تغذية

حفلة الباربكيو شيّقة وشهية.. لكن طريقة الشوي يمكن أن تكون ضارة!

حفلة الباربكيو شيّقة وشهية.. لكن طر...

تجتمع العائلة عادةً بين حينٍ وآخر لقضاء وقتٍ جميل، وقد تتم دعوة الأصدقاء لحفلة شواء ( باربكيو) في الهواء الطلق. لكن هل توارد لذهنك حقيقة أن هذه اللحوم بما فيها اللحوم الحمراء والدجاج قد تكون في الحقيقة سبباً للتسمم عندما تُشوى على درجة حرارة عالية، مما يستدعي الحذر منها؟. فقد أظهرت دراسة نشرت في موقع باب ميل أن نار الشوي والدخان المتصاعد يتسببان في حصول تفاعل كيميائي، وبعض العوامل الأخرى التي تكون لها أخطار على الصحة. وشرحت الدراسة أن التسمم المسرطن يحدث عندما يتم الشوي في درجة حرارة عالية، ويتسبب في وقوع عصائر اللحم على النار ثم ترك اللحم ينضج

تجتمع العائلة عادةً بين حينٍ وآخر لقضاء وقتٍ جميل، وقد تتم دعوة الأصدقاء لحفلة شواء ( باربكيو) في الهواء الطلق. لكن هل توارد لذهنك حقيقة أن هذه اللحوم بما فيها اللحوم الحمراء والدجاج قد تكون في الحقيقة سبباً للتسمم عندما تُشوى على درجة حرارة عالية، مما يستدعي الحذر منها؟.

فقد أظهرت دراسة نشرت في موقع باب ميل أن نار الشوي والدخان المتصاعد يتسببان في حصول تفاعل كيميائي، وبعض العوامل الأخرى التي تكون لها أخطار على الصحة.

وشرحت الدراسة أن التسمم المسرطن يحدث عندما يتم الشوي في درجة حرارة عالية، ويتسبب في وقوع عصائر اللحم على النار ثم ترك اللحم ينضج لفترة طويلة. فاللحم المطهي جيداً يجمع 3.5 مرات من الأمينات الحلقية (HCA) الضارة أكثر من اللحوم المتوسطة الطهي. وهذه الأمينات الحلقية تؤذي الحمض النووي وتحدث تغيرات غير طبيعية تؤدي إلى انقسام الخلايا بشكل ضار في نهاية المطاف.

خطوات وقائية

وتقول الدراسة إنه لتقليل هذه المخاطر على صحة العائلة عليك تقليل كميات اللحم المستهلك وتناول بعض البقوليات والبصل والفطر مع اللحم حيث أن الفيتامينات الموجودة في البقوليات تقلل من سميّة اللحم وذلك بخلط بعض الحديد وتقليل إنتاج الأمينات الحلقية.

ضعي في الاعتبار أن استخدام أطعمة مثل الثوم والبصل والخضروات الصليبية لها أكبر الأثر في إزالة سمية بعض المواد التي يمتصها الجسم. لا بأس أن تقومي بنقع اللحوم مع بعض الأعشاب الغنية بمضادات الأكسدة مثل الزعتر وإكليل الجبل؛ لأنها تعمل على الحد من إنتاج الأمينات الحلقية أثناء الطهي.

وهناك بعض الأساسيات التي يمكنك تطبيقها أثناء الشوي لتقليل المركبات السامة، مثل: طبخ الطعام بدون تعريضه مباشرة للهب (لفه بورق القصدير)، وطهي الطعام في الميكروويف لتقليل مدة الشوي. كذلك ينبغي نقع الطعام بالأعشاب والتوابل (القرنفل والزعتر والكركم والريحان وبذور الكرفس)، مع تقليب الطعام لمرات عديدة أثناء الطهي.

وفي كل الأحوال، ينبغي تحاشي حرق الطعام والانتباه إلى ضرورة إزالة الأجزاء المحروقة منه، وفوق ذلك يجب تحاشي أكل المرق المتكون من نقاط اللحم المتجمعة في الباربكيو.

اترك تعليقاً