تغذية

للحوامل فقط.. النظام الغذائي يؤثر على الصحة العقلية لجنينك

للحوامل فقط.. النظام الغذائي يؤثر ع...

خلال فترة الحمل، يتعين على الأم الاهتمام بصحتها ونظامها الغذائي، خاصة أنها ليست الوحيدة التي تتأثر أو تستفيد من الغذاء فهناك جنينها أيضًا. وقد حذرت دراسة أن الأطفال الذين تتبع أمهاتهم نظامًا غذائيًا عالي الدهون أثناء الحمل، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب. ووفقًا لمجلة "بولد سكاي"، أظهرت نتائج الدراسة أن النظام الغذائي غير الصحي لا يخلق مشكلات صحية للأمهات الحوامل فقط، بل يغير أيضًا من تطور الدماغ وصحة الغدد الصماء لدى الأطفال ما قد يسبب تداعيات صحية عقلية طويلة الأمد. وقالت إلينور سوليفان الأستاذة المساعدة في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في الولايات المتحدة

خلال فترة الحمل، يتعين على الأم الاهتمام بصحتها ونظامها الغذائي، خاصة أنها ليست الوحيدة التي تتأثر أو تستفيد من الغذاء فهناك جنينها أيضًا.

وقد حذرت دراسة أن الأطفال الذين تتبع أمهاتهم نظامًا غذائيًا عالي الدهون أثناء الحمل، قد يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة باضطرابات الصحة العقلية مثل القلق والاكتئاب.

ووفقًا لمجلة "بولد سكاي"، أظهرت نتائج الدراسة أن النظام الغذائي غير الصحي لا يخلق مشكلات صحية للأمهات الحوامل فقط، بل يغير أيضًا من تطور الدماغ وصحة الغدد الصماء لدى الأطفال ما قد يسبب تداعيات صحية عقلية طويلة الأمد.

وقالت إلينور سوليفان الأستاذة المساعدة في جامعة أوريجون للصحة والعلوم في الولايات المتحدة الأمريكية: "وجدت الأبحاث الحديثة أن هناك رابطًا بين ارتفاع مستوى استهلاك الدهون الغذائية وسمنة الأم في الدول المتقدمة والصحة العقلية للأجيال المقبلة".

علاوة على ذلك، فإن التعرض لنظام غذائي عالي الدهون أثناء الحمل وفي مرحلة مبكرة من نمو الطفل، يُضعف تطوير الخلايا العصبية التي تحتوي على الـ"سيروتونين" وهو الناقل العصبي بالغ الأهمية في تطوير العقل، لذلك بيّن الباحثون أن اتباع الطفل لنظام غذائي صحي في سن مبكرة لا يعكس هذا التأثير عليه.

وبينت إلينور قائلة: "الموضوع لا يتعلق بإلقاء اللوم على الأم، ولكن على ضرورة تنبيه الحوامل  تجاه المخاطر المحتملة لاتباع نظام غذائي بنسبة دهون عالية  أثناء الحمل وتمكينهن وأسرهن من اتخاذ القرارات السليمة من خلال توفير الدعم. ونحن بحاجة أيضاً لصياغة السياسات العامة التي تعزز أنماط الحياة الصحية والأنظمة الغذائية".

وفي الدراسة، اختبر الفريق تأثير نظام غذائي عالي الدهون على أُمات القردة، مع التحكم في نظام غذائهن بطريقة يمكن أن تكون مستحيلة التطبيق على مجموعة بشرية.

وقد جمع الباحثون 65 أنثى قرد الماكاك الياباني وقاموا بفصلهن إلى مجموعتين، الأولى تتبع نظاماً غذائياً عالي الدهون، والثانية تتبع نظاماً غذائياً يخضع للمراقبة خلال فترة الحمل.

وعند قياس ومقارنة سلوك القلق بين أطفالهن البالغ عددهم 135 قرداً، وجدوا أن كلاً من الذكور والإناث المعرضين لنظام غذائي عالي الدهون خلال فترة الحمل أظهروا زيادة في نسبة القلق مقارنة بالآخرين الذين اتبعت أُماتهم نظامًا غذائيًا صحيًا.

اترك تعليقاً