تغذية

انتبهي.. هذه الأطعمة يمكن أن تتلف أسنانك!

انتبهي.. هذه الأطعمة يمكن أن تتلف أ...

محتوى مدفوع

كلنا نرغب بابتسامة صحية لطيفة، ونفعل كل ما في وسعنا لضمان ذلك، كزيارة طبيب الأسنان بانتظام، ورفض استهلاك الكثير من الأطعمة السكرية، كما نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على نظام غذائي صحي. لكن التقارير الصحية تؤكد أن بعض الأطعمة التي تبدو آمنة هي في الواقع ضارة جدا لأسنانك. رقائق البطاطا (الشيبس) تحتوي رقائق البطاطا على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز تحت تأثير اللعاب، ما سيؤدي إلى تسوس الأسنان. لذلك لا تنسي تنظيف أسنانك بعد تناول وجبة خفيفة من الشيبس. العلكة قد تبدو العلكة الخالية من السكر آمنة للأسنان، ولكن لها تأثيرا مدمرا على تيجان الأسنان والحشوات والجسور. كما أنه عند مضغ

كلنا نرغب بابتسامة صحية لطيفة، ونفعل كل ما في وسعنا لضمان ذلك، كزيارة طبيب الأسنان بانتظام، ورفض استهلاك الكثير من الأطعمة السكرية، كما نبذل قصارى جهدنا للحفاظ على نظام غذائي صحي. لكن التقارير الصحية تؤكد أن بعض الأطعمة التي تبدو آمنة هي في الواقع ضارة جدا لأسنانك.

رقائق البطاطا (الشيبس)

تحتوي رقائق البطاطا على الكربوهيدرات التي تتحول إلى جلوكوز تحت تأثير اللعاب، ما سيؤدي إلى تسوس الأسنان. لذلك لا تنسي تنظيف أسنانك بعد تناول وجبة خفيفة من الشيبس.

العلكة

قد تبدو العلكة الخالية من السكر آمنة للأسنان، ولكن لها تأثيرا مدمرا على تيجان الأسنان والحشوات والجسور. كما أنه عند مضغ العلكة، يزيد إنتاج اللعاب، وبالتالي إنتاج القلويات، وهذا سوف يضعف مينا الأسنان.

البوب كورن

يحتوى البوب كورن على حبوب لم تنفجر وهذه الحبوب يمكن أن تضر التيجان والأسنان الضعيفة، وعلاوة على ذلك، يتكون البوب كورن من الكربوهيدرات التي تشكل الجلوكوز الضار.

الطماطم

الطماطم تحتوي مواد حمضية، سواء كانت طازجة أو مطبوخة. وهذه المادة تضر الأسنان كثيرا وتزيد من حساسيتها، لذلك حاولي عدم تناول الأطباق التي تحتوي على الطماطم بصورة دائمة.

الخبز والبطاطا والمعكرونة

الأطعمة النشوية تلتصق بالأسنان وتبقى في الفم لفترة أطول وهي بمثابة أرض خصبة لتسوس الأسنان. كما أن النشا يتحول إلى سكر عندما يمتزج مع اللعاب ما يؤدي إلى تسوس الأسنان.

الفواكه المجففة

المشمش والخوخ وغيرهما من الفواكه المجففة ضارة للأسنان بسبب لزوجتها. كما أنها تحتوي الكثير من السكر الذي يلتصق بالأسنان ويتسبب في كثير من الضرر لأسنانك.

الشاي

الشاي يحتوي على الكافيين، الذي له بعض الآثار السلبية على جسمك، ولكن ليس على أسنانك. ومادة الفلور في الشاي أقل بكثير من تلك التي في القهوة، لكنها كافية لتلحق الضرر بأسنانك. الفلور ضروري للجسم لكن الكثير منه يؤثر على صحة العظام والأسنان. لذلك لا تشربي أكثر من 4 أكواب في اليوم، واختاري نوعا جيدا من الشاي.

اترك تعليقاً