تغذية

أطعمة تدمّر خلايا الدماغ.. تجنبيها واعتمدي هذه البدائل!

أطعمة تدمّر خلايا الدماغ.. تجنبيها...

يتناول البعض مجموعة من الأطعمة دون أن يعلموا أنها  تلعب دورا خطيرا في تدمير خلايا أدمغتهم، كما أنها تتسبب بمشاكل عديدة في الإدراك والذاكرة. وأثبتت دراسات علمية خطورة تناول بعض الأطعمة على خلايا الدماغ، ومنها.. الدهون المشبعة كشفت دراسة علمية حديثة أن الدهون المتواجدة في اللحوم وجلد الدجاج ومنتجات الألبان والدهون الكاملة والمشبعة، قد تتسبب في حدوث انخفاض تدريجي في الأنشطة الدماغية كالإدراك والذاكرة. السكر المكرر والكربوهيدرات السكر المكرر والكربوهيدرات البسيطة تزيد من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، وتتسبب في بطء الوظائف المعرفية وضعف الذاكرة، بسبب احتوائها على مواد وعناصر يمكن أن تؤثر سلباً على الإدراك والذاكرة. الوجبات السريعة نشرت مجلة

يتناول البعض مجموعة من الأطعمة دون أن يعلموا أنها  تلعب دورا خطيرا في تدمير خلايا أدمغتهم، كما أنها تتسبب بمشاكل عديدة في الإدراك والذاكرة.

وأثبتت دراسات علمية خطورة تناول بعض الأطعمة على خلايا الدماغ، ومنها..

الدهون المشبعة

كشفت دراسة علمية حديثة أن الدهون المتواجدة في اللحوم وجلد الدجاج ومنتجات الألبان والدهون الكاملة والمشبعة، قد تتسبب في حدوث انخفاض تدريجي في الأنشطة الدماغية كالإدراك والذاكرة.

السكر المكرر والكربوهيدرات

السكر المكرر والكربوهيدرات البسيطة تزيد من خطر متلازمة التمثيل الغذائي، وتتسبب في بطء الوظائف المعرفية وضعف الذاكرة، بسبب احتوائها على مواد وعناصر يمكن أن تؤثر سلباً على الإدراك والذاكرة.

الوجبات السريعة

نشرت مجلة "علم البيئة" تقريرا طبيا يؤكد أن تناول نسبة عالية من الدهون، مثل تلك المتوفرة في الوجبات السريعة، قد يتسبب في حدوث تقلص بالدماغ، مما يؤدي إلى الإخلال ببعض وظائفه، كما يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بمرض الزهايمر أيضا، خاصة بعد أن ثبت أن أدمغة مرضى الزهايمر أصغر حجما مقارنة بأدمغة الأصحاء.

الحلول

وللتقليل من خطورة هذه الوجبات يجب الالتزام بمجموعة من العادات الغذائية المهمة، ومنها..

  • تقليل تناول دهون اللحوم وإزالة الجلد من الدجاج.
  • الحد من تناول اللحوم المصنعة مثل السجق والسلامي.
  • استخدام زيت الزيتون أو زيت عباد الشمس بدلا من الزبدة.
  • تناول من 2 – 3 حصص أسبوعيا من الأسماك الزيتية.
  • شرب الكثير من المياه مع إمكانية إضافة الليمون العضوي.
  • الامتناع عن تناول المشروبات السكرية والكافيين والصلصات بكل أنواعها.
  • تناول الفواكه والخضروات والمكسرات كوجبات خفيفة، بدلا من الأطعمة المصنعة المحملة بالدهون.
  • الحرص على تناول الأطعمة الطازجة في الموسم، مع إمكانية تجميد بعضها لاستخدامها في موسم آخر بعيدا عن موسمها، وتجنب الفواكه المعلبة والخضروات التي تحوي نسبا عالية من الصوديوم.
  • ضرورة الجمع في نظامك الغذائي بين فيتامينات B ومضادات الأكسدة E وC، بالإضافة إلى فيتامين D.
اترك تعليقاً