تغذية

هل هناك علاقة بين نقص فيتامين "سي" وسرطان الدم؟

هل هناك علاقة بين نقص فيتامين "سي"...

محتوى مدفوع

ربطت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون بالمركز الطبي لجامعة جنوب غرب تكساس الأمريكية الطبية، ونشروا نتائجها، في مجلة (ناتور ريسيرتش)، بين المستويات المنخفضة من فيتامين "سي" في الجسم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم أو اللوكيميا.   ولرصد تأثير فيتامين "سي"، درس الباحثون حالة فئران مبرمجة على عدم قدرة كبدها على إنتاج "أسكوربات" (الشكل الأكثر حيوية من فيتامين "سي")، لمحاكاة الحالة البشرية، فأدى ذلك بشكل ملحوظ إلى تدمير الخلايا الجذعية المكونة للدم، وتسارعت وتيرة إصابتها بسرطان الدم، وعانت من نقص الأنزيمات التي تمنع من انتشار الورم. في المقابل، تمكن الباحثون من خفض وتيرة تدمير الخلايا الجذعية المكونة للدم لدى الفئران عن

ربطت دراسة أمريكية حديثة، أجراها باحثون بالمركز الطبي لجامعة جنوب غرب تكساس الأمريكية الطبية، ونشروا نتائجها، في مجلة (ناتور ريسيرتش)، بين المستويات المنخفضة من فيتامين "سي" في الجسم وزيادة خطر الإصابة بسرطان الدم أو اللوكيميا.

 

ولرصد تأثير فيتامين "سي"، درس الباحثون حالة فئران مبرمجة على عدم قدرة كبدها على إنتاج "أسكوربات" (الشكل الأكثر حيوية من فيتامين "سي")، لمحاكاة الحالة البشرية، فأدى ذلك بشكل ملحوظ إلى تدمير الخلايا الجذعية المكونة للدم، وتسارعت وتيرة إصابتها بسرطان الدم، وعانت من نقص الأنزيمات التي تمنع من انتشار الورم.

في المقابل، تمكن الباحثون من خفض وتيرة تدمير الخلايا الجذعية المكونة للدم لدى الفئران عن طريق تغذيتها بمستويات أعلى من "أسكوربات"، لكنهم قالوا إن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهم الآثار السريرية المحتملة لهذه النتائج بشكل أفضل.

وكانت دراسة سابقة أفادت بأن تناول جرعة مرتفعة من مكملات فيتامين "سي" يمكن أن تحسن العلاج الكيماوي والإشعاعي لبعض أنواع السرطان الشرسة التي تصيب الدماغ والرئة.

ويتواجد فيتامين "سي" بكثرة في عدد من الفواكه والخضروات، منها الجوافة والبرتقال والليمون والكيوي، والبروكلي، والفلفل الرومي، والفراولة، والغريب فروت، والمانغو واليوسفي والبندورة والأناناس والبطيخ والموز والتفاح، كما يتوفر في صورة مكملات غذائية موجودة بكثرة في الصيدليات.

اترك تعليقاً