تغذية

تشكيلة الزيوت الصحية أوسع مما تصورين.. هذه بعضها

تشكيلة الزيوت الصحية أوسع مما تصوري...

تلاحظين الحيرة التي تقعين فيها عند نيتك شراء زيوت الطبخ، وذلك لتعدد أسمائها ولإحساسك الداخلي أنها كلها متشابهة. وتعرفين أيضا أن هناك توجها عالميا لاستبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية والخضروات، تحديدا لفائدتها في خفض مستويات الكولسترول والدهون السيئة في الدم، فضلا عن أنها مفيدة للقلب. هنا نختار لك من الدوريات الصحية والعلمية 9 أنواع من هذه الزيوت الصحية التي باتت تنتجها الشركات العالمية المختلفة:   زيت الأفوكادو غني بالدهون الأحادية (70%) ويأتي في المرتبة الثانية من النواحي الصحية بعد زيت الزيتون. هو غالي الثمن ويصعب العثور عليه أحيانا.     زيت الكانولا هذا الزيت غني بالدهون الأحادية (62%) كما أن

تلاحظين الحيرة التي تقعين فيها عند نيتك شراء زيوت الطبخ، وذلك لتعدد أسمائها ولإحساسك الداخلي أنها كلها متشابهة.

وتعرفين أيضا أن هناك توجها عالميا لاستبدال الدهون الحيوانية بالدهون النباتية والخضروات، تحديدا لفائدتها في خفض مستويات الكولسترول والدهون السيئة في الدم، فضلا عن أنها مفيدة للقلب.

هنا نختار لك من الدوريات الصحية والعلمية 9 أنواع من هذه الزيوت الصحية التي باتت تنتجها الشركات العالمية المختلفة:

 

زيت الأفوكادو

غني بالدهون الأحادية (70%) ويأتي في المرتبة الثانية من النواحي الصحية بعد زيت الزيتون. هو غالي الثمن ويصعب العثور عليه أحيانا.

   

زيت الكانولا

هذا الزيت غني بالدهون الأحادية (62%) كما أن نسبة الدهون المشبعة فيه متدنية. مصدر جيد لدهون الأوميغا -3.

ووجدت دراسة أجريت مؤخرا أنّ استخدامه في البرنامج الغذائي يفيد في خفض مستوى الكولسترول بالدم، ما يقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية. سعره معتدل وبالإمكان استخدامه في الشوي والقلي وفي تتبيل السلطات.

   

زيت بذور العنب

يعد جيدا للعديد من الاستخدامات مثل القلي والتحميص والسلطات، نسبة الدهون المشبعة فيه (71%). العديد من الدراسات التي نشرت في مجلات التغذية أظهرت أن له آثارا جيدة على الصحة.

 

زيت جوز الهند

يعد بديلا للزبدة. يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، إلا أنّ دراسات حديثة حذرت من أنه قد لا يكون صحيا كما يُعتقد، حيث أن تناوله يرفع مستويات الكولسترول في الدم مقارنة بالزيوت غير المشبعة.

 

زيت الزيتون

لعله الأفضل صحيا. ففي زيت الزيتون أعلى نسبة من الدهون المشبعة، كما أنه غني بالمواد المضادة للأكسدة وهو مفيد للغاية في تحسين صحة القلب. ويعد هذا الزيت من أفضل الخيارات لقلي الخضروات وتتبيل السلطات والمخللات.

   

زيت الفول السوداني

هو زيت شاحب اللون له رائحة البندق يحتوي على نسبة (49%) من الدهون الأحادية، إضافة الى نسبة عالية من الدهون المشبعة. يعد خيارا جيدا لطبخ الأطباق الآسيوية.

   

زيت السمسم

فيه خليط جيد من الدهون المشبعة (46%) والدهون الأحادية (40%). لا يستخدم غالبا في الطهي لكن في تتبيل الأطعمة. يضفي مذاقا جيدا وبالأخص إن كان السمسم محمصا.

   

زيت عباد الشمس

لونه صاف ومذاقه محايد وله أعلى التركيزات من الدهون المشبعة (69%) من بين زيوت الطبخ ويحتوي على نسبة (20%) من الزيوت الأحادية و (11%) من الدهون المشبعة. وقد أظهرت عدة دراسات أنه وزيت الكانولا لهما آثارا متشابهة في خفض مستويات الكولسترول في الدم. كما يتحمل درجات الحرارة المرتفعة أثناء الطهي.

   

الزيت النباتي

هذا الزيت أساسا غير مشبع (61%) كما يحتوي على بعض دهون الأوميغا -3 والدهون الصحية للقلب والتي توجد في السلمون والسردين. يصنع من فول الصويا وليس له أي تأثير على النكهة ويستخدم في القلي والسلق وتتبيل السلطات.

اترك تعليقاً