تغذية

كيف يمكن خفض ضغط دمك في أسبوعين

كيف يمكن خفض ضغط دمك في أسبوعين

ارتفاع ضغط الدم هو من أخطر الأمراض المتشرة بكثرة، إذ إنه يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التقليل من تناول الملح ومن التدخين واللجوء لنظام غذائي يرافقه تمارين رياضية منتظمة. لكن دراسة طبية أمريكية صدرت مؤخراً أفادت بأن نظاما غذائيا يسمي "داش" يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم خلال أسبوعين فقط. ويشمل هذا النظام تناول الخضروات والفواكه بكثرة ومنتجات الألبان منخفضة الدهون وزيت الخضار والسمك والفاصوليا واللوز والبندق والحبوب الكاملة. ونصحت الدراسة الأشخاص الذين يتبعون هذه النظام بالتقليل من تناول المأكولات الغنية بالدهون والزيوت الإستوائية بما فيها زيت النخيل وجوز الهند إضافة إلى

ارتفاع ضغط الدم هو من أخطر الأمراض المتشرة بكثرة، إذ إنه يمكن أن يؤدي إلى نوبة قلبية ولذلك يلجأ الكثير من الأشخاص إلى التقليل من تناول الملح ومن التدخين واللجوء لنظام غذائي يرافقه تمارين رياضية منتظمة.

لكن دراسة طبية أمريكية صدرت مؤخراً أفادت بأن نظاما غذائيا يسمي "داش" يمكن أن يؤدي إلى خفض ضغط الدم خلال أسبوعين فقط.

ويشمل هذا النظام تناول الخضروات والفواكه بكثرة ومنتجات الألبان منخفضة الدهون وزيت الخضار والسمك والفاصوليا واللوز والبندق والحبوب الكاملة.

ونصحت الدراسة الأشخاص الذين يتبعون هذه النظام بالتقليل من تناول المأكولات الغنية بالدهون والزيوت الإستوائية بما فيها زيت النخيل وجوز الهند إضافة إلى وقف تناول المأكولات والمشروبات الحلوة.

ويشمل نظام "داش" الآتي:

- تناول الحبوب من ست إلى ثماني مرات يوميا، وتشمل الوجبة أونصة واحدة بما فيها نصف كوب من الأرز المبطوخ.

- تناول اللحم أو الدجاج أو السمك ست مرات يوميا بمعدل أونصة كل مرة مع بيضة.

- تناول الخضار من أربع إلى خمس مرات يوميا بمعدل كوب من الخضار الطازجة أو نصف كوب من الخضار المطبوخة.

- تناول الفواكه من أربع إلى خمس مرات يوميا بما يوازي كوبا من الفاكهة الطازجة أو ربع كوب من الفواكه المجففة.

- تناول منتجات الألبان منخفضة الدهون ثلاث مرات يوميا مع كوب من الحليب أو اللبن.

- تناول الزيت والدهون الصحية مرتين إلى ثلاث مرات يوميا بمعدل ملعقة كبيرة.

- تناول اللوز والبندق والجوز والفاصوليا والبازلاء من أربع إلى خمس مرات يوميا بمعدل ثلث كوب.

وأكدت الدراسة التي اعدتها جمعية القلب الأمريكية بأنه ينبغي على الأشخاص الراغبين في خفض ضغط دمهم أن لا يتناولوا أكثر من 6 غرامات من الملح يوميا وعلى ضرورة التقليل من تناول الدهون المشبعة واللحم الأحمر والحلويات والمشروبات المحلاة.

اترك تعليقاً