماذا نحتاج الفيتامينات؟

الفيتامينات، والمعادن الأخرى مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والبيتا كاروتين، كلها تخدم وظائف معينة في الجسم، والمعاناة من نقص بعض الفيتامينات لفترات طويلة من الممكن أن يؤدي إلى المرض. لذلك تناول الفيتامينات في بعض الحالات أمر حيوي.

ولكن، هل مكملات الفيتامينات ضرورية للأفراد الأصحاء؟ إن نظاما غذائيا متنوعا وغنيا بالفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة يفترض أن يعني أنك تحصلين على حاجتك اليومية المطلوبة. وأنواع كثيرة من الأطعمة المصنعة يتم إضافة الفيتامينات والمعادن إليها. لذلك، فإن تناول مكملات الفيتامينات بالإضافة إلى تناول أطعمة متنوعة وكافية يمكن أن يجعل مستويات الفيتامين في الجسم أعلى مما هو موصى به.

الجانب السيء في تناول الفيتامينات

هل من الممكن تناول جرعة زائدة من الفيتامينات؟ الجواب هو لا. فزيادة الفيتامين في الجسم ضارة كنقصه. والأشخاص المعرضون لخطر نقص الفيتامين بسبب سوء التغذية أو حالة صحية محددة هم فقط من يجب أن يتناولوا المكملات الغذائية لمعالجة هذا النقص. لأن أضرار هذه المكملات تفوق فوائدها، خصوصا إذا كنت بصحة جيدة ولا تعانين من أي مرض.

هل الإكثار من الفيتامينات شيء جيد

ماذا يحدث عندما تتناولين الكثير من المكملات الغذائية؟ وجدت الدراسات ارتفاعا في معدل الوفيات بين من تناولوا المكملات الغذائية دون مبرر. كما ارتفع معدل الإصابة بسرطان الجلد بين النساء اللواتي تناولن كبسولات الفيتامينات المتعددة. ولكن، هل يمكن للجسم الاستفادة من تناول كبسولات تحتوي على فيتامين واحد فقط؟ بالنسبة للبالغين الأصحاء الجواب هو لا.

كيف نحصل على الفيتامينات

فيتامين (أ): هو المسؤول عن الرؤية والجهاز المناعي. وموجود في الفواكه الصفراء والبرتقالية الساطعة، والخضروات. ويكفي ربع كوب من البطاطا الحلوة، وثلث كوب من القرع الأصفر أو نصف جزرة متوسطة الحجم أو كوب من الخضار الخضراء للحصول على حاجتك اليومية منه. الزيادة في تناوله من خلال الكبسولات يزيد من احتمال الإصابة بسرطان الرئة بين المدخنين.

فيتامين E: يمكن العثور عليه في جنين القمح، والخضار الورقية الداكنة، والمكسرات والبذور والزيوت النباتية والحبوب. زيادة فيتامين E يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بفشل القلب، وزيادة كبيرة في الاصابة بسرطان البروستاتا.

الكالسيوم: يوصى به عادة للنساء لبناء عظام أقوى عند تقدمهن في السن، لكن ثلاثة أكواب من الحليب أو كوبين من اللبن أو التوفو يمكن أن توفر لك حاجتك اليومية من الكالسيوم، كما أن حليب الصويا أو اللوز لهما نفس الفائدة.الزيادة في تناول الكالسيوم يجعلك تعانين خطر أمراض القلب والأوعية الدموية.

لذلك، ما لم ينصحك الطبيب بتناول أقراص الفيتامينات فلا فائدة حقيقية لتناولها بل إن ضررها قد يكون أكثر من فائدتها.

اترك تعليقاً