تغذية

أغذية دسمة جدًا.. تناوليها بلا خوف

أغذية دسمة جدًا.. تناوليها بلا خوف

محتوى مدفوع

لطالما حذرنا خبراء التغذية من مخاطر الأطعمة الدهنية لتجنب أمراض القلب والشرايين والسرطان، لكن هناك الكثير من الأطعمة الدهنية التي تعد الآن صحية ولها مكانة هامة في أي نظام غذائي متوازن. اليوم بإمكانك أن تطمئني، إلى أن الكثير من الأطعمة اللذيذة، تحسن نوعية الكولسترول، وتحافظ على صحة القلب، ولا تزيد الوزن، أو تضر التمثيل الغذائي. حيث يوصي الأطباء وأخصائيو التغذية بتناول كافة أنواع الدهون كجزء من نظام غذائي متوازن؛ لأن لها فوائد صحية جمة شريطة أن تكون غير مصنعة، فهي تساعد على تحسين نوعية الكولسترول، والأداء المعرفي والتمثيل الغذائي. إضافة إلى أنها مليئة بالمغذيات الصحية الأخرى مثل فيتامين K2 والكولين التي

لطالما حذرنا خبراء التغذية من مخاطر الأطعمة الدهنية لتجنب أمراض القلب والشرايين والسرطان، لكن هناك الكثير من الأطعمة الدهنية التي تعد الآن صحية ولها مكانة هامة في أي نظام غذائي متوازن.

اليوم بإمكانك أن تطمئني، إلى أن الكثير من الأطعمة اللذيذة، تحسن نوعية الكولسترول، وتحافظ على صحة القلب، ولا تزيد الوزن، أو تضر التمثيل الغذائي. حيث يوصي الأطباء وأخصائيو التغذية بتناول كافة أنواع الدهون كجزء من نظام غذائي متوازن؛ لأن لها فوائد صحية جمة شريطة أن تكون غير مصنعة، فهي تساعد على تحسين نوعية الكولسترول، والأداء المعرفي والتمثيل الغذائي. إضافة إلى أنها مليئة بالمغذيات الصحية الأخرى مثل فيتامين K2 والكولين التي يصعب العثور عليها في الأطعمة الأخرى. لكن يجب أن لا يقتصر طعامنا على الأغذية الدهنية فقط.

إليك قائمة الأطعمة المليئة بالدهون المفيدة، والتي يجب تناولها كجزء من نظام غذائي متوازن:

 

الزبدة

تحتوي الزبدة على كميات عالية من K2، الضروري لمساعدة الجسم على امتصاص الكالسيوم في العظام. وعلاوة على ذلك، الزبدة غنية بالدهون المشبعة وهي صحية أكثر من السمن المهدرج والزيوت النباتية. وضع الزبدة فوق الخضروات المطبوخة يجعل طعمها رائعا ويتيح لجسدك امتصاص المواد المغذية بصورة أفضل.

 

صفار البيض

يمكن تناول 2-3 بيضات في اليوم، فصفار البيض مصدر غني بفيتامين أ، وفيتامينات ب، والسيلينيوم، ومضادات الأكسدة، وفيتامين د والكاروتينات. لهذا تعتبر العجة مع الخضار وجبة كاملة.

 

زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية أوميغا 9 التي يمكن أن تساعد على توازن الهرمونات ودعم وظيفة الجهاز المناعي.

   

الأفوكادو

الأفوكادو مصدر هام لحمض الأوليك أوميغا 9، وهو رائع للبشرة والتوازن الهرموني ويساعد على الهضم. يحتوى فيتامين B الذي يمنع التوتر ويرفع مستوى الخصوبة. والأفوكادو وجبة رائعة بعد ممارسة الرياضة.

   

الشوكولاتة الداكنة

معظم الشوكولاته مليئة بالسكر، لكن الشوكولاتة الداكنة التي لا يقل الكاكاو فيها عن 70٪ رائعة، ويمكن أن تعطيك الكثير من مضادات الأكسدة اللازمة لتحسين تدفق الدم وصحة القلب.

   

المكسرات وزبدة المكسرات

المكسرات مليئة بالألياف والبروتين ومضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات، وفوائدها الصحية رائعة عندما تؤكل باعتدال. وهي تساعد على خفض ضغط الدم، وصحة القلب، والوقاية من مرض الزهايمر، وتقوية الذاكرة وخفض الاكتئاب.

 

حبوب بذر الكتان والشيا

إضافة ملعقة كبيرة من بذور الكتان والشيا إلى طعامك وسيلة رائعة لتعزيز تناول أوميغا 3، ودعم جهود الجسم في مكافحة الالتهابات. كما أن المحتوى العالي من الألياف فيها يساعد في خفض الكوليسترول.

 

الحليب كامل الدسم

الحليب كامل الدسم هو الأفضل، فدهون الحليب تتفاعل بشكل جيد مع العناصر الغذائية الأخرى، مثل فيتامين (د) والبوتاسيوم. وهي مثالية لزيادة صحة القلب، وتنظيم ضغط الدم ومستويات الأنسولين، والحليب وسيلة رائعة لمن لا يتناولون اللحوم للحصول على الدهون المشبعة.

 

زبدة جوز الهند

زبدة جوز الهند مصنوعة من مزيج من زيت جوز الهند ولب جوز الهند، وبالتالي فهي تحتوي على جميع المغذيات التي في ثمرة جوز الهند، مثل الدهون الثلاثية التي تحمي الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة.

اترك تعليقاً