تغذية

ما عدد المرات التي يمكنك فيها تناول السمك أسبوعيًا؟

ما عدد المرات التي يمكنك فيها تناول...

عند الاهتمام بجمالك الطبيعي عليكِ عدم نسيان صحتك، بل من المهم جدّاً إعطاؤها الأولوية؛ لأن ذلك سيعزز من جمالك أكثر وأكثر. لذا ينصح الأطباء وخبراء الصحة بتناول الأطعمة المغذية، والتي تقدم للجسم ما يحتاجه من مواد وعناصر، وفي مقدمتها السمك لما له من فوائد عديدة لا حصر لها، ولكن هل تأكلين منه القدر المناسب حقاً؟ وفقاً للخبيرة "كيري غانز"، الكثير من الناس لا يأكلون ما يكفي من السمك؛ لأنهم لا يعرفون كيفية طهيه. ولكن قد يكون هناك سبب آخر وهو المخاوف بشأن الزئبق، الذي يمكن أن يكون ساماً بمستويات عالية. ولذلك، ينصح الخبراء بالحد من استهلاك الأسماك التي تحتوي على

عند الاهتمام بجمالك الطبيعي عليكِ عدم نسيان صحتك، بل من المهم جدّاً إعطاؤها الأولوية؛ لأن ذلك سيعزز من جمالك أكثر وأكثر.

لذا ينصح الأطباء وخبراء الصحة بتناول الأطعمة المغذية، والتي تقدم للجسم ما يحتاجه من مواد وعناصر، وفي مقدمتها السمك لما له من فوائد عديدة لا حصر لها، ولكن هل تأكلين منه القدر المناسب حقاً؟

وفقاً للخبيرة "كيري غانز"، الكثير من الناس لا يأكلون ما يكفي من السمك؛ لأنهم لا يعرفون كيفية طهيه.

ولكن قد يكون هناك سبب آخر وهو المخاوف بشأن الزئبق، الذي يمكن أن يكون ساماً بمستويات عالية. ولذلك، ينصح الخبراء بالحد من استهلاك الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق، كما ينصحون النساء الحوامل والمرضعات بمراقبة استهلاكهن للسمك؛ لأن المستويات المرتفعة من الزئبق يمكن أن تسبب ضررا بالدماغ والجهاز العصبي للجنين أو الرضيع، كذلك الأمر بالنسبة للأطفال الصغار، وأي سيدة في سن الإنجاب.

ومع ذلك وفقاً لمجلة "ومين هيلث"، تقول "كيري": "إن تجنب كل المأكولات البحرية تماماً هو أمر مبالغ فيه، فهناك عدة طرق لتناول الأسماك منخفضة الزئبق. مثل، السلمون، وجراد البحر والسمك المفلطح وسمك القد.

فالأسماك الكبيرة مثل أبو سيف، سمك التونة، وسمك القرش والماكريل، تحتوي على كمية أكبر من الزئبق، وذلك لأنها تأكل الأسماك الأخرى التي تحتوي على الزئبق.

بالإضافة إلى ذلك، قد يكون خطر الزئبق من الأسماك مبالغاً فيه قليلاً، حيث وجدت دراسة أُجريت في العام 2013 أن المأكولات البحرية لا تمثل سوى 7 % من الزئبق في أجسام النساء. كما نصحت النساء الحوامل بتناول المزيد من المأكولات البحرية المطبوخة للحصول على الفوائد الغذائية الموجودة في الأسماك لنمو أطفالهن.

وتقول "كيري": "أعتقد أنه يمكن تناول الأسماك كل يوم طالما كانت اختياراتك منخفضة الزئبق". وعلى الرغم من أنها توصي باتباع نظام غذائي متنوع للحصول على مجموعة واسعة من المواد الغذائية، إلا أنها تتبع المبادئ التوجيهية لجمعية "أميريكان هارت" التي تنصح بحصص يبلغ مجموعها 3.5 أوقية من السمك في الأسبوع.

وإذا كنتِ حاملاً، يوصى بتناول من 2-3 حصة من الأسماك منخفضة الزئبق في الأسبوع للحصول على تلك الفوائد الإنمائية الهامة لجنينك.

اترك تعليقاً