تغذية

هذه الأطعمة حليفك في مواجهة العطش خلال رمضان

هذه الأطعمة حليفك في مواجهة العطش خ...

مع قدوم شهر رمضان المبارك وبالأخص في الأشهر الحارة، تكمن صعوبة تحمل ساعات الصيام الطويلة في مواجهة الشعور بالعطش، وما ينجم عنه من شعور بالتعب والإعياء. وبما أن الجسم يستمر في فقدان الماء خلال اليوم حتى موعد الإفطار، عليكِ الانتباه إلى تعويض السوائل المفقودة، والانتباه إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل لتمنحي جسمك كل احتياجاته من الفيتامينات والمعادن. في حال كنتِ مرضعة وتريدين الصوم، فعليكِ إمداد جسمك بكميات وفيرة من السوائل والعناصر المغذية الضرورية للجسم، لذلك عليكِ شرب لتري ماء، وتناول قرابة 2500 سعرة حرارية على الأقل بين وجبتي الإفطار والسحور بحسب الأطباء، كي تتمكني من إرضاع طفلك بكميات وفية

مع قدوم شهر رمضان المبارك وبالأخص في الأشهر الحارة، تكمن صعوبة تحمل ساعات الصيام الطويلة في مواجهة الشعور بالعطش، وما ينجم عنه من شعور بالتعب والإعياء.

وبما أن الجسم يستمر في فقدان الماء خلال اليوم حتى موعد الإفطار، عليكِ الانتباه إلى تعويض السوائل المفقودة، والانتباه إلى اتباع نظام غذائي صحي ومتكامل لتمنحي جسمك كل احتياجاته من الفيتامينات والمعادن.

في حال كنتِ مرضعة وتريدين الصوم، فعليكِ إمداد جسمك بكميات وفيرة من السوائل والعناصر المغذية الضرورية للجسم، لذلك عليكِ شرب لتري ماء، وتناول قرابة 2500 سعرة حرارية على الأقل بين وجبتي الإفطار والسحور بحسب الأطباء، كي تتمكني من إرضاع طفلك بكميات وفية من الحليب.

إليكِ هذه النصائح حول بعض الأطعمة التي يجب تناولها وأخرى عليكِ الابتعاد عنها، لتحصني نفسك ضد العطش في ساعات الصوم.

قولي "لا" لهذه الأطعمة

- إن الإكثار من تناول المخللات والبهارات الحارة والأطعمة المالحة، تزيد من الإحساس بالعطش لاحتوائها على الصوديوم، لذلك يمكنك استبدال الملح بالليمون.

- يفضل الحد من تناول المشروبات الغنية بمادة الكافيين كالقهوة والشاي، وخاصة على وجبة السحور، حيث أن هذه المشروبات تعمل على إدرار البول، ما يسبب الإحساس بالعطش والجفاف، لذلك يمكن استبدالها بشرب الزهورات، اليانسون، القرفة والزنجبيل.

- إياكِ وتناول المعجنات والبيتزا على وجبة السحور، فهي تسبب زيادة في نسبة الأنسولين بالدم بشكل مفاجئ، ما يسبب الشعور بالجوع وبالعطش .

- إذا شعرتِ بالحموضة والعطش الشديد خلال ساعات الصوم، تذكري إذا كانت وجبة السحور تتضمن الأطعمة المقلية مثل السمبوسك والبطاطس المقلية، فاعلمي أنها هي السبب لذلك احذريها.

- إن التناول المفرط للحلويات في فترة السحور، يزيد الشعور بالعطش بالرغم من الطاقة التي تمد الجسم بها.

مع هذه الأطعمة.. لا للعطش 

- تناول كوب من اللبن أو الحليب على الإفطار والسحور، يساعد على الهضم ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعلك أكثر نشاطاً وقدرة على مقاومة العطش.

- اشربي عصير البطيخ، كونه يحتوي على ما لا يقل عن ٩١٪ من الماء فيمنح الجسم الترطيب العميق.

- هناك مجموعة من الخضار والفواكه غنية بنسبة كبيرة من الماء وتحتوي على كميات جيدة من الألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء؛ ما يقلل من الإحساس بالجوع والعطش، منها الخيار، البندورة، التفاح، الشمام، المشمش، التين والتمر، كما أنها تحافظ على رطوبة الجسم لأطول فترة ممكنة.

- البيض المسلوق من الأطعمة التي تساعدك على محاربة العطش، وذلك نظراً لمكوناته الغذائية الغنية بالبروتينات والكالسيوم والبوتاسيوم التي تمد خلايا الجسم بالرطوبة، ويحتوي على نسبة كبيرة من البروتين الذي يساعد في التقليل من الشعور بالجوع.

- اكثري من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم؛ لأنها تساعد في عدم الشعور بالعطش، وأفضل المصادر للبوتاسيوم هي: الموز، الحليب، التمر، الأفوكادو، المشمش المجفف، الفستق والكاكاو الداكن.

- تناولي الأطعمة التي تحتوي على كربوهيدرات بطيئة الامتصاص، مثل الحبوب والبذور، أو ألياف بطيئة الامتصاص كالنخالة؛ لأنها تعمل على إطلاق الطاقة بشكل بطيء فتساعدك في عدم الشعور بالعطش والجوع.

اترك تعليقاً